راتب اللجوء في بلجيكا 2024: أهم مزايا اللاجئين فيها

راتب اللجوء في بلجيكا

اللجوء في بلجيكا 2024

أدى قسوة الحياة وصعوبة الظروف التي تعيشها معظم الدول العربية إلى هجرة العديد منهم إلى مختلف الدول الأوربية, وقسم كبير منهم اختبار اللجوء إلى بلجيكا لما تقدمه من ميزات ومساعدات وخدمات وغيرها من التسهيلات التي تشجع العديد من الأفراد والعائلات إلى اللجوء إليها.

تقدم الحكومة البلجيكية العديد من المساعدات المالية للاجئين فيها, والقادمين من مختلف أنحاء العالم, وهذه المساعدات هي عبارة عن ما يسمى "راتب اللاجئ في بلجيكا 2023", الذي تقدمه الحكومة البلجيكية للاجئين بالتعاون مع بعض الجهات الأوربية الخاصة برعاية اللاجئين.

وهذا بدوره سهل العديد من عمليات اللجوء من مختلف الدول وبخاصة الدولة العربية إلى بلجيكا, كما وفرت الدولة الأوربية للاجئين في بلجيكا مختلف الخدمات التي تخص حياتهم العلمية والمالية والاجتماعية بالإضافة إلى الاقتصادية, وهذا ما جعل النسبة الأكبر من المهاجرين تلجأ إلى بلجيكا لتوفر كافة مقومات العيش والحياة الكريمة.

راتب اللجوء في بلجيكا 2024

الكثير من الأشخاص الراغبين في الهجرة إلى بلجيكا من مناطقهم التي تعاني الفقر والحرب والجوع يودون معرفة راتب اللجوء في بلجيكا, وما الميزات التي تقدمها الحكومة البلجيكية للاجئين فيها, وما هي مميزات العيش في بلجيكا وعيوبه, وهذا ما سنوضحه لكم في مقالنا هذا.

حيث توفر الحكومة البلجيكية راتب اللاجئ في بلجيكا 2024 والعديد من المساعدات والخدمات للأفراد والعائلات المتقدمة بطلب لجوء داخل الأراضي البلجيكية, وتوفر لكل فرد تقدم بطلب لجوء مبلغاً مالياً أسبوعياً بقيمة 7.90 يورو طوال فترة وجوده ضمن السكن الجماعي, وهذا ما عدا الطعام اليومي وخدمات الطبابة المجانية التي تقدم لهم, ريثما يتم قبول طلب اللجوء الخاص بهم من قِبل الحكومة البلجيكية.

شاهد أيضاً: ايهما أفضل للجوء بلجيكا أم هولندا

وتوفر الحكومة البلجيكية مساعدات إضافية هي عبارة عن راتب اللاجئ في بلجيكا بشكل شهري مضافة إلى الراتب الأسبوعي المقدم لهم, ويكون هذا الراتب الشهري على الشكل التالي:

  1. الشخص العازب أو إذا كان رب الأسرة يتم منحه راتباً شهرياً يتراوح ما بين 180 حتى 212 يورو.
  2. الشخص البالغ من العمر يتم منحه راتباً شهرياً إضافياً تتراوح قيمته ما بين 136 وحتى 156 يورو.
  3. يحصل الطفل الذي عمره أقل من 3 سنوات على راتب شهري تتراوح قيمته ما بين 92 وحتى 116 يورو.
  4. يحصل الطفل من ذوي الجنسيات التي لها حق اللجوء في بلجيكا ذو العمر ثلاث سنوات وحتى 12 سنة راتب شهري إضافي تتراوح قيمته ما بين 48 يورو وحتى 60 يورو.
  5. يحصل الأطفال البالغين من عمر من 12 سنة وحتى 18 سنة على راتباً شهرياً إضافياً تتراوح قيمته ما بين 60 وحتى 68 يورو.
  6. عندما يتم قبول طلب اللاجئ, ينتقل هذا اللاجئ من السكن الجماعي للعيش داخل أي منطقة في بلجيكا على حسابه, ويمارس العمل الذي يرغب به, وعندها تقدم له الحكومة البلجيكية راتب شهري تبلغ قيمته للشخص العازب حوالي 861 يورو.
  7. أما بخصوص رواتب اللاجئين المتزوجين في بلجيكا فيحصلون على راتب شهري تبلغ قيمته ما بين 1089 يورو, وتحصل تلك العائلة على 130 يورو راتب شهري عن كل طفل لديها.

