ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تعرف على أبرز 5 أسباب ريموت السيارة لا يعمل (الحلول)

حل مشكلة ريموت السيارة لا يعمل، في الفترة الأخيرة، انتشرت الكثير من المعدات التكنولوجية في السيارات التي هدفها راحة السائق، ومن بينها تقنية "التحكم عن بعد" أو " ريموت التحكم عن بعد" التي تعمل على فتح باب السيارة دون فتحها يدوياً، إلا أن هذه التقنية بها الكثير من العيوب والسلبيات.

وفي مقالنا اليوم سننظر في أمر ريموت السيارة لا يعمل، ونوضّح طرق إصلاحها، إذا نفدت بطارية جهاز تحكم سيارتك، يمكنك بالتأكيد استبدال البطارية وتشغيلها مرة أخرى، ولكن في حال لو توقف ريموت سيارتك عن العمل بعد استبدال البطارية؟ لذا يجب اكتشاف طريقة تقوية ريموت السيارة وما الذي يسبب هذا.

ريموت السيارة يفتح ولا يقفل

إعادة برمجة ريموت السيارة

جهاز التحكم عن بعد، أو كما يطلق عليه جهاز التحكم عن بعد (RC)، هو جهاز تقني صغير يسمح لك، بالتحكم يدوياّ عن بعد في أجهزة أخرى مثل التلفزيون أو الراديو أو مسجل الصوت بالإضافة إلى التحكم في سيارتك.

ويتألف الريموت من جهاز لاسلكي يعمل على إرسال الموجات حتى تصل لوحدة استقبال موجودة في السيارة لتأدية عدة مهام مثل فتح و إغلاق المركبة لا سلكياّ، مع العلم أنّ هذه الإشارات يمكن أن تنتقل عبر مجالات محددة من 5 إلى 20 متر، بالإضافة إلى تردد السيارات 433.92 ميجا هرتز في اليابان وأوروبا وآسيا، وتردد السيارات 315 ميجا هرتز في أمريكا الشمالية.

سبب توقف ريموت السيارة لا يعمل

في العادة، سبب تعطل جهاز التحكم عن بعد هو تلف البطارية أو انفصالها عن مكانها المناسب، لذا افتح جهاز التحكم وابحث عن حجر صغير الحجم وقم بتطبيق ضغط كبير عليه والتأكد من وضعه في مكانه الصحيح، وإذا استمر جهاز التحكم عن بعد في التعطل عن عمله، فاستبدل البطاريات.

1- صدأ المعادن داخل المحرك

أحياناً، يمكن أن تتسبب الرطوبة في حدوث صدأ على الحواف المعدنية داخل جهاز التحكم عن بعد، لذلك فإن التنظيف الشامل للصدأ سيجعل جهاز التحكم عن بعد يعمل من جديد.

إقرأ أيضاً: كم سعر النانو سيراميك للسيارات

2- العمل المتقطع للجهاز

أحياناً، قد نلاحظ أن جهاز التحكم يعمل ثم يتعطل بشكل دوري، وفي هذا الوضع، يمكنك أن ترى أن المعدن الموجود في كابل البطارية غير مستقر على البطارية، ولذلك قم بتوصيل كابل البطارية، إذا لم يكن الأمر كذلك، فستجد أن معدن البلورة يحتاج إلى لحام سريع حتى يعمل جهاز التحكم عن بعد بفعالية مرة أخرى.

3- الأزرار متسخة

إذا كانت بعض الأزرار الموجودة على جهاز التحكم عن بعد تعمل والبعض الآخر لا يعمل، فهذا يعني أن الأزرار متسخة وهنا يجب إزالتها وتنظيفها بشكل جيد وإعادة تثبيتها.

4- عطل الأزرار

الإفراط في الاستخدام أو سوء الاستخدام يمكن أن يؤدي إلى تعطل الأزرار، لذا يتوجب نزعها واستبدالها بأزرار أخرى جديدة.

5- تعرض جهاز التحكم عن بعد للماء

وهنا ستحتاج إلى تفكيك جهاز التحكم عن بعد، وإزالة الغطاء والأزرار، والتأكد من جفافه باستخدام فرشاة ناعمة وصغيرة، وترك العلبة تجف في الهواء لمدة 7 ساعات على الأقل قبل إعادة تركيب الأجزاء بحيث يمكن لجهاز التحكم عن بعد العمل مرة أخرى.

