ابحث هنا وسوف تجد طلبك

حلول فعالة: مشكلة مفتاح السيارة الإلكتروني لا يعمل

يواجه العديد من الأشخاص من مشكلة السيارة لا تتعرف على المفتاح فتخيل أنك ذاهب للعمل ومتوجه لسيارتك، ووضعت مفتاح السيارة في مكان التشغيل وحاولت تشغيلها، لكن لم تعمل، وأدركت على الفور أن هناك خلل ما في القفل، قد يكون حل هذه المشكلات بسيط، ولكن يجب معرفة ما هي المشكلة بالضبط قبل إصلاحه في هذه المقالة.

قمنا بتغطية بعض المشاكل الشائعة المتعلقة بمفاتيح السيارة، والإجابة عن سؤال مفتاح السيارة الإلكتروني لا يعمل، فتابع معنا للمزيد من التفاصيل حول مشكلة ريموت السيارة يفتح ولا يقفل بدون تعقيدات.

مفتاح السيارة الإلكتروني لا يعمل
مشكلة مفتاح السيارة الإلكتروني لا يعمل

ما هي أصناف مفاتيح السيارة؟

قبل أن نشرح طريقة تقوية ريموت السيارة وما هو سبب عطل مفتاح سيارتك، يجب أن تعرف أنواع لمفاتيح السيارات، لأنه للعثور على الحل الصحيح، عليك معرفة نوع المفتاح الذي تحتاجه سيارتك، وسنعرفك فيما يلي على أنماط مفاتيح السيارة.

المفتاح التقليدي:

في حال اشتريت سيارة منذ مدة طويلة، فمن المحتمل أنها تأتي مع مفتاح تقليدي يشابه أي مفتاح اعتيادي آخر لديك في البيت، وهي مصنوعة من نفس الطول من المعدن وقطع أخاديد لتلائم طريقة القفل، وهذا النوع يمكنه قفل وفتح أبواب السيارة، ويعد أحد أبسط أنواع مفاتيح السيارات.

اقرأ أيضاً: أفضل موقع بيع شاشات سيارات والدفع عند الأستلام

مفتاح جهاز الإرسال:

وهو أشهر نوع لمفتاح السيارة، وهو مزيج من النمط التقليدي للمفاتيح مع جهاز الإرسال المرتبط بالمفتاح الفعلي، فيتصل جهاز الإرسال بالاستقبال (أي وحدة التحكم في السيارة الإلكترونية) لقفل/فتح قفل السيارة.

نظام المفاتيح الحديثة:

إن نظام المفاتيح الحديثة هو أحد الأشكال المتقدمة من مفاتيح جهاز الاتصال اللاسلكي، وتكون معظم السيارات الفاخرة مجهزة بنظام دخول بلا مفتاح مع جهاز لاسلكي، المعروف أيضاً باسم فوب.

يتم توصيل جهاز التحكم عن بعد بالسيارة عبر وحدة تحكم إلكترونية مثل مفتاح جهاز الإرسال والاستقبال ويقوم بقفل وفتح قفل الأبواب.

وبالرغم من ذلك، فإن أحد أبرز مزايا المفاتيح من هذا النمط هو نظام التشغيل باستخدام ضغطة زر، ولا يوجد مفتاح مادي مطلوب لتشغيل الإشعال، ويمكنك تشغيل نظام الإشعال ببساطة عن طريق حمل جهاز التحكم اللاسلكي معك.

مشكلة مفتاح السيارة الإلكتروني لا يعمل

أفهم الأنواع المختلفة لمفاتيح السيارة، لذلك، يصبح من الأسهل فهم سبب تعطل مفتاح سيارتك عن العمل ومعرفة الخطوات الممكنة لمعرفة الأعطال وإصلاحها، ويمكن أن تتوقف مفاتيح السيارة عن العمل لأسباب متنوعة اعتماداً على نوع المفتاح، ويشرح هذا القسم سبب فشل مفاتيح السيارة وخيارات الأعطال وإصلاحها، إذ يوجد سببان رئيسيان لتوقف عمل مفاتيح السيارة التقليدية.

1. تلف المفتاح:

أحد أشهر الأسباب لفشل مفاتيح السيارة التقليدية هو تلف المفتاح، والضرر لا يعني بالضرورة أن ينكسر المفتاح إلى قسمين، وقد يكون هناك ضرر أقل للأخاديد غير المرئية وأسطح التآكل، وفي هذه الحالات، لن تتمكن من قفل/فتح قفل قرص التشغيل أو تشغيله لأن مجرى المفاتيح لن يتطابق مع آلية القفل أو مفتاح التشغيل.

طريقة استكشاف الأخطاء وإصلاحها:

غالباً يكون هناك حل وحيد في هذه الحالة وهو صنع مفتاح جديد، كما يمكن لصانع الأقفال القيام بذلك باستخدام رمز مفتاح السيارة، أو الاتصال بمركز خدمة لمعرفة فيما إذا كان بإمكانه تزويدك بمفتاح إحتياطي.

2. ضرر القفل:

في حالة حدث عطل آلية القفل، فلن تستطيع قفل سيارتك أو فتحها، حتى إذا كان المفتاح في حالة جيدة وهنا تكون أسطوانة القفل عالقة أو تالفة، أو يوجد مشكلة في مجموعة القفل، بالإضافة إلى ذلك، إذا تعطلت سيارتك، فقد يتضرر القفل، وفي درجات الحرارة المنخفضة للغاية من الممكن أن يتجمد القفل.

