ابحث هنا وسوف تجد طلبك

دليل شامل لكل ما يخص المواصلات في مسقط

المواصلات في مسقط، يعد تنوع وحداثة وسائل النقل في مسقط نتيجة مباشرة لثقافة الحداثة والتطوير والمنتشرة في دولة سلطنة عمان، فهي تسعى منذ نشأتها إلى تحسين مقوماتها الحضارية والاستفادة من كل عنصر من مكوناتها لتوثيق مكانتها بين دول العالم.

وتعمل على تحفيز السفر من سلطنة عُمان إلى دبي ودعم النشاطات السياحية العمانية، واستغلال ميزات سلطنة عمان الجغرافية، أهمها البحر والمواقع الأثرية والأماكن الطبيعية، تابعوا الشرح للمزيد من التفاصيل حول أفضل مواصلات في مسقط وكيف يمكنك الحصول على جدول الرحلات داخل وخارج مسقط.

المواصلات في مسقط

المواصلات في مسقط

لقد حرصت الدولة على تأمين كل ما يلزم لتسهيل حركة السياح في مسألة السفر براً من الإمارات إلى عمان من مواصلات وفنادق، واستراحات وغيرها، وتتميز بجودة حركة المرور العمانية بشكل عام، وسهولة التنقل بين أحياء وشوارع مسقط بشكل خاص، وفي المقال التالي سنذكر كافة تفاصيل رقم مواصلات مسقط وكل ما يخص المواصلات في مسقط وميزاتها، وكل ما يرتبط بها من معلومات فتابع معنا.

وسائط النقل البحري في مسقط:

تعتبر سلطنة عمان بسبب تواجدها على البحر من الدول الساحلية، كما أنها تتصل بالساحل بثلاثة مصادر مائية متنوعة، وأكثر ما يميزها هو العدد الكبير من ولايات عمان المرئية، في هذه الوجهات المائية السواحل والشواطئ الممتدة.

وقد سهل ذلك الاتصالات بين هذه المدن والدول، وتعتبر وسائل النقل في السلطنة حديثة وفعالة وسريعة ورخيصة كسفن نقل الركاب والقوارب وغيرها، ويتم تسيير رحلات بين مسقط وصلالة، أو صلالة ومسقط، وخط بين مسقط وصحار، وذلك عبر السفن المخصصة للركاب.

وقد أدت هذه الشعبية إلى زيادة استخدام الشحن الداخلي، الذي تديره شركة العبارات البحرية الحكومية، إذ تنطلق رحلات بحرية يومية بين المدن الساحلية في السلطنة بأسعار معتدلة ومتاحة للجميع، بالإضافة إلى توفر الرحلات البحرية إلى دول الخليج المجاورة والسواحل والموانئ الآسيوية.

مواصلات النقل البري في مسقط:

هذا النوع من النقل هو الأكثر استخداماً من قبل السكان والسياح مقارنة بوسائل النقل الأخرى في مسقط، وتختلف الشركات العاملة من الشركات الحكومية للدولة إلى الشركات الخاصة المحلية والدولية.

قد يهمك: ايميلات وأرقام شركات التوظيف في سلطنة عمان

فمثلاً تمتلك شركة النقل الحكومية، المعروفة باسم مواصلات، إمتيازات خاصة بتشغيل حافلات مختصة بالنقل العام وسط مدينة مسقط، كما توجد حافلات نقل عام يومية تربط العاصمة بالعديد من الوجهات في سلطنة عمان.

وتقوم الشركة بتشغيل عدد محدد من التحويلات اليومية بين مسقط وعمان المدن الرئيسية وعواصم المحافظات في مواعيد باصات مواصلات عمان المحددة، إضافة إلى إدارة حركة سيارات الأجرة وضبط عمليات تأجير السيارات بسائق أو بدونه، ويتم تنفيذها بإحتراف وفقاً لمعايير وسياسات دولية محددة.

النقل الجوي في مسقط

تملك شركات سلطنة عمان للطيران مجموعة فريدة من نوعها للرحلات الداخلية بين المدن في المنطقة، وكثرة الرحلات، والقيام بعمليات الإقلاع والهبوط المتكرر على كامل اليوم، وبسعر مناسب لكافة المواطنين، كما يقدم الطيران العماني خدمة طيران على الدرجة الاقتصادية المحلية، ومن الممكن الحصول على تذكرة طيران ذهاباً وإياباً بسعر يقدر ب 30 ريالاً عمانياً بين مسقط ومسندم.

وتتواجد في السلطنة مجموعة مطارات رئيسية تشمل منطقة الخليج، على امتداد أهم وأكبر مدن عمان، والعاملة على تخديم قطاعي السياحة والعقارات، بما في ذلك مطار مسقط الدولي الشهير، والمطار الدولي المميز في صلالة، بالإضافة إلى توافر خدمات الخطوط الجوية العمانية الحكومية، وتواجد عدد كبير من شركات الطيران الدولية المصرح لها بالعمل داخل أراضي السلطنة.

