ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أفضل 10 منظمات تمويل مشاريع مضمونة | منح مالية فورية

منظمات تمويل مشاريع، العامل الأكثر أهمية في أي مشروع بالتأكيد هو المال، ويمكن أن يكون داخلي، أي من رائد العمل، أو خارجي، أي المال المقترض من المصارف، هناك العديد من المشاريع الناشئة التي لم تنطلق، وذلك بسبب التمويل الذي أصبح مشكلة كبرى أمام معظم الناس منعهم من أن يكونوا رؤساء أعمالهم في بدايتها بما لديهم من أفكار مبتكرة ومميزة.

وهناك من ليس لديهم المال الكافي لمشاريعهم، لذلك ولكن يمتلكون أفكار مبتكرة، فمن المهم إنشاء مؤسسات مالية توفر مساعدات مادية للمشاريع النامية، ويعد التمويل الصغير أحد العناصر الهامة في النمو الاقتصادي، خصوصاً في الدول الفقيرة، وفي المقال التالي سنتعرف على أهم منظمات تقدم منح مالية لتمويل المشاريع، وكافة المعلومات المتعلقة بها، فتابع معنا.

أهم منظمات تمويل مشاريع

نتيجة لعدم توفر المال في ايادي أصحاب المشاريع الناشئة، كان على منظمات المعونة والمؤسسات المحلية إنشاء منظمات الدعم المالي لتقديم المساعدة وقروض تمويل المشاريع بدون ضمانات للأفراد والشركات الصغيرة، وتجنب حدوث العجز الاقتصادي الذي يمكن أن ينشأ عند تجاهل أجزاء كبيرة من مشاريع افراد المجتمع، وبدورها تؤثر على نمو الاقتصادي.

وهنا نتعامل مع أبرز المؤسسات الدولية التي يكون التمويل واحد من أبرز مخططاتها، ومن المواقع الإلكترونية والشركات والبنوك والمؤسسات ومصادر التمويل المختلفة لأي مشروع، وكذلك جميع مصادر التمويل والدعم للمشاريع الصغرى والكبرى، للأفراد أو الشباب واللاجئين، وأفضل المنظمات لدعم الأعمال الصغرى سنتحدث عنها في الفقرات التالية:

1- المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

مكتب مفوض للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين هو إحدى وكالات الأمم المتحدة، وفي عام 1950، تأسست لأهداف حماية اللاجئين وتقع في جنيف وينص قانونها على حماية اللاجئين، وتوفير مساعدات مالية لمشاريع الأفراد الصغرى.

قد يهمك: أهم شركات تمويل قروض شخصية في أبوظبي

إذ كان هؤلاء الأشخاص عمالاً منتجين وأرباب عمل في بلدانهم قبل أن يصبحوا لاجئين، لذلك، أرادت المفوضية مساعدتهم مالياً وعملت على دعمهم وتشجيعهم في الانخراط في المجتمع وتزويدهم بفرص لتصبح حياتهم أفضل.

2- مؤسسات التمويل الدولية (IFC) للمشاريع المدعومة

 أُنشأت مؤسسة التمويل الدولية في 20 يوليو 1956، ويقع مقرها الرئيسي في واشنطن العاصمة، وتعتبر أحد اهم عناصر البنك العالمي، وأبرز منظمة تطويرية عالمية مكرسة لدعم وتطوير القطاع الخاص، لا سيما في الدول النامية، هذا البرنامج موجود منذ أكثر من خمسون عاماً في القطاع الخاص وقطاع إقراض المشاريع الصغرى.

3- بنك (EIB) الاستثمار الأوروبي لدعم المشروعات الصغرى

في عام 1958، تم افتتاح بنك الاستثمار الأوروبي بمساهمة دول الاتحاد الأوروبي من دون أية أرباح، ومع أن أغلب الفعاليات داخل دول الاتحاد الأوروبي، فإنه يقدم باقة متنوعة من الخدمات المالية في عدد كبير من البلدان، ومنها دول القارة الافريقية والبحر المتوسط.

4- المؤسسة الدولية للتنمية (IDA) الوكالة الأولى لتمويل المشاريع

تأسست المؤسسة الدولية للتنمية في عام 1960 في واشنطن، وهي قسم تابع للبنك العالمي، هدفها مساعدة الدول الأشد فقراً عن طريق توفير قروض بدون فوائد تهدف إلى تطوير حياتهم وتحسين الدخل الشهري.

والحد من عدم العدالة في الفرص للفقراء من خلال توفير فرص لهم لتحسين مستواهم المعيشي، وقد تم تأسيسه بهدف تقليل عدد الفقراء قدر الإمكان، وللأشخاص الذين ليس لديهم المال الكافي.

5- صندوق التنمية الاجتماعية (SDB) لتمويل المشاريع الصغيرة

 تأسس بنك التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عام 1971، وهدفه تمويل المشاريع المهنية، وتأمين الأسس الأولية للمشاريع بدون فوائد، وذلك للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتشجيع إنشاء مشاريع أصلية من الدولة إلى الشعب مما يساهم في تعزيز الاقتصاد في البلد.