ولحل مشكلة السيارة لا تتعرف على المفتاح، وتحتاج إلى إصلاح القفل، وإذا كان القفل تالف ولا يمكن إصلاحه، فقد تحتاج إلى إحضار قفل جديد ومجموعة مفاتيح جديدة.

قد يهمك: أفضل أنواع كاميرات السيارات

3. مفتاح جهاز الإرسال: 

لماذا يفشل حساس مفتاح السيارة وكيف أقوم باستكشاف أخطائه وإصلاحها؟

بما أن مفتاح جهاز الإرسال يأتي مزوداً بمفتاح فعلي، فقد يفشل في حال تلف المفتاح الفعلي، كما هو موضح في القسم أعلاه، وعلاوة على ذلك، هناك أسباب مختلفة لفشل جهاز الإرسال والاستقبال.

4. بطارية المفاتيح منتهية الصلاحية:

تستخدم سلسلة المفاتيح أو جهاز تحكم اللاسلكي البطاريات لتشغيلها، إذا نفدت البطارية بعد فترة زمنية معينة، وقد يعمل المحول الفعلي في مثل هذا السيناريو، ولكن قد لا تعمل الوظائف البعيدة عن بعد.

حيث يواجه الكثير مشاكل في ريموت السيارة لا يعمل بعد تغيير البطارية ومن إحدى الطرق السهلة للتعامل مع هذه المشكلة هي تبديل البطارية الفارغة ببطارية جديدة، وبعد استبدال البطارية بعد التأكد من علامات تلف بطارية ريموت السيارة، من المهم أن يبدأ مفتاح الإشعال في حالة لا يوجد مشاكل أخرى.

5. أضرار سلسلة المفاتيح

تحتوي سلسلة المفاتيح/أجهزة التحكم عن بعد على مكونات إلكترونية مثل الرقائق والبطاريات، إذا قمت بنزع مفتاح الإشعال عن طريق إسقاطه أو تعريضه للماء، فقد يتعطل عن العمل.

إذا وجدت مشكلة ليس فقط في جهاز الإرسال والاستقبال، بل في جهاز الاستقبال داخل السيارة، فقد يتوقف مفتاح الإشعال عن العمل، وفي هذه الحالة، لن تتمكن من قفل/فتح قفل الباب أو تشغيل الإشعال.

وهنا، قم بإحضار سلسلة المفاتيح الخاصة بك إلى مركز خدمة معتمد لتحليل المشكلة وإيجاد الحل المناسب.

6. الأنظمة الحديثة للمفاتيح

المبدأ الأساسي للعمل لنظام المفاتيح الحديثة مشابه لمفتاح جهاز الإرسال، ولكن بلا مفتاح، وإذا كان هناك عطل في برمجة مفتاح السيارة او بالجهاز نفسه، فقد تتضرر الإلكترونيات الداخلية (الشريحة) ولا تعمل. 

والفارق الوحيد هنا هو أنه ليس بإمكانك قفل/فتح قفل السيارة لأنه ليس لديك مفتاح.

إذا وجدت نفسك في هذه الحالة، فبإمكانك تصليح مفتاح السيارة والحصول على جهاز فوبر بديل من مركز خدمة معتمد أو سحب سيارتك إلى مركز خدمة وبرمجة جهاز فوبر جديد لسيارتك، إذا استلمت جزء بديل، يرجى تذكر برمجته في سيارتك.

قد يهمكم: موقع بيع قطع غيار السيارات اليابانية

اماكن تصليح ريموت السيارة

يُعتبر ريموت السيارة جهاز صغيرً مسؤول عن وظائف السيارة عن بعد، وقد يواجه العديد من الأشخاص مشاكل في أجهزة التحكم عن بعد للسيارة وصعوبة في حل المشكلة جذرياً، وهناك عدة أماكن جهاز استقبال ريموت السيارة يمكنك اللجوء إليها وسنذكرها لكم على النحو التالي:

1. وكالة السيارة التي لديك:

يُعتبر الخيار الأكثر توفرًا ومصداقية، وينصح به بشدة.

2. مراكز صيانة السيارات:

تختص الكثير من مراكز صيانة السيارات في العمل على إصلاح وبرمجة أجهزة التحكم عن بُعد للسيارات الحديثة، لذا تستطيع البحث عن مركز صيانة موثوق به ومتخصص في تركيب ريموت للسيارة الخاص بك.

3. متاجر قطع غيار السيارات:

بعض المتاجر المتخصصة في بيع قطع غيار السيارات قد تقدم أيضًا خدمات إصلاح ريموت السيارة وقد تحدثنا سابقاً عن أفضل موقع لشراء قطع غيار السيارات، قد تحتاج إلى شراء أفضل بطارية ريموت السيارة جديدة لإصلاح ريموت السيارة.

في الختام لشرحنا عن عن طريقة حل مشكلة ريموت السيارة يعمل والسيارة لا تستجيب، كانت هذه المقال جواب لتساؤلاتك حول مفتاح السيارة الإلكتروني لا يعمل، وكافة تفاصيل الموضوع من أنواع المفتاح الذكي للسيارات إلى الأضرار التي تلحق بمفاتيح السيارة والتي من المحتمل حدوثها، نأمل أن تأخذ الفائدة المرجوة في هذا المقال.

مواضيع ذات صلة: