طريقة تنظيف العدسات اللاصقة بدون محلول في المنزل

ستجد هنا شرح عن طريقة تنظيف العدسات بدون محلول، الطريقة التي سببت ثورة في المجال الطبي والتجميلي، اختُرعت العدسات اللاصقة في أوائل القرن 19 أما صنعها بدأ في نهاية ذلك القرن في سنة 1887، ولم يتم تصنيعها وتشغيلها إلا بعد إتقانها.

وقد تجاوزت مراحل عديدة حتى أصبحت على حالها اليوم، وتستخدم بهدف إبراز الجمال كتغيير لون العين، أو في المجال الطبي، مثل تصحيح مشاكل الرؤية، وهناك بديل محلول العدسات وبعض العدسات التي تصنع لكلا الغرضين سنذكرها لكم في السطور أدناه.

بديل محلول العدسات

طريقة تنظيف العدسات بدون محلول

مع الشهرة والانتشار الكبير الذي حققته العدسات الطبية والتجميلية، فإن العدسات اللاصقة تُعدّ منتجات حساسة للغاية وتتطلب رعاية واهتمام يومي، وذلك بهدف ضمان صحة العين والاستخدام الأمثل لعدساتك اللاصقة، وماذا تفعل إذا انتهى محلول العدسات وما يهم هو كيفية تنظيفها والحفاظ عليها، وغالبًا ما يتم استخدام مواد كيميائية متخصصة لهذا الإجراء.

خطوات حفظ العدسات اللاصقة بدون محلول

هل وجدت أن زجاجة المحلول الخاصة بك أصبحت فارغة بعد إزالة عدساتك اللاصقة في أحد الأيام؟ أو اضطررت للإقامة في الخارج ونسيت حافظة العدسات.

شاهد أيضاً: أكثر عطر نسائي مبيعاً في العالم

ويجب إيجاد بديل معقم العدسات وحل لهذه المشكلة الطارئة وفي حالة تعرض بعض مرتدي العدسات لرد فعل تحسسي من المحلول، لذا تم العثور على بعض المواد البديلة للمحاليل الطبية للعدسات اللاصقة، وسنشرح أهم أنواعها:

1. تخزين العدسات مع المحلول الملحي:

يتم تخزين العدسات مع المحلول الملحي بنفس طريقة تخزين المحاليل الدوائية، ويتم الحصول عليه عن طريق خلط الماء المقطر مع ملح كلوريد الصوديوم، حيث يقضي الملح على أنواع معينة من البكتيريا.

لذا يعد المحلول الملحي أفضل بديل، ولكنه لا يحمي عينيك حقًا أو يوفر أي أمان، ومن السيئ جدًا استخدامه عدة مرات متتالية، لذا يفضّل استخدامه في الحالات الطارئة فقط.

ومع ذلك، يجب تخزين المحلول عندما لا يمكن ضمان نظافة المعدات المستخدمة لتصنيع المحلول الملحي أو عند تحضير الكمية اللازمة من الماء المقطر وملح كلوريد الصوديوم NaCl.

بالإضافة إلى ذلك يحب حفظه في مكان لا يتعرض للضوء لمنع نمو البكتيريا، وإنَّ تصنيع المحلول الملحي المستخدم لتنظيف العدسات دقيق للغاية وحذر، وإلا فإنه قد يسبب التهاب في قرنية العين.

2. تخزين العدسات في الماء المقطر:

عبر طريقة عمل محلول العدسات في المنزل يمكنك الحصول عليه، فالماء المقطر يأتي في المرتبة الثانية بعد المياه الملحي، وهو أقل أماناً من محلول NaCl وممكن الحصول عليه من خلال تكثيف البخار الذي ينتج عن الماء المغلي.

وجمع القطرات الناتجة عن تكثيف البخار بعناية ووضع عدسة لاصقة فيها، ولضمان سلامة العين يجب الحرص على عدم تلوّث الماء المقطر، كما يجب تحذير مرتدي العدسات اللاصقة من غسل عدساتهم بماء الصنبور، لأن ماء الصنبور يحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تصيب العين.

3. استعمال بيروكسيد الهيدروجين:

تعد هذه المادة أحد الطرق المستخدمة لتخزين العدسات اللاصقة، ولكن عند استخدام هذا المركب فإن علبة العدسة تحتوي على محفز من البلاتين الذي يحول هذه المادة إلى ماء، مع العلم أنّ هذه الطريقة إحدى طرق تخزين العدسات بدون محلول لأن البيروكسيد لوحده مادة خطيرة جداً.

وإذا استخدم بدون ظروف خاصة يمكن أن يسبب حروقاً شديدة قد تؤدي إلى الإصابة بالعمى، لذلك يجب الحذر عند استخدامه وإتباع الإرشادات اللازمة، وعادة ما يتم تخفيف تركيزه قبل الاستخدام، لكن لا يمكنك تخفيفه بنفسك.

طريقة تنظيف العدسات بدون محلول

فيما يلي بعض الإجراءات الموصي بها لتنظيف العدسات قبل تخزينها أو استخدامها:

  • اغسل يديك جيداً لتجنب تلويث العدسة عند إخراجها من المحلول أو نزع العدسات من عينيك ووضعها في راحة يدك.
  • يتم بخّ المحلول على العسة للتأكد من وصوله إلى كل جوانب للعدسة.
  • يجب تنظيف العدسة بلطف لإزالة أي شوائب أو أوساخ، وذلك باستخدام كمية كافية من المحلول لتجنب خدش العدسة.
  • شطف العدسة مرة ثانية بالمحلول ونقلها إلى العلبة الحافظة التي تحتوي على المحلول الملحي أو الطبي أو الماء المقطر.
  • إن عملية الحفاظ على العدسات اللاصقة هي عملية حذرة للغاية، ولتفادي الحالة التي تحتاج فيها إلى تبديل المحلول الطبي بالمحاليل المذكورة أعلاه، ينصح العديد من خبراء التجميل باستخدام العدسات اللاصقة بشكل يومي، بدلاً من العدسات الدائمة.
  • يمكن استخدام كلا النوعين معاً، حتى تتمكن من ارتدائها كل يوم عندما يحتمل أن تكون بعيدًا عن المنزل، ويمكنك أخذ استشارة الطبيب ومتجر مترو برازيل للحصول على أشهر العدسات اللاصقة في العالم، وتعرف على الأنواع المختلفة من العدسات اللاصقة واختر النوع المناسب لك.
  • ينصح الأطباء أيضًا بالاحتفاظ بعلبة عدسات احتياطية تحتوي على الدواء تحسباً لحالات الطوارئ.
  • تذكر أن المحلول الطبي هو الوسيلة الآمنة الوحيدة للحفاظ على العدسات اللاصقة وتنظيفها، وذلك لأنه المركب الوحيد الذي يحتوي على مواد مطهرة مناسبة للقضاء على كل أنواع البكتيريا التي قد تنتقل العين، كما أن تركيزها في المحلول الدوائي مناسب تماماً وهذا ما قد لا تؤمنه المواد الأخرى.
إقرأ أيضاً: سعر ومواصفات نظارة ابل الذكية

أمان العدسات اللاصقة

أولاً يجب معرفة أنواع محلول العدسات واسعارها ومعرفة أفضل العدسات اللاصقة آمنة للغاية، وبالرغم من ذلك فإن وضع العدسات اللاصقة لمدة طويلة، وعدم تنظيفها بشكل صحيح، وعدم استبدالها حسب تعليمات طبيب العيون الخاص بك يمكن أن يضر عينيك.

تعتبر العدسة اللاصقة جهاز طبي وتخضع لرقابة من قبل إدارة الغذاء وكذلك الدواء الأمريكية (FDA) لضمان السلامة، ولا يمكن شراء العدسات اللاصقة بدون تصنيع احترافي ووصفة طبية للعدسات اللاصقة من طبيب عيون مختص.

يتم وضع العدسات اللاصقة مباشرة على العين وتغطي القرنية بشكل كامل أو جزء من القرنية في حالة العدسات الغازية، مما يخفض من نسبة الأكسجين التي تصل إلى العين من البيئة المحيطة، والتي يجب أن تكون نسبة كافية لسلامة العين ويمكنك تقليل التأثيرات السلبية المحتملة لمنع تلف العدسات اللاصقة من خلال الخطوات التالية:

  • اتباع الجدول الزمني الذي يقدمه طبيب العيون المختص.
  • اختيار أحدث عدسات السيليكون هيدروجيل اللاصقة، وهذه العدسات المرنة مصنوعة من مادة تسمح بمرور المزيد من الأكسجين مقارنة بالمواد الأخرى، مما يجعلها آمنة أكثر لعينيك مع الزمن.

في ختام هذا المقال عن شرح ماذا تفعل إذا انتهى محلول العدسات، ونكون قد استعرضنا أهم طرق طريقة تنظيف العدسات بدون محلول، وأهم التعليمات لتخزين العدسات اللاصقة وحفظها ومدة تغيير محلول العدسات، ومدى أمانها لضمان أنسب وسيلة لضمان سلامة وصحة عينيك، تمنياتنا بالموفقية للجميع ودمتم بخير.

مواضيع ذلت صلة:

افضل كفرات الايفون

أفضل عطور شانيل نسائية وأسعارها

قائمة أفضل عطور صيفية رجالية

سعر بلو شانيل الأصلي