ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيفية تنظيف الكاميرا الأمامية من الداخل: حل مشكلة نهائياً

طريقة تنظيف عدسة الكاميرا من الداخل، في عصرنا الحالي زاد استخدامنا للهاتف الذكي وبالتأكيد الكاميرا الأمامية لها النصيب الأكبر من استخدامنا، ولكن إذا وجد غبار في العدسة ولم تستخدمها سوى بضع مرات، فممكن أن تشعر بالإحباط وتبدأ في البحث على الإنترنت عن الحل.

وهذا أمر شائع وهناك الكثير من المعلومات حول هذه المشكلة، لذلك لا تقلق واسترخ جيداً، في هذا المقال ستتعرف على كيفية تنظيف الكاميرا الأمامية من الداخل وسبب تكوّن الأوساخ في الغرفة المغلقة، مما يقلل من جودة الصورة، وكافة تفاصيل طرق تنظيفها دون دفع أي تكاليف.

كيف انظف الكاميرا الأمامية من الداخل

كيفية تنظيف الكاميرا الأمامية من الداخل

  • من طرق تنظيف الكاميرا انظر من النافذة عبر الزجاج، فإذا كان الغبار ملتصقاً بالزجاج، فلن تكون الرؤية واضحة إلا إذا كان الزجاج نظيف ولامع، وينطبق الأمر على الغبار داخل العدسة، طالما أنها لا تظهر في اللقطة.
  • ولا تتداخل مع الإطار أو تغطي جزءاً من المشهد، فهذا أمر طبيعي، ويمكن أن يؤدي كثرة الغبار على الزجاج إلى تشويه التكوين، وبالتأكيد يريد كل شخص تعرض لهذا الموقف إلى التخلص منه وإزالته، وللعثور على جزيئات الغبار هي النظر إلى العناصر العائمة في الصورة.
  • لذا قم بتنظيف العدسة الخارجية في البداية، حتى لو كانت الصور لم تعد تحتوي على لطخات في نفس المكان، فإن التنظيف أمر لا بد منه.
شاهد أيضاً: أهم 6 أسرار للكاميرا بهاتفك

طريقة تنظيف خلفية العدسة الكاميرا من الغبار

الخطوة الثانية لتنظيف عدسة الكاميرا الموبايل من الداخل هي تصوير سطح أبيض في بيئة مشرقة، مثلاً قم بتصوير السماء الصافية ولا تقترب من أشعة الشمس، لذا حاول التصوير باتباع الإعدادات التالية:

  • اضبط الكاميرا على وضع ISO 50-100 لتجنب المزج بين الغباش وغبار مستشعرات الكاميرا، وقم بتعيين أولوية فتحة العدسة، وتفتيح الموجه الضوئي، وأن يبلغ مقدار فتحة العدسة بين f / 16 و f / 22.
  • يعمل المصورون على وضع النقاء Blur لاكتشاف الغبار في العدسة، إذ يجب إيقاف تشغيل التركيز البؤري للعدسة وذلك لإلغاء الضبط الغير دقيق للعدسة.
  • وثم يجب عليك اختيار الحد الأعلى للبعد البؤري، إذا كانت الكاميرا لا تسمح بهذه الإعدادات، فقم بالتصوير باستخدام سطح ذو لون أبيض، لكي يكون بإمكانك معرفة ما إذا كان الغبار يؤثر على جودة صورتك.
  • أخيراً، يجب القيام بفتح الصورة على الكمبيوتر وفق قياس 100٪ ومن وقت لآخر قد تحتاج إلى تكبير الصورة.

نزع الغبار داخل عدسة Lightroom

إذا فشلت طرق تنظيف كاميرا الموبايل السابقة عليك بهذه الطريقة استخدام سطح المكتب من ميزة التصور الموضعي في Lightroom الذي يساهم في معرفة موضع الغبار في الصور، فهو أمر مهم لابد منه كما يتم عرض الصورة عالية السطوع باللون الأبيض والأسود لتحديد بقع الغبار على العدسة، لذا اتبع التعليمات التالية:

  • حمل صورة بها بقع الغبار، وإذا كنت تستخدم Lightroom Classic، فيجب عليك اختيار إلى وحدة Lightroom.
  • في الإصدار الكلاسيكي، اختر Spot Remove Tool أو اضغط Q في Lightroom CC.
  • ومن ثم اضغط على H أو حدد Healing Brush، وذلك أسفل شريط التعديل.

كيفية تنظيف البقع مرئية من الغبار داخل العدسة 

التصوير هو موهبة في الأساس وأي مشكلة صغيرة قد تكون كارثة على جودة الصورة لذا لدينا الحل الرابع لمشكلة طريقة تنظيف كاميرا الايفون من الداخل إذا كانت الطرق السابقة لا تفي بالغرض:

  • أولاً حدد مربع Render SSpot في Lr Classic في أسفل الصورة، في نسخة CC يوجد بجوار الصورة.
  • ثم استخدم شريط تمرير لاختيار تصور الموضع للحصول على نتيجة مفصلة، ويبرز الغبار المستدير الذي عليك إزالته.
  • وأيضاً عليك إزالة البقع الواضحة التي تنبثق عند تدوير العدسة، ويكون ذلك واضحاً في عدسة الكاميرا، وقد تتحطم شظايا زجاج العدسات التي تتمتع بخاصية المقاومة للمياه، ومن الاغلب تتجمع فيها الأوساخ، وذرات الغبار، مما يؤثر على جودة الصورة.