ميزات اللجوء في بلجيكا

هناك العديد من الميزات التي يحصل عليها اللاجئ في بلجيكا, وأبرز تلك الميزات:

  • توفر الحكومة البلجيكية لكل فرد يقدم طلب لجوء إليها خيمة خاصة ليسكن بها ريثما يتم دراسة طلب اللجوء الذي قام بتقديمه والقبول عليه بشكل رسمي من الجهات المعنية.
  • وفي حال مضى أكثر من 5 أشهر على تقديم طلب اللجوء, ولم يتم الرد عليه بالموافقة أم بالرفض, ينتقل الفرد للإقامة بسكن جماعي كبير, وإن كان مقدم الطلب عبارة عن عائلة فعندها يتم تخصيص منزل ليسكنوا فيه حالما تتم الموافقة على طلب اللجوء الخاص بهم.
  • من ميزات اللجوء في بلجيكا لكل أصحاب الجنسيات التي لها حق اللجوء في بلجيكا توفير راتب خاص بشكل أسبوعي بقيمة 60 يورو لكل لاجئ, وهذا بمثابة مصروف شخصي, لا يتضمن دفع تكاليف الإقامة من دفع فواتير خاصة بالكهرباء والمياه وغيرها, فهذه الأمور تقدم مجاناً من قِبل الحكومة البلجيكية للاجئين فيه.
  • أي فرد يتم قبول طلب اللجوء الخاص به في بلجيكا, يمكن مغادرة السكن الجماعي بعد شهران, لينطلق بنفسه إلى سوق العمل في بلجيكا ويختار أين يرد أن يقيم ويعمل ويمارس حياته, وتقدم له الحكومة البلجيكية راتب شهري يتناسب مع وضعه وعمله.
  • متاح للاجئين الذين تم قبول طلب اللجوء الخاص بهم في بلجيكا أن يقوموا بالتسجيل في مكاتب التوظيف من أجل حصولهم على التدريب المهني للانطلاق في سوق العمل البلجيكي.
  • يحق لمقدمي طلبات اللجوء في بلجيكا الاستفادة من المساعدات الطبية المجانية بكافة أنواعها ريثما يتم قبول طلبهم.
قد يهمك: التقديم على قرض شخصي في بلجيكا بدون كفيل

عيوب اللجوء في بلجيكا

هناك بعض العيوب التي يعاني منه اللاجئين في بلجيكا, وأبرز تلك العيوب سنذكرها لكم على النحو التالي:

  • من العيوب التي يعاني منها اللاجئين في بلجيكا هي احتجازهم من قِبل الحكومة البلجيكي ضمن أماكن مغلقة, ومنعهم من الخروج منها حتى يتم دراسة وضع كل فرد ومعرفة أسباب لجوئهم حتى يتم البت بموضوع الموافقة على اللجوء.
  • يعاني الكثير من الأفراد أثناء فترة مكوثهم في السكان الجماعي من التعب والإرهاق من جراء التحقيق الدوري معهم من قِبل عدة لجان مختلفة لمعرفة سبب لجوئهم, ومطابقة تلك الأسباب مع الطلب الذي تم تقديمهم بداية لجوئهم.
  • من عيوب اللجوء في بلجيكا الأعداد القليلة التي يتم قبول طلبات لجوئهم في بلجيكا من الكم الهائل من المتقدمين الآخرين.
  • الإعانات والمساعدات المالية في بلجيكا المقدمة للاجئين لا تكفي حجم إحتياجات اللاجئين خلال فترة إقامتهم.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح راتب اللجوء في بلجيكا لعام 2024, قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن ميزات اللجوء في بلجيكا, وشرحنا لكم عيوب اللجوء في بلجيكا بشكل مفصل, نتمنى أن تكونوا قد حصلتم على الفائدة المرجوة, دمتم بخير.

تحرير: حسن إبراهيم

مواضيع ذات صلة:

شروط شراء منزل في بلجيكا

شروط الإقامة في بلجيكا عن طريق شراء عقار

الحصول على إقامة وعمل في بلجيكا للعرب

أهم 7 مكاتب العمل في بلجيكا