تطبيق مواصلات مسقط للهواتف الذكية:

أحد عناصر الإبتكار والتحديث في شركة النقل الوطنية العمانية هو تقديم تطبيق مواصلات عمان للنقل للهواتف الذكية، والذي يمكن من خلاله والعثور على جداول مواعيد السفر وأسعاره، كما يمكن حجز تذكرة مواصلات عمان ودفعها عبر الإنترنت، كما يسمح تطبيق مسقط للمواصلات بإجراء عملية حجز سيارات الأجرة وتأجيرها.

تم تأكيد تحديث ونزاهة خدمات النقل العام في سلطنة عمان عبر استخدام بروتوكول مخصص للتعاون الخدمي المتواجد بين حكومة السلطنة وحكومة الإمارات العربية المتحدة.

والضامن لهيئة النقل البري بدبي وشركة النقل الوطنية العمانية. تعمل هذه الحافلات من دبي إلى عمان والعكس، حيث إن مدة الرحلة البرية بين مدينة دبي ومسقط 6 حوالي ساعات تقريباً، ويتم تنظيم النقل بين البلدين وفقًا لجدول محدد للأوقات والمواقع والاستراحات.

هل يوجد باصات من مسقط الى دبي؟

عند وصول حافلة الركاب القادمة من دبي إلى سلطنة عمان تتوقف الحافلة عند 12 محطة لإنزال الركاب من دبي ونقل الركاب الجدد الراغبين في السفر إلى دبي، والمحطات التي تتوقف فيها باصات من دبي الى سلطنة عمان هي:

محطة المصنعة والسويق، محطة توقف الخابورة، محطة صحم، شناص، بركاء، مطار مسقط الدولي، العذيبة، محطة برج الصحوة، المعبيلة، تتنوع وسائط المواصلات وتتميز بالحداثة في مسقط.

وتربط مسقط بكافة أنحاء سلطنة عمان بالإضافة إلى مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، وكل هذا يدل على جودة الخدمات المقدمة في السلطنة كما أنها تؤمن طرق تجارية مهمة ومساهمة بشكل فعال في نهضة اقتصاد سلطنة عمان، مما ساعد في تطور الدولة وتحضرها.

ميزات السفر من دبي إلى مسقط براً:

أعلنت هيئة النقل البري في دبي عن افتتاح أول خط حافلات من دبي إلى مسقط وذلك ضمن حفل توقيع ميثاقية النقل العام بين الهيئة وإدارة مواصلات عُمان، وأبرز ما يميز الرحلة بأنها تستغرق حوالي 6 ساعات مروراً ب 3 محطات في دبي ومحطتين في عمان.

مواعيد الباصات من مسقط إلى دبي:

تغادر الحافلات من دبي إلى عمان 3 مرات في اليوم الساعة 07:00 و 15:30 و 23:00 مروراً بثلاث محطات في مدينة دبي، فالمحطة الأولى هي محطة الراشدية، والمحطة الثانية هي محطة مطار دبي المبنى 2 ومحطة أبو هيل في ديرة، وتستغرق الرحلة ذهاباً وإياباً إلى سليمان حوالي ساعتين.

قد يهمك: فرص الاستثمار في سلطنة عمان

سعر تذكرة الباص من مسقط إلى دبي

يتساءل الكثير من الأشخاص عن أسعار تذاكر حافلة دبي مسقط وسعر تذكرة من دبي إلى مسقط ، إن الغرض الأساسي من فتح طريق دبي-مسقط هو تطوير وتعزيز قطاعات السياحة في كلا البلدين.

وبما أن السلطنة من أهم الوجهات المخصصة للسفر إليها من بين الدول براً من الإمارات، فإن سعر تذكرة الذهاب والإياب من دبي إلى عمان 90 درهم، ويبلغ سعر التذكرة في حال السفر باتجاه واحد 55 درهم.

وتقول مصادر رسمية من دائرة المواصلات والاتصالات في دبي بأنه يجب على الركاب حالياً شراء تذاكرهم من إحدى منصات إصدار التذاكر في محطات حافلات دبي ويتوجب ودفع سعر تذكرة من مسقط إلى دبي، لكن خدمة الحجز عبر الإنترنت عبر بطاقة نول ستتوفر وتجعل من عملية قطع التذاكر أمراً سهلاً.

كم أسعار تذاكر مواصلات عمان 2024

  • سعر التذكرة للبالغين من 12 سنة وما فوق 5.000 ريال عُماني 2.500 ريال عُماني.
  • سعر التذكرة للاطفال اقل من 2 سنة 2.500 ريال عُماني.

في الختام نجد بأن المواصلات في مسقط متنوعة وحديثة، ومن الممكن التنقل بحرية باستخدام أفضل الوسائل براً وبحراً وجواً، والحصول على رحلة مريحة وبأسعار مناسبة، وتوفير الوقت والجهد والمال، وللمزيد من التفاصيل تصفح مقالات الموقع الحصرية.

الكاتب: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة:

شركات تمويل سيارات في سلطنة عمان بدون بنك

أفضل شركات تمويل شخصي في سلطنة عمان

أفضل بنك يعطي فوائد على الودائع في عمان

شركات التوصيل في سلطنة عمان