أرخص 4 جامعات في اسكتلندا للطلاب الدوليين 2024

أفضل الجامعات في اسكتلندا الرخيصة، تقع اسكتلندا في شمال إنجلترا، وتشتهر بطبيعتها الخلابة وجبالها، كما تشتهر البلاد على نطاق واسع بجمالها الطبيعي، بالإضافة إلى أنّها تحظى بتقدير كبير كمقصد تعليمي.

ومؤخراً، تم تسجيل ما يزيد عن 50.000 طالب مما يزيد عن 180 دولة في الجامعات الإسكتلندية، وتتميز بوجود أفضل الجامعات وبأسعار معقولة إلى حد ما، وفيما يلي سنستعرض أرخص جامعات اسكتلندا، فتابع معنا للمزيد من التفاصيل حول تكلفة دراسة اللغة في اسكتلندا وهل يمكن الدراسة في اسكتلندا مجانا أم لا.

أرخص جامعات اسكتلندا
تكلفة الدراسة في اسكتلندا

نظام التعليم في اسكتلندا

تتضمن اسكتلندا 15 جامعة حكومية، بالإضافة إلى ثلاث مؤسسات للتعليم العالي توفر برامج ودرجات علمية على مستويات البكالوريوس والدراسات العليا وكذلك الدكتوراه، كما يوجد فيها كليات، ولكن بخلاف نُظُم التعليم في الدول الأخرى، فإن هذه الجامعات هي في المقام الأول تعليم مهني، لذا توفر المؤسسات الأسكتلندية نظام تعليمي لمدة عام أو عامين ونقدم الشهادات أو الدبلومات.

شاهد أيضاً: منحة جامعة كامبريدج في بريطانيا

تكلفة الرسوم الدراسية الجامعية في اسكتلندا

إذا كنت تخطط للذهاب إلى الممكلة المتحدة للدراسة في أفضل الجامعات في اسكتلندا، فإن نظام التعلبم مجاني بالكامل، وفي حال كنت مقيمًا في الاتحاد الأوروبي في اسكتلندا، فلن يتعين عليك دفع أي نفقات مقابل شهادة البكالوريوس، وبما أنّ الجامعات حكومية، يتم دفع النفقات الدراسية للطلاب الجامعيين الأسكتلنديين من خلال خدمة الجوائز الطلابية في اسكتلندا "SAAS".

ويستثنى من هذه الطلاب القادمون من بلدان أخرى في المملكة المتحدة، الذين يتوجب عليهم دفع نفقات الدراسة في اسكتلندا والتي تبلغ حوالي 11,500 دولار أمريكي كل سنة، أيضاً، بالنسبة للطلاب الدوليين من البلدان الأخرى عليهم دفع نفقات دراستهم، والتي تكون أعلى من رسوم المقيمين في المملكة المتحدة، وذلك بحسب البرنامج المخصص لهم.

بالنسبة لنظام تعليم الماجستير والدكتوراه، يجب على الجميع دفع نفقات الدراسة، وتوجد استثناءات لبعض البرامج التي ترغب الحكومة بجذب أعداد كبيرة من الطلاب لها، وهنا تكون الرسوم الدراسية مجاناً للطلاب من اسكتلندا والاتحاد الأوروبي، ولكن هناك تكاليف الدراسة للطلاب الدوليين.

مستلزمات الدراسة في اسكتلندا

  • في غالبية جامعات المملكة المتحدة، يمكن التقديم إلى المنظمات الأسكتلندية في مركز القبول الجامعي (UCAS).
  • وهنا سوف تحتاج إلى ملئ استمارة وفيها تختار من بين 4-5 خيارات.
  • وبعدها تقوم بإدخال المتطلبات اللازمة وأهمها شهادة اجتياز المرحلة الثانوية العامة.

دراسة اللغة الإنجليزية في الجامعات الأسكتلندية

نعم، تقبل الجامعات في اسكتلندا اللغة الإنجليزية لكونها لغة للتدريس، فمثلاً، تطلب جامعة Abertay من الطلاب القادمين من دول مختلفة إتقان اللغة الإنجليزية بالحد الأدنى، أي هذا يعني تقديم درجة لا تقل عن 6.0 أو 7.0 في اختبار IELTS.

