ابحث هنا وسوف تجد طلبك

مميزات وعيوب الهجرة إلى البرازيل: هل ينصح بها أم لا

يبحث الكثير من العرب في الإنترنت عن مزايا الإقامة في البرازيل، وعيوب الانتقال إلى الأرجنتين، وكيف يختلف عن الانتقال إلى البرازيل بالنسبة للمصريين، بالإضافة للبحث عن تفاصيل ومعلومات عن حياة العرب في البرازيل والعادات البرازيلية وكيفية عمل السوريين في البرازيل.

فمن الممكن للسوريين أن يهاجروا إلى البرازيل وللمغاربة أن يعيشوا في البرازيل، ويظنّ أغلب الناس أن البرازيل هي واحدة من الدول التي تتمتع بميزات عديدة التي تجعل الناس يرغبون بالهجرة إليها، لكن عيوب الهجرة إلى البرازيل كثيرة سنذكرها في المقال التالي، لذلك يتجنب هؤلاء الأشخاص رؤية أي جانب سلبي معين للانتقال إلى البرازيل، والتي قد يصادفها من يهاجر إلى البرازيل و تعلم كيفية التعامل معها وحلها.

اللجوء في البرازيل

مميزات اللجوء في البرازيل

تقع البرازيل في أمريكا الجنوبية، وعاصمتها برازيليا، وتحتل المنطقة المرتبة الخامسة بين مدن العالم من حيث المساحة، واللغة الأم فيها هي البرتغالية، وتتميز بتنوع ثقافي وعرقي يختلف عن الدول الأخرى في أمريكا اللاتينية، وقد يلجأ الكثير من الناس للانتقال إلى البرازيل.

ويعتبر العيش في البرازيل مريح إلى حد ما نظراً لإيجابياته، لكن هناك أيضاً بعض السلبيات التي قد يتعرض لها المقيمون البرازيليون أو أولئك الذين يفكرون في الهجرة لها، وفي مقالنا اليوم سنشرح كل ما يهم أصحاب الفيزا الإنسانية إلى البرازيل بالإضافة إلى أهم عيوب وفوائد العيش في البرازيل.

عيوب الهجرة إلى البرازيل

تعتبر البرازيل البلد الأكبر في أمريكا الجنوبية، وتتميز بمناطقها الطبيعية الجذابة والمثيرة للاهتمام، مما يجعلها منطقة جذب للسياحة للكثير من الأشخاص حول العالم، لذلك يرغب الكثير من الناس إلى الهجرة إلى هناك.

شاهد أيضاً: طرق الهجرة إلى البرازيل

مع أن البرازيل تتمتع بمجموعة من المزايا بالإضافة إلى اعتبارها دولة متطورة اقتصادياً، وفي حين أن هذا يوفر فرص عمل للكثيرين، إلا أن هذه الفوائد يرافقها العديد من العيوب وأهمها:

1. عوائق تعلم اللغة في البرازيل:

تعتبر اللغة البرتغالية من أصعب اللغات في التعلم، ولم يتحدثها شخص واحد في البرازيل بشكل صحيح على الإطلاق، ولكن يحاول العديد من الأشخاص أن يكونوا على دراية بجميع القواعد الضرورية للغة.

2. عوائق تكوين صداقات:

إحدى عيوب الانتقال إلى البرازيل هي صعوبة التعرف على البرازيليين، ويميل البرازيليون بطبيعتهم إلى الانسحاب إلى الدوائر الاجتماعية التي اعتادوا عليها.

ومع ذلك، لوحظ أن قسماً منهم يرغبون في إنشاء صداقات مع أشخاص من ثقافات وخلفيات اجتماعية مختلفة.

3. أجور العمل في البرازيل منخفضة:

ومن سلبيات الهجرة إلى البرازيل انخفاض الأجور ولا يوجد راتب اللجوء في البرازيل، خاصة وأن بعض مهن التدريس تكون أجورها منخفضة مقارنة بنفس الأجور في بلدان أخرى.

4. فقدان الأمان والاستقرار:

تعتبر البرازيل من أخطر الدول بسبب الاختلاف الكبير في الطبقات الاجتماعية، لذا، فبينما قد يمتلك بعض الأشخاص ثروات كبيرة، قد يعيش آخرون في فقر شديد، مما يساهم بشكل كبير في كثرة الجرائم.

ولا ينبغي للمغتربين استعراض ممتلكاتهم الثمينة، مثل الحقائب أو المجوهرات أو الهواتف المحمولة، خاصة في الشارع، وإذا أخبرك مواطن برازيلي بعدم الذهاب إلى مكان ما، فلا تذهب.

5. مصاريف المعيشة المرتفعة:

أحد عيوب الانتقال إلى البرازيل هو ارتفاع تكلفة المعيشة، ويعتقد الكثير من الناس أنهم إذا سافروا إلى البرازيل، فسوف يجدون سكناً رخيصاً.

إلا أن الواقع على العكس تماماً، ففي الأحياء الجيدة تكون أسعار المساكن والإيجارات مرتفعة جداً، والرواتب غالباً ما تكون غير مرتفعة، لكن الطعام والنفقات اليومية مرتفعة.

6. أسعار الإيجارات البرازيل المرتفع:

أحد الأسئلة التي يطرحها العديد من الأشخاص ذوي الخبرة في مجال الإسكان هو أن نسبة الإيجار إلى التملك مرتفعة للغاية.

7. ضيق حركة المرور:

يعد ضيق حركة المرور مشكلة مستمرة في البرازيل، والسائقون البرازيليون ليس لديهم صبر، لذلك يتعين على المغتربين استئجار سائقين عندما يكونون في الموقع هذا لتجنب مشاكل السائق وتعتبر من أبرز عيوب الهجرة إلى البرازيل في الوقت الراهن.

مميزات العيش في البرازيل

على الرغم من أن عيوب الانتقال إلى البرازيل عديدة ومتنوعة، فإن الفوائد وميزات العيش وحياة العرب في البرازيل تفوق تلك العيوب مما يشجع البعض في أخذ قرار الهجرة والاستقرار في البرازيل.

1- تعدد الثقافات:

يسكن البرازيل منذ فترة طويلة أناس من جنسيات وقوميات وثقافات مختلفة، منذ اختلط الأوروبيون بالشعوب الأصلية، ويتمتع المهاجرون بانخراطهم داخل البيئة البرازيلية، وهذا عامل ترابط وتماسك فيما بينهم وليس عامل تشتت.

2- توافر التنوع البيولوجي:

تذخر دولة البرازيل بالموارد البيولوجية مثل النباتات والغابات والكائنات المتنوعة، كما تعتبر بيئة مثالية للعديد من الكائنات الحية والكائنات الفريدة، ويوجد في البرازيل غابة تسمى غابة الأمازون، وتشتهر بكونها موطناً لثلث الكائنات الحية في العالم، وتعد هذه ميزة كبيرة عندما يتعلق الأمر بجذب الأشخاص ذوي الاهتمام البيولوجي من جميع دول العالم.

3- الأعياد والمهرجانات:

وغالباً ما يتميز البرازيليون بالود وكرم الضيافة، مما يجعل المغتربين يشعرون بقدر أقل من الغربة، كما تشتهر البرازيل بفعاليتها الفريدة التي يتذكرها الكثير من الناس هذه الأيام، مثل الكرنفال البرازيلي السنوي الذي يقام قبل أيام فقط من احتفال عيد الميلاد.

4- تسريع النمو الاقتصادي:

ويشهد اقتصاد البرازيل نمواً ملحوظاً مقارنة باقتصاديات بعض الدول الأخرى، ويرجع ذلك على الأرجح إلى سمعتها ليس فقط في مجال السياحة، ولكن أيضًا في إنتاجها الزراعي وتجارتها الدولية، والتي تشتهر بتصديرها إلى جميع أنحاء العالم.

5- قطاع الصحة البرازيلي المتقدم:

ومن الميزات الفريدة التي تتمتع بها البرازيل هو نظام التأمين الذي يوفر الرعاية الطبية المجانية في المستشفيات التابعة للدولة في حالة الطوارئ، كما يوجد العديد من المستشفيات الخاصة التي توفر رعاية طبية متميزة، وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة اعتمدت نظاماً صحياً موحداً للمستشفيات الخاصة والعامة وفقاً لمبدأ الصحة حق للجميع.

قد يهمك: ‏الدراسة في جامعات البرازيل

الإقامة الدائمة للاجئين في البرازيل

يتيح القانون البرازيلي للأشخاص الذين قاموا مسبقاً في تقديم طلب لجوء إلى البرازيل إمكانية تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة في البرازيل، ويمكن للشخص الذي يحقق أحد المتطلبات الآتية أن يقدم طلب للحصول على الإقامة الدائمة في البرازيل:

  • يجب أن يكون الشخص قد عاش ضمن البرازيل كلاجئ لمدة أربعة أعوام.
  • يجب أن يكون طالب الإقامة الدائمة قد مارس العمل في مهنة معتمدة من أحد الجهات الحكومية.
  • أن يكون حائز على مؤهل معترف به من السلطة المختصة في الدولة.
  • أن يملك صاحب الطلب منشأة تجارية مبنية على الاستثمار.

في الختام لشرحنا عن كيفية اللجوء إلى البرازيل، نكون قد تعرفنا على أهم عيوب الهجرة إلى البرازيل الواجب معرفتها والاطلاع على مميزات اللجوء في البرازيل حتى تكون على احتكاك بالواقع المعيشي في البرازيل قبل اتخاذ قرار الهجرة.

المؤلف: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة:

منح الحكومة البرازيلية

رواتب العمل في البرازيل

المهن المطلوبة في البرازيل