كيف تعرف صلاحية بطارية جهاز التحكم عن بعد؟

وهنا لديك خياران: استبدال جهاز التحكم عن بعد في السيارة بالكامل أو تصليح قفل الباب، وللقيام بذلك:

  1. في البداية، عليك تحديد سبب المشكلة، بحيث قد يؤدي تغيير جهاز التحكم عن بعد إلى حدوث مشكلات في جهاز التحكم عن بعد أو عدم عمله على الإطلاق.
  2. أو قد تفتح الأبواب ولكن المحرك لا يعمل، أو قد يعمل جهاز التحكم عن بعد ولكن السيارة لا تقوم بردة الفعل المطلوبة.

خطوات برمجة ريموت السيارة على الجوال

يعتبر اتصال وبرمجة جهاز التحكم عن بعد مع سيارتك أمر ضروري وهام، وهذا يمنع الأشخاص الذين يستخدمون نفس الطراز من التحكم في السيارة، ومع ذلك هناك العديد من طريقة برمجة ريموت السيارة هيونداي وكيا ومرسيدس وفورد وتويوتا والعديد من الشركات الأخرى.

وفي حال كنت بحاجة إلى أدوات معينة، فيرجى الاتصال بأقرب وكيل أو متجر لديه خبرة كافية في هذا الأمر، ولكن يمكنك بسهولة إعادة برمجة نظام التحكم عن بعد الخاص بك بإتباع التعليمات الموضحة أدناه.

بعد الدخول إلى السيارة وإغلاق الأبواب، قم بتشغيل السيارة عبر المفتاح، ولكن عوضاً عن تشغيله عليك إدارة المفتاح إلى وضعية التشغيل والعودة إلى وضعية القفل لمرات عديدة، وكل طراز سيارة مخصص له رقم معين.

قد يهمك: محلات بيع جهاز تتبع السيارات

وبعد تشغيل المفتاح عدة مرات، اضغط إما على زر القفل أو إلغائه والموجود بجهاز التحكم عن بعد حتى تسمع صوت تنبيه، وإذا سمعت صوت ما بعد الضغط على أي زر، فسيتم إعادة برمجة جهاز التحكم عن بعد للعمل على السيارة ذاتها.

قد لا تعمل برمجة جهاز التحكم عن بعد الخاص بسيارتك بهذا الأسلوب، وقد تتطلب بعض السيارات طرق مختلفة لبرمجة جهاز الإرسال واتصاله بجهاز الاستقبال، لذا سنشرح لك طريقة ثانية في حال لم تنجح الطريقة الأولى عبر إتباع الخطوات أدناه:

  • ضع مفتاح السيارة في الوضع الأصلي واسحبه للخارج 6 مرات خلال 10 ثوانٍ فقط كحد أقصى.
  • وإذا لاحظت وميض الأضواء في الخارج والداخل فهذا يدلّ على أن هذه الطريقة فعالة لبرمجة جهاز التحكم عن بعد لسيارتك.
  • ثمّ قم بإدخال المفتاح لبدء تشغيل السيارة، ولكن عوضاً عن تشغيله، قم بإدارة المفتاح إلى موضع الملحق.
  • ثم اضغط إما على زر القفل أو إلغاء القفل في جهاز التحكم عن بعد، وإذا كان ضوء التنبيه يومض، فسيتم إعادة برمجة جهاز التحكم عن بعد للعمل مع نفس السيارة بشكل تلقائي.

توقف جهاز استقبال ريموت السيارة

لفحص البطارية في جميع أنواع أجهزة التحكم عن بعد بالسيارة، يمكنك أنت أو أي شخص مؤهل فتح المفتاح واستخدام أداة لفحص البطارية لتحديد نوعها أو البحث عن البطارية من خلال النظر إلى الرقم التسلسلي وإيجاد بطارية تحمل نفس الرقم.