طريقة إزالة غبار الحامل الخارجي من أمام العدسة الأمامية

  1. في البداية، قم بنزع الحلقة الواقية الأمامية، ويجب عليك ارتداء القفازات لمنع ظهور أثر بصمات الأصابع.
  2. ثم ابحث عن حلقة التثبيت وقم بإزالتها عبر استخدام مفك البراغي المخصص، وفي حال عدم توافر مفك براغي مخصص.
  3. يمكنك الاستعانة بسطح بطاقة ائتمان رقيق، واقبع الحلقة بهدوء لتجنب تخريبها، وضع القطع النظيفة على قطعة قماش أخرى، لأن السطح الداخلي المخصص للحلقة يغطى بالغبار بشكل دائم.
  4. يمكنك إزالة الغبار الموجود على حلقة العدسة عبر منفاخ، ويمكن استعمال قطعة من القطن قبل تبليلها ثم قطعة مبللة لنزع أي أثار موجودة.
  5. ومن ثم امسح الخاتم المحيط بالعدسة بقطعة من القطن، ونظراً لأن الحلقة لا تتضمن طلاءات خاصة حساسة، فيمكن استخدام الكحول المحمر أو الماء الذي يكون خال من الأيونات أو أي معقم بصري آخر.

طريقة تنظيف كاميرا الايفون وإزالة الغبار من العدسة

  • يجب الحرص على عدم لمس المنطقة المكشوفة أو داخل عنصر العدسة، وعند استخدام مروحة لإزالة الغبار من داخل العدسة، احتفظ بمسافة أمان بعيداً عن لمس أي جزء حساس داخل العدسة.
  • وأخيراً، قم بحرف العدسة قليلاً مع الفتحة للجانب الأسفل حتى لا تدفع الجاذبية الغبار مرة أخرى.
  • وعليك تكبير المنطقة والقيام فحص العدسة الداخلية، وإذا اضطررت استخدم فرشاة لها أطراف ناعمة ونظف الزجاج برقاقات مخصصة.
  • وبعد التنظيف قم بالاستعانة بالمنفاخ، وقم بإرجاع التركيز البؤري إلى مكانه الصحيح، وأعد العدسة إلى وضعها الأساسي.
إقرأ ايضاً: أفضل أنواع الكاميرات السلكية واللاسلكية الرخيصة

طريقة تنظيف العدسة الخلفية

إذا قمت بكل الطرق السابقة وشعرت أن المشكلة لازالت إليك هذه الطريقة المضمونة:

  • يتوجب عليك خلع بعض البراغي من خلف حوامل العدسة، ورفع العناصر الخلفية بعناية فائقة واستعمال منفاخ لتنظيف الغبار المتصل بعناصر العدسة بالداخل.
  • وعندما يتحرك العنصر قم بالتصغير وانفخ الغبار بعيداً باستخدام المنفاخ نفسه، واحرص على عدم الاقتراب من مكونات العدسة الداخلية.
  • وعند استعمال المنفاخ، حافظ على مسافة أمان من اللمس الغير المقصود بشيء ما، وعند إعادة البراغي إلى مكانها.
  • واحرص على عدم إجهادها أكثر من اللازم، فقط قم بإعادتها إلى الموضع الصحيح.

كيفية معرفة تواجد غبار على العدسة

  1. لمعرفة إذ كان هناك غبار عالق فوق العدسة هناك طريقة بسيطة فقط قم بإعداد مصباح LED عديم اللون، وأزل العدسة وانظر إلى الثقب.
  2. ومع فتح العدسة بالكامل، وجّه العدسة بعيداً في غرفة مظلمة، ثم انظر بشكل غير مباشر إلى عنصر العدسة الأمامية.
  3. فإذا كانت خالية من أثار الغبار فإنها تصبح مرئية عندما يمر من خلالها ضوء قوي.

ووصولاً إلى ختام المقال عن طريقة تنظيف كاميرا الايفون من الداخل وللأندرويد، يجب علينا تذكيرك عزيزي القارئ بالحفاظ على سلامة ونظافة عدسة الكاميرا وتفقدها باستمرار، والاطلاع على كيفية تنظيف الكاميرا الأمامية من الداخل، لتحظى بصور جميلة، دون أي مشاكل، وللمزيد من التفاصيل حول طريقة إزالة تكاثف البخار من عدسة الكاميرا تصفح مقالاتنا الحصرية باستمرار للحصول على المزيد من الخدمات التقنية.

مواضيع لها صلة:

أفضل أنواع كاميرات السيارات

معرفة هل تعمل كاميرات المراقبة بدون انترنت

طرق حماية الايفون من الخدوش