ابحث هنا وسوف تجد طلبك

طريقة شراء تكت 49 في ألمانيا: مميزاتها في التنقل 2024

كيف أشتري بطاقة 49 يورو؟ أصدرت ألمانيا بطاقة نقل جديدة بسعر 49 يورو ألماني بعد صدور بطاقة 9 يورو في وقت سابق، وكان هذا القرار وسيلة للمساعدة في خضم أزمة المواصلات التي تواجهها ألمانيا إذ أنها حددت قيمة مليار يورو ضمن حزمة الإغاثة الموجهة لمساعدة مواطنيها.

الهدف من هذه العملية هو تحفيز المواطنين لاستخدام وسائل النقل العام بشكل أكبر والابتعاد عن الوسائل الخاصة للنقل، سنشرح في هذه المقالة كل ما عليك معرفته فيما يخص إجراءات الحصول على تكت 49 يورو في ألمانيا وكيف تستفيد منها وسنجاوب على أهم التساؤلات التي قد تخطر ببالك.

شراء تكت 49 في ألمانيا
شراء تكت 49 في ألمانيا

طريقة شراء تكت 49

تُعتبر شبكة السكك الحديدية والحافلات العامة في ألمانيا من أهم وسائل النقل العامة وأكثرها كثافة واستخداماً إذ بلغ عدد مستخدميها بشكل يومي أكثر من سبعة مليون شخص ويستخدم مليارين ونصف مسافر هذه الوسائل كل عام.

تعتبر شركة دويتشه بان أهم شركة للسكك الحديدية في ألمانيا إذ إنها مسؤولة عن تشغيل جميع القطارات بما فيها قطارات السكك الحديدية الفائقة السرعة، فيما يلي سنشرح عن بطاقة ال 49 يورو التي صدرت منذ وقت قريب وكيف يمكن لمن يمتلكها أن يستفاد منها.

ماهي بطاقة ال49 يورو وما أهميتها؟

أصبحت هذه البطاقة متاحة للمواطنين في ألمانيا من تاريخ 1 مايو عام 2023 ومع ذلك توجد العديد من التفاصيل التي تخص آلية بيع بطاقة ال49 يورو وطريقة الاستفادة منها يحتاج إلى توضيح.

أهم تحدي تواجهه ألمانيا حالياً هو التوزيع العادل للإيرادات الناجمة عن بيع هذه البطاقات بين حكومة ألمانيا الفيدرالية وحكومات ولايات ألمانيا، بالإضافة إلى اتفاقهم على تحمل كل طرف نصف تكلفة المشروع والتي من المقدر أن تبلغ 3 مليار يورو.

قد يهمك: أرخص برنامج حجز القطارات في ألمانيا

ما هي مدة الاستفادة من تكت 49 يورو في ألمانيا ومن أين تشتريها؟

تصل مدة الاستفادة من بطاقة ال49 يورو إلى شهر وتُجدد تلقائياً طالما أنك لم تلغِ الاشتراك بها ولديك حساب في البنك باسمك لاقتطاع أجرة الاشتراك. يمكنك شراءها من مراكز البيع المتواجدة في محطات القطارات أو من خلال الانترنت عبر موقع (دويتشه بان) للسكك الحديدية أو عبر تطبيقات وسائل المواصلات العامة المحلية (ÖPNV-Apps)

من يمكنه الاستفادة من بطاقة 49 يورو؟

الشخص الوحيد الذي يستطيع الاستفادة منها هو صاحب العلاقة حصراً والذي أخرج البطاقة باسمه ولا يمكن لأي شخص آخر الاستفادة منها حتى لو كان من أهل أو أقرباء صاحب البطاقة، المهم أن يملك من يرغب باستخراج هذه البطاقة حساب بنكي كي يستطيع تجديد الاشتراك بها.

ما هي وسائل النقل المحلية التي لا تغطيها تكت 49 يورو في ألمانيا؟

قطارات السكك الحديدية ذات المسافات البعيدة لا تغطيها بطاقة ال49 يورو، مثل أنظمة النقل التالية:

  • نظام قطار السكة الحديدية الفائقة السرعة Inter City Express (ICE) الذي يربط ألمانيا مع الدول المجاورة.
  • نظام قطارات المسافات البعيدة Eurocity Express International (ECE) والتي تطورت إلى EC.