6- مؤسسة Vitas Finance Group لدعم الأعمال الصغيرة

تأسست مؤسسة Vitas Finance Group في عام 1999، وهي مجموعة تمويل صغيرة دولية، وتعمل في عدة بلدان بما في ذلك الأردن ورومانيا والشركات التابعة لها في العراق وغزة والبوسنة وغانا.

7- صندوقSFD الاجتماعي للتنمية في اليمن

تأسس صندوق التنمية الاجتماعية في اليمن عام 1991 بموجب مرسوم جمهوري، كان الغرض منه اختبار معدل البطالة في اليمن وخفض مستويات الفقر عن طريق تقديم العروض المالية مثل قروض المشاريع المستدامة وتمويل المشاريع الصغيرة.

8- دار IFA التمويل الإسلامي لدعم المشاريع في الإمارات

 في عام 2004 ، تم افتتاح دار التمويل الإسلامي لغرض تقديم مختلف أنواع التمويل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتوفير خدمات تلائم الشريعة الإسلامية، وتقدم دار التمويل الإسلامي مجموعة متنوعة من الخدمات، منها دعم المشاريع الصغرى والمتوسطة الحجم.

9- دعم بنك الأمل للتمويل الصغير

في عام 2009، بدأ البنك عملياته كأهم داعم للتمويل الصغير في منطقة الشرق الأوسط، وكان غرضه توفير الخدمات المالية المطلوبة من قبل الزبائن والمستفيدين، ولا سيما أصحاب المشاريع الصغرى والمتوسطة الحجم، ويهدف إلى تطوير اقتصاد الأفراد وبالتالي النهوض بالواقع المعيشي للأمة.

10- شركة التنمية (TMES) لدعم المشروعات المصرية

في عام 2009، تأسست شركة التنمية في مصر بهدف توفير التمويل للمشاريع الصغيرة والصغيرة جداً لأصحاب الأفكار الناشئة والمواطنين المصريين، وهناك عدة أنواع من الدعم المقدم من قبله مثل تمويل معظم المشاريع الصغيرة مثل مشروع عائلي لتحسين المعيشة للعائلات المقيمة في مصر.

 أشهر منظمات دعم المشاريع الصغيرة

في الآونة الأخيرة ظهر نوع جديد من أساليب التمويل واكتسب شعبية بين مستخدمي الشبكة، ويدل مصطلح "التمويل الجماعي" على أسلوب لتمويل الأشخاص أو المشاريع في ظل ظروف معينة عن طريق موقع ويب يجمع المال.

قد يهمك: مستثمرين يبحثون عن مشاريع

وانشاء فعاليات لجمع الأموال عبر منظمات دعم المشاريع الصغيرة بدون كفيل، ووفقًا للدراسات، تعد هذه المواقع من أبرز مؤسسات التمويل الأصغر للمشاريع النامية وتمويل المشاريع الصغرى، وسنذكر اهما في الفقرات التالية:

1. موقع التمويل الشهير Lending club

يعد الموقع أفضل مؤسسة لتمويل الأعمال الصغيرة، فمن الممكن عن طريق الموقع، أن تقدم مجموعات من الافراد مناصرة للمشاريع الصغرى والمتوسطة الحجم تمويل يعادل حوالي 4000 دولار للأفراد والمشاريع الفردية، وتمويل المشاريع الكبرى والشركات التجارية الجماعية بمبلغ يصل الي 300 ألف دولار.

2. مواقع Patreon لدعم المشاريع

يعتبر من أفضل منصات دعم المشاريع الصغيرة للعاطلين وهو موقع دعم للمشاريع ذو أصل أمريكي شائع لدى منشئي المحتوى والمدونين، المؤثرين على منصت التواصل الاجتماعي.

3. موقع مؤسسة التمويل Causes

واحد من أشهر منظمات دعم المشاريع الصغيرة والجدير بالذكر ان موقع مؤسسة التمويل Causes منظمة تمول جميع أنواع المشاريع الفردية الصغرى وهي أيضًا شبكة لها خصائص اجتماعية تساعد المشاريع الصغرى على الاستثمار في إنشاء مشاريع خدمية تريد تغيير الحياة في المجتمع بسرعة وفعالية أكبر، كما نقدم المساعدة للأشخاص الذين يرغبون في البدء بمشاريعهم.

أخيراً لمقالنا عن ، نجد أنه في حين أن مصادر التمويل من قبل منظمات تمويل مشاريع مهمة للمؤسسات النامية، أو المشاريع الفردية، أو المشاريع التجارية والاستثمارية أو الإنتاجية بمختلف أنواعها.

ومع ذلك هناك عوامل أخرى يجب مراعاتها مثل الخبرة والمعرفة المكتسبة في مجال العمل المطلوب إنجازه، وما عليك إلا اختيار أفضل خيار متاح لتمويل مشروع احلامك بدون كفيل، تمنياتنا بالموفقية للجميع والسلام عليكم.

مقالات ذات صلة:

منح مالية مجانية

طريقة طلب منحة دراسية من الديوان الملكي السعودي

كم يعطي البنك الزراعي قروض

مكاتب تسليف فلوس جدة