الفرق بين Debit و credit بالعربي بالتفصيل

ماهي الفروقات الفرق بين Debit و Credit card هذا ما سنتعرف عليه معا في هذا الشرح، حيث تعتبر بطاقة الخصم (Debit) وبطاقة الائتمان (Credit) من أكثر وسائل الدفع رواجًا في العصر الحديث، حيث إنهما يوفران وسيلتين سهلتين ومريحتين للتعاملات المالية والشراء، ولكن هل تعرف حقيقة الاختلافات بينهما؟

فبطاقة الخصم، وهي بطاقة مرتبطة بحسابك المصرفي، وتتيح لك استخدام الأموال الموجودة في حسابك مباشرة للدفع عند الشراء، أما بطاقة الائتمان فهي بطاقة تتيح لك استعارة المال من البنك أو المؤسسة المالية التي تصدر البطاقة، فعند استخدامك لبطاقة الائتمان، يتم تأجيل الدفع وتراكم المبلغ المستخدم في حسابك على شكل دين مع الفائدة يجب عليك سداده في وقت لاحق.

الفرق بين Debit و credit
معنى debit و credit في المحاسبة

الفرق بين Debit و credit بالعربي

على الرغم من تشابه بعض الخصائص بين بطاقة الخصم وبطاقة الائتمان، فإنهما يختلفان في العديد من الجوانب مثل طريقة الدفع، التأثير على التاريخ الائتماني، التكاليف والفوائد المرتبطة، ومستوى الحماية والضمانات المقدمة، ومن الأهمية فهم هذه الاختلافات واختيار البطاقة المناسبة وفقاً لاحتياجاتك وظروفك المالية، وهذا المقال سيوضح لك المزيد حول بطاقة الخصم وبطاقة الائتمان.

شرح ما هي بطاقة Debit

بطاقة الخصم هي بطاقة مصرفية تمنحك القدرة على استخدام الأموال المودعة في حسابك المصرفي مباشرة وفوراً، تأخذ شكل بطاقة بلاستيكية مماثلة لبطاقة الائتمان، وتحتوي على معلومات شخصية مثل اسمك ورقم الحساب، وتاريخ انتهاء الصلاحية، ورمز أمان، يمكن استخدام بطاقة الخصم في مجموعة متنوعة من المواقف والأماكن، بالنيابة عن الدفع النقدي.

حيث يمكنك استخدامها لعمليات الشراء في المحلات التجارية والسوبرماركت والمطاعم والفنادق والمحطات الخدمية وحتى للسحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي (ATM) المناسبة في جميع أنحاء العالم، عبر إدخال بطاقتك في جهاز البيع وتدخل رقم التعريف الشخصي الذي يتم إعطاؤه لك عند حصولك على البطاقة، ثم يتم خصم المبلغ مباشرة من رصيدك المصرفي.

وبما أن بطاقة الخصم تستند إلى الرصيد المتوفر في حسابك المصرفي، فإنك لا تتلقى أي إشعار بالديون أو تأجيل الدفع، هذا يعني أن بطاقة الخصم تسمح لك بالتحكم في الأموال التي تحتاجها فعليًا، وتجنب الديون أو فوائد الائتمان.

وعلى سبيل الأمان فقد لزمت البنوك والمصارف في بداية 2019 بإصدار بطاقات ممغنطة تحتوي شريحة EMV، فهذه الطريقة أكثر أمان وتبقى مشفرة.

شرح ما هي بطاقة credit؟

تعد من أهم أنواع بطاقات الائتمان هي بطاقة مصرفية تمكنك من استخدام رصيد مؤجل أو قرض من البنك للقيام بعمليات الشراء والدفع، تحتوي بطاقة الائتمان على نفس شكل البطاقة البلاستيكية مع العديد من التفاصيل المطبوعة عليها، مثل اسم صاحب البطاقة ورقم الحساب وتاريخ الانتهاء ورمز الأمان (CVV) وشريط التوقيع.

باختلاف عن بطاقة الخصم، بطاقة الائتمان تسمح لك بشراء السلع والخدمات بالمال الذي لا تمتلكه حاليًا، ولكنه يتم سداده في وقت لاحق، يعني ذلك أنك تقوم بالشراء بناءً على الائتمان الممنوح لك من قبل المصرف، وفقًا للحدود المحددة لرصيد الائتمان الخاص بك.

تستخدم بطاقة الائتمان في مجموعة واسعة من الأماكن والمواقف، حيث يمكنك استخدامها في المحلات التجارية والمطاعم والفنادق وعبر الإنترنت وغيرها من الأماكن، بمجرد تمكين بطاقة الائتمان وإجراء عملية الشراء، يتم إنشاء دين تجاه البنك وستحتاج إلى سداده في وقت لاحق، وإما تسديده كل شهر أو بتقسيط مع فوائد إضافية، وهذا هو الاختلاف الجوهري عن بطاقات الخصم (Debit) التي تسمح بالدفع من حسابك الجاري.

قد يهمك: أفضل بطاقة سفر مسبقة الدفع

الاختلاف بين بطاقة Credit وبطاقة Debit

يتساءل الكثير من الأشخاص عن الفرق بين debit و credit في المحاسبة، وهنالك عدة نواحي للفوارق بين البطاقتين من حيث:

1. مصدر البطاقة:

  • بطاقة الخصم (Debit Card): تصدرها البنوك والمؤسسات المالية للعملاء الذين لديك فيهم حسابات مصرفية، تتعامل بطاقة الخصم مباشرة مع الأموال الموجودة في حسابك المصرفي، عند استخدام بطاقة الخصم، ستتم خصم المبلغ مباشرة من رصيد الحساب المصرفي لديك.
  • بطاقة الائتمان (Credit Card): تصدرها البنوك وشركات البطاقات الائتمانية، حتى ان لم يكن لديك حساب فهي لا تحتاج لفتح حساب أو ان كان حسابك رصيده صفر، فهي تسمح للعملاء باستخدام رصيد مؤجل أو قرض، يتم سداده على شكل دين.

2. مصدر الأموال:

  • بطاقة الخصم (Debit Card): تستخدم أموالًا مباشرة من حسابك المصرفي عند إجراء المعاملات، عندما تستخدم بطاقة الخصم لشراء سلع أو خدمات