وتطلب جامعة Edinburgh Napier نفس الحد الأدنى وهو IELTS 6.0، كما يتم قبول الاختبارات الأخرى مثل TOEFL-iBT، وPTE، وامتحانات كامبريدج من بعد دفع تكلفة دراسة اللغة في اسكتلندا المترتبة على الطالب.

1. جامعة Glasgow Caledonian

الرسوم الجامعية تبدأ من 13,000 جنيه أي 17,500 دولار أمريكي سنوياً، والرسوم الدراسات العليا تبدأ من 14,000 جنيه أي 18,600 دولار أمريكي سنوياً.

جامعة جلاسكو كالدونيان، وتدعى باسم GCU أو كالي أو كالدونيان، هي مؤسسة تعليمية مقرها في جلاسكو، اسكتلندا، تأسست لأول مرة في عام 1993 بعد اندماج كلية جلاسكو في جلاسكو وكلية جلاسكو للفنون التطبيقية.

وتكاليف الدراسة السنوية تبدأ من 13000 جنيه أي ما يعادل17000 دولار أمريكي، كما تعد جامعة جلاسكو كالدونيان أحد أرخص جامعات اسكتلندا للطلاب الأجانب.

تتكون GCU من ثلاث كليات، الأول هو قسم الحاسبات والهندسة والبيئة المبنية، وتشرف على برامج العلوم والهندسة وتكنولوجيا المعلومات، وكلية الإدارة والعلوم الاجتماعية، التي تضمن أقسام القانون والأعمال والعلوم الاجتماعية.

إحدى كليات وجامعات جامعة جلاسكو سنترال هي كلية العلوم الصحية والحياة وتعمل على تقديم العديد من منح دراسية في اسكتلندا للطبلة الأجانب، والتي تتضمن مجالات التمريض وعلم النفس وكذلك علوم الحياة، وتضم جامعةGCU، إحدى الجامعات الرائدة في اسكتلندا، الآن أكثر من 13000 طالب، حوالي 20٪ تابعين لهيئات عالمية.

2. جامعة Queen Margaret University

تعد من أحدى أشهر جامعات اسكتلندا المعترف بها والتكاليف الدراسية لدرجة البكالوريوس تبدأ من 7,000 جنيه أي ما يعادل 9350 دولار أمريكي سنوياً، ورسوم الدراسات العليا حوالي 15,000 جنيه أي ما يعادل 20,000 دولار سنوياً.

تقع جامعة الملكة مارغريت إدنبرة في موسيلبرج، اسكتلندا، وتم إنشاء كلية إدنبره للطبخ والاقتصاد المنزلي في سنة 1875، وسميت أخيراً على اسم سانت مارغريت، زوجة مالكولم الثالث.

قد يهمك: اللجوء الى اسكتلندا

تتضمن هذه الجامعة الأسكتلندية غير المكلفة الآن ما يزيد عن 9000 طالب محلي ودولي ولديها كليتين، إحداهما قسم الأدب والتي تأسست سنة 2010 من خلال دمج كلية العلوم الاجتماعية وكلية الإعلام والاتصال وكلية إدارة الأعمال وكلية الأعمال التجارية وكلية الدراما وكلية الصناعات الإبداعية.

تضم أيضاً كلية للعلوم الصحية، تقدم برامج في مجالات متنوعة مثل التغذية والتمريض وعلاج النطق وعلوم الأحياء والعلاج المهني وعلم السمع والعلاج النفسي.

3. جامعة Edinburgh Napier

شروط القبول في جامعة إدنبرة مناسبة للكثيرين، وتبلغ تكاليف الدراسة في جامعة إدنبرة والرسوم الجامعية تبدأ من 14,000 جنيه أي 17,400 دولار أمريكي سنوياً، ونفقات الدراسات العليا تبدأ من 16,000 جنيه أي ما يعادل 21,400 دولار أمريكي سنوياً، وأيضاً يمكنك العثور على منح دراسية في اسكتلندا ممولة عبر الموقع الرسمي للجامعة عبر الإنترنت في جوجل: من هنا.

