ماذا يحدث عند فصل الكهرباء عن كاميرات المراقبة: دليل شامل

هل كاميرات المراقبة تعمل بدون كهرباء

هل كاميرات المراقبة تعمل بدون كهرباء؟

  • بعد إنتشار العديد من السرقات وغيرها من محاولات الاحتيال في العديد من الدول, لجئت العديد من الشركات او المتاجر إلى تركيب نظام مراقبة متطورة من كاميرات عالية الجودة تعمل بشكل متواصل على الكهرباء لرصد أي عملية سرقة أو إحتيال.
  • إن معظم أنظمة المراقبة المنتشرة في الأسواق تعتمد في مواصلة عملها على الاتصال المباشر بالكهرباء, وهذا يشكل خلالاً في أنظمة المراقبة, ويعتبر شيء سلبي في فعاليتها, وقد تكون هذه السلبية فرصة للسارقين من خلال استغلالهم لقطع الكهرباء وتعطل عمل أجهزة المراقبة في إحدى الشركات او المتاجر الكبرى للقيام بسرقاتهم دون معرفة هويتهم.
  • وكثيراً ما يلجئ المحتالين إلى تعمد قطع الكهرباء والتعدي على خطوط التيار الكهربائي لإبطال عمل أنظمة المراقبة في المكان الذين يرغبون باستهدافه وسرقته, وهذا ما دفع العديد من أصحاب الشركات والمتاجر إلى البحث عن حل كامل لجعل أنظمة المراقبة تعمل بشكل متواصل دون قطع أو فصل, وهذا هو موضوع مقالنا اليوم.

هل كاميرات المراقبة تسجل عند انقطاع الإنترنت؟

  • في الحقيقة يمكن أن تعمل كاميرات المراقبة وأن تتابع عملية التسجيل حتى في انقطاع التيار الكهربائي أيضاً, وذلك إن كانت موصولة على مصدر طاقة خارجي, وكثيراً من أنواع الكاميرات الموجودة حالياً تعمل من خلال نظام تشغيل يعمل على البطارية.
  • لكن عند استخدام كاميرات تعمل على البطاريات يجب دوماً امداد البطاريات بالشحن وتفقد حالتها وحالة الشحن والشاحن بشكل دوري لتجنب عدم إنتهاء شحن البطارية وإبطال عمل الكاميرا.
  • قامت بعض الشركات بتصنيع كاميرات مراقبة تعمل بنظام UPS, ومن خلال هذا النظام تعمل الكاميرات مستمدة طاقتها من التيار الكهربائي, وعند إنقطاع التيار الكهربائي تتابع الكاميرات عملها على بطارية احتياطية لعدة دقائق ريثما يعمل نظام المراقبة على نظام UPS الذي يعتمد في عمله على نظام الطاقة الشمسية.

أقصى مدة تسجيل كاميرات المراقبة

مدة تسجل الكاميرات تعتمد على سعة تخزين القرص الصلب الموجود داخل الكاميرا, أو تِبعاً لبطاقة الذاكرة الموجودة داخل كاميرا المراقبة.

وهنا وجب الانتباه أن كاميرات المراقبة ذات سعات التسجيل الأكبر تبقى محتفظة بجودة أفضل, على خلاف كاميرات المراقبة الأقل سعة تخزين والتي تؤثر مدة تسجيل الفيديوهات على جودتها.

ما هو العلو المناسب لكاميرا المراقبة؟

  • يتساءل العديد من المستخدمين عن مخطط تركيب كاميرات المراقبة، ويجب أن يتم تركيب كاميرات المراقبة على ارتفاع ثلاثة أمتار, وذلك للتمكن من إلتقاط لوحات السيارات ومن أجل وضوح صورة الأشخاص فيها.
  • فكثيراً ما يتم تركيب كاميرات على علو مرتفع بشكل كبير, وهذا يعتبر من الأخطاء التي يقوم بها بعض المتخصصين في تركيب الكاميرات.
  • فالكاميرات التي يتم تركيبها على علو مرتفع أكثر من ثلاثة أمتار قد تعطي مجال مشاهدة أوسع لكن لن يتم رؤية سوى رؤوس الأشخاص فيها دون تبيان وجوههم لأن مجال رؤيتها يكون من الأعلى للأسفل.
  • يمكن للشركات أو المتاجر القيام بتركيب كاميرات مراقبة على ارتفاع ثلاثة أمتار من أجل الدقة والوضوح, وإضافة كاميرات إضافية على ارتفاع مناسب من أجل توسيع مجال المراقبة بشكل أكبر.

هل كاميرات المراقبة ممنوعة؟

  • بحسب قانون تفريغ كاميرات المراقبة لا يمكن أن نكون كاميرات المراقبة ممنوعة طالما يتم تركيبها في الاماكن العامة مثل الشركات والمتاجر وعلى أبواب المحلات التجارية والبنوك وغيرها الكثير, فموضوع تركيب أنظمة المراقبة تدخل ضمن قانون حماية الأفراد والممتلكات.
  • وبذلك فإنه مسموح تركيب كاميرات المراقبة في حال كان هدف تركيبها من أجل حماية الممتلكات وحقوق الأفراد, لكن يمنع وجود كاميرات مراقبة تنتهك خصوصية الأشخاص وتتجسس عليهم, فهذا الأمر غير مسموح, حيث مرتبط تركيب أنظمة المراقبة بشروط محددة لا يمكن تجاوزها.
  • فغير مسموح أن تدار كاميرات المراقبة على أبواب وشبابيك المنازل, أو ضمن غرف المحالات والمتاجر المخصصة لاستبدال الملابس, والقانون في كثير من الدول يجرم أي شركة أو متجر يقوم بوضع كاميرات مخفية, بل يجب على تلك الشركات أو المتاجر إعلام المواطنين بوجود كاميرات مراقبة من خلال لافتات تخبرهم بذلك.
  • لكن هناك الكثير من الدول التي تسمح بوجود كاميرات مراقبة شريطة أن لا تتوافر فيها ميزة تسجيل الصوت, فإن تسجيل صوت الآخرين يعد انتهاكاً للحرية الشخصية, مهما كان موضع الكاميرا سواء في المكاتب أو المحلات التجارية أو غيرها.

هل كاميرات المراقبة تسجل صوت؟

نعم طبعاً هناك العديد من كاميرات مراقبة الخارجية مزودة بأفضل الميكروفونات التي تستطيع من خلالها تسجيل ما يحدث في خارج المكان بالفيديو مع الصوت بشكل دقيق وواضح.

هل كاميرات المراقبة تعمل في الظلام بدون كهرباء؟

  • لكل من يتساءل كيف اعرف أن كاميرات المراقبة تعمل، تشتغل أنظمة المراقبة على التيار الكهربائي, وفي حال تم انقطاع التيار الكهربائي عن تلك الكاميرات ولم تكن مزودة ببطارية أو بجهاز UPS فعندها تتوقف تلك الكاميرات عن العمل, وبالتالي ليس علاقة لوجود الإنترنت أو انقطاع أي تأثير على عمل كاميرات المراقبة.
  • توجد بعض كاميرات المراقبة التي يمكن التحكم فيها عن بعد عن طريق الهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر وذلك من خلال الإنترنت, مثل التحكم عن بعد عبر الإنترنت في جهاز الصوت في الكاميرا, وعند إنقطاع الإنترنت لن يستطيع المسؤول عن عمل تلك الكاميرات أن يتحكم بها.

ما هي فوائد استخدام كاميرات المراقبة؟

  • من أهم إيجابيات وسلبيات كاميرات المراقبة هي الحد من السرقات بشكل نهائي, كون وجود كاميرات المراقبة يخلق رادع عن من تسول له نفسه الاعتداء على ممتلكات الآخرين من شركات أو متاجر وغيرها من الممتلكات.
  • وجود كاميرات المراقبة في أماكن العمل تساعد في حث الموظفين على العمل بشكل مستمر, وهذا بدوره يساعد في رفع سوية العمل وزيادة الإنتاجية.
  • يساعد وجود كاميرات مراقبة في أماكن تواجد الموظفين والعمال على حمايتهم في حال تعرضهم لأي وضع صحي أو عند تعرضهم لإصابة في مكان العمل, وذلك من خلال مشاهدتهم على الكاميرات و الإسراع في إنقاذ حياتهم.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح هل كاميرات المراقبة تعمل بدون كهرباء, قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن مدة تسجيل كاميرات المراقبة, وشرحنا لكم ما هو العلو المناسب لكاميرا المراقبة, وبينا لكم هل كاميرات المراقبة ممنوعة, وقدمنا لكم شرحاً عن فوائد استخدام كاميرات مراقبة, و هل تعمل كاميرات المراقبة بانقطاع الإنترنت أم لا.

تحرير: حسن إبراهيم.

مواضيع لها صلة:

أفضل أنواع الكاميرات السلكية واللاسلكية الرخيصة

أفضل موقع بيع شاشات سيارات والدفع عند الأستلام