طريقة إصلاح زر التحكم عن بعد للسيارة

إذا توقف جهاز التحكم عن بعد في سيارتك عن العمل بعد استبدال البطارية، فقد تكون الأزرار الموجودة على جهاز التحكم عن بعد في السيارة هي السبب، وهنا لا يرسل جهاز التحكم عن بعد موجات إلى السيارة، أو أن تآكل الزر لا يصل إلى مقبس الإشارة ولا يعمل بالشكل المطلوب.

ويظهر واضحاً تآكل الأزرار عندما يتعرض البلاستيك للاهتراء وتتراكم عليه الأوساخ، مما يشكل طبقة تمنع جهاز التحكم عن بعد في سيارتك من العمل بالشكل المطلوب.

فحص ريموت السيارة بعد استبدال البطارية الاحتياطية، على سبيل المثال إذا استخدمت ريموت مختلف ولم يعمل أيضاً، فهذه مشكلة مختلفة وليس لها علاقة ببطارية ريموت السيارة من الضروري معرفتها.

تتضمن الإشارات التي قد تحتاج إلى تبديل الأزرار الموجودة على جهاز التحكم عن بعد في سيارتك ما يلي:

  • في بعض الأحيان يعمل، وأحيانا لا.
  • لا تعمل الأزرار إلا عند الضغط عليها بقوة.
  • زر التشغيل يعمل، لكن زر الإغلاق فلا يعمل.

في هذه الحالة ممكن حل المشكلة عبر الخطوات التالية:

  1. استبدل مفتاح التحكم بمفتاح آخر جديد.
  2. استبدل غطاء حامل المفتاح.

مشكلة زر مفتاح السيارة مكسور

سبب آخر محتمل لعدم عمل مفتاح سيارتك بعد استبدال البطارية هو أن الباب عالق عند الإغلاق، ولهذا السبب، يجب تصليح مفتاح السيارة والقفل وإلا قد ينكسر جزء من الباب.

وللتحقق من ذلك عليك معرفة فيما إذا كان ريموت السيارة يفتح باب واحد فقط، للقيام بذلك، افتح السيارة من الداخل والخارج، وإذا كان باب سيارتك لا يفتح من الداخل أو الخارج، فإنّ زر قفل الباب هو المبرر الوحيد.

قد يهمك: أفضل موقع بيع شاشات سيارات والدفع عند الأستلام

علامات تعطل جهاز استقبال ريموت السيارة

فيما يلي بعض النقاط الهامة التي تساعدك لتحديد ما إذا كان العطل ناتجاً عن نظام التحكم وليس عن أجزاء أخرى من السيارة، حيث قد يشير عدم قدرة ريموت السيارة المستمرة على العمل بالشكل المطلوب إلى انخفاض طاقة البطارية، ويتجلى ذلك بالطرق اللاحقة:

  • قد يكون فيوز ريموت السيارة مقطوع، او الضغط على الزر مرات عديدة حتى يعمل وحدة التحكم.
  • إذا تم الضغط عليه داخل منطقة معينة، فسيتم إلغاء تنشيط عنصر التحكم وتصل هذه المسافة إلى 15 متر.
  • سوف تستجيب سيارتك لجهاز التحكم عن بعد البديل وقد تعمل بشكل أفضل من الجهاز الأصلي، وهذا يؤكد أن مشكلة ريموت السيارة يعلق تكمن في بطارية الريموت وليس في أطراف الاستقبال الخاصة بالمركبة.
  • سيؤدي استبدال البطارية بأخرى جديدة إلى جعل وحدة التحكم الأصلية غير صالحة للعمل، ويشير هذا إلى وجود مشكلة في جانب الإرسال للريموت.

في النهاية لمقالنا عن حل مشكلة ريموت السيارة لا يعمل بعد تغيير البطارية، كانت هذه أهم تفاصيل الحلول اللازمة لحالة إعادة برمجة ريموت السيارة، وكل ما تحتاج معرفته عن أسباب عطل جهاز التحكم عم بعد للسيارة لتجنب حدوثها، وكيفية برمجة الريموت، وتفاصيل أخرى نأمل أن تأخذ الفائدة المرجوة من ذلك.

مواضيع ذات صلة:

كيفية شحن بطارية سيارة أطفال

شراء سيارة من الامارات اون لاين

أقوى جهاز شحن بطارية السيارة

أفضل أنواع كاميرات السيارات