تقع جامعة إدنبره نابير في العاصمة الأسكتلندية، وهي جامعة فريدة من نوعها وتم استيحائها من العالم المحيط لها ومن ضمن قائمة أرخص جامعات اسكتلندا، وتتمتع بسمعة قوية فيما يتعلق بتأمين فرص عمل لخريجيها، وشهرتها العالمية وتنوع طلابها، وفيها يجد ما يزيد عن 95% من الخريجين وظيفة أو يدرسون خلال 15 شهر من التخرج.

كما يدرس حوالي 19000 طالب من مئة دولة في إدنبرة إلكترونياً ومع شركاء دوليين، ويقومون بتدريس مجموعة واسعة من المجالات المتعلقة بالصناعة في الجامعة وعلى الإنترنت للحصول على درجات البكالوريوس والدراسات العليا، ويتمثل منهج الجامعة في الجمع بين المعرفة المهنية والمناهج الدراسية والتعلم المتعلق بالعمل لمساعدة الطلاب على شق طريقهم بعد التخرج من الجامعة.

ميزات جامعات إدنبرة نابير

  • تعد جامعة إدنبره نابير واحدة من أرخص الجامعات في اسكتلندا للطلاب الدوليين وتعود أصولها إلى معهد نابي للتكنولوجيا عام 1964، وسُميت على اسم عالم الرياضيات والفيلسوف الشهير جون نابير، وتم منحها درجة جامعية في عام 1992.
  • يوجد لجامعة الولاية فروع جامعية في سايتهيل، وكريجلوكهارت، وماركيستون، وتضم هذه الجامعات المختلفة ست كليات: العلوم التطبيقية، والفنون، والصناعات الإبداعية، والأعمال التجارية، والصحة، والعمل الاجتماعي، والهندسة.
  • وقد تم تصنيف جامعة إدنبرة نابير كواحدة من أهم الجامعات في اسكتلندا، وهي أحد أفضل الكليات في العالم، وتتميز بنظامها التعليمي الأوروبي، وتحوي الآن ما يزيد عن 10300 طالب، 20٪ منهم تقريبًا يأتون مما يزيد عن 140 دولة حول العالم.

4. جامعة Abertay

تعد جامعة ابرتاي من أفضل جامعات اسكتلندا المعترف بها لعام 2023 وفيها الرسوم الدراسية لدرجة البكالوريوس تبدأ من 14,000 جنيه (18,700 دولار أمريكي) سنوياً، ونفقات الدراسات العليا:

من 15,000 جنيه (20,000 دولار) سنوياً، وتعد جامعة أباتي (جامعة أباتي دندي سابقًا) إحدى مؤسستين عامتين في منطقة دندي، ويعود أصلها إلى عام 1888، عند قيام جهود السير ديفيد باكستر بتأسيس معهد دندي للتكنولوجيا.

مع أكثر من 7000 طالب من الداخل والخارج، تشتهر الجامعة بإطلاق نظم تعليمية مميزة، ووفرت المؤسسة شهادتها الأولى في ألعاب الكمبيوتر في عام 1997 وكورسات القرصنة الأخلاقية في عام 2006.

بالإضافة إلى هذه البرامج، تقدم جامعة Avatar درجات علمية في التصميم وتكنولوجيا المعلومات والعلوم التطبيقية والأعمال والعلوم الاجتماعية، وكل برامج البكالوريوس، كما يوجد في هذه الجامعة برامج دراسات عليا تؤدي إلى درجة الماجستير والدكتوراه.

في الختام لشرحنا عن أفضل الجامعات في اسكتلندا المعترف بها، وكانت هذه أرخص جامعات اسكتلندا، وكافة التفاصيل التي تحتاج معرفتها للحصول والتقديم على منح دراسية في اسكتلندا مجانية، نتمنى أن يكون مقالنا قد نال على إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

دراسة التمثيل في إنجلترا

شروط شراء منزل في اسكتلندا

التسجيل في منحة جامعة هارفارد