نظام القطارات العابرة للحدود EuroCity (EC)

نظام قطارات الإنتر سيتي Intercity (IC) التي تتميز بربطها المدن الألمانية مع بعضها حتى في أيام العطل وتقديم الطعام للمسافرين معظم الأحيان.

نظام قطارات المسافات البعيدة رايل جيت إكسبرس Railjet xpress وفيه تقديم الطعام للمسافرين، وينطلق من ألمانيا إلى عدة دول أوروبية كهنغاريا والنمسا ثم يعود إلى ألمانيا.

قد يهمك: أفضل مزادات السيارات في ألمانيا

القطارات التابعة للشركات الخاصة مثل شركة فلكس ترين FlixTrain.

العبارات التي تؤمن رحلات إلى الجزر المتواجدة في بحر الشمال لمقاطعة شليسفيغ هولشتاين الألمانية.

ذكرنا القطارات ووسائل النقل السابقة كي تنتبه إلى بطاقة ال 49 يورو لا تغطي جميع وسائل النقل العامة، لذلك انتبه عندما تقرر السفر وأجب عن الأسئلة التالية أي وسيلة ستستخدم وما أفضل وأرخص الوسائل المستخدمة.

ما هي وسائل النقل التي يغطيها تكت ٤٩ يورو؟

جميع وسائل النقل المحلية والإقليمية بما في ذلك الحافلات والترامبات والقطارات تغطيها بطاقة ال49 يورو الأمر الذي يؤمن لك المرونة والسهولة للتنقل بين مقاطعات ألمانيا وإمكانية السفر خارجها بأقل التكاليف.

مثل استخدام القطارات الإقليمية واختصارها (IRE, RE, RB) في ألمانيا، كما تمكنك بطاقة ال 49 يورو من التنقل بكل مرونة وبتكاليف رخيصة ضمن ألمانيا.

كما أنه تتوفر عروض لبطاقات خاصة لكل مقاطعة مثلاً ستوفر مقاطعة ساكسونيا السفلى بطاقة ليستفيد منها الطلاب والمتطوعين والمتدرببن، كما لا زالت مقاطعة شترالزوند توفر بطاقة ال 9 يورو لقاطنيها.

لكن انتبه إلى أن هذه العروض في تغير وتبدل دائم لذلك ابق على اطلاع دائم حول أسعارها وكيفية الاستفادة منها من خلال زيارة مواقع النقل العامة الرسمية الألمانية على أرض الواقع أو على الانترنت.

هل تغطي بطاقة 49 يورو اصطحاب الأطفال؟

تسمح هذه البطاقة لصاحبها أن يستخدمها مجاناً لأطفاله الذين لم يبلغوا السادسة من أعمارهم بعد.

شاهد أيضاً: حجز قطارات في أوروبا

هل يمكن لصاحب تكت 49 يورو DB اصطحاب حيواناته الأليفة؟

طالما أن حجم الحيوان الأليف لا يتجاوز حجم قطة أليفة منزلية عندها يستطيع المسافر اصطحاب حيوانه الأليف مجاناً، أما لو كان حجم الحيوان الأليف أكبر من ذلك فعليه دفع ثمن تذكرة إضافية.

كيف يستفيد الموظفين والطلاب من شراء تكت 49 DB؟

يستطيع صاحب العمل منح موظفيه بطاقة ال49 يورو ليحفزهم استخدام وسائل النقل العامة، إذ يمكنه شراء الكمية التي يحتاجها مع استفادته من خصم يصل إلى 25 بالمئة، كما أنه توجد عروض خاصة للموظفين لشراء تذكرة النقل العامة بمبلغ 34.30 يورو بدل سعر ال 49 يورو.

كما يستفيد الطلاب من استخدام في وسائل النقل العامة من بطاقة ال49 يورو، مع العلم أنه توجد مقاطعات مثل بافاريا التي توفر بطاقة لاستخدام وسائل النقل العامة بسعر 29 يورو، ومقاطعة بادن فورتمبيرغ التي تؤمن بطاقة بسعر 30.42 يورو.

وأخيراً لمالقنا عن شرح كيفية شراء بطاقة 49 يورو وننصحك عزيزي القارئ قبل سفرك إلى ألمانيا الاطلاع على مسارات خطوط النقل العامة وتكلفتها وطرق الاستفادة من هذا النوع من البطاقات.

تحرير: رؤى بستون

مواضيع لها صلة:

مساعدة السكن في ألمانيا

أفضل شريحة إنترنت مفتوح في المانيا

أشهر موقع شراء بيت في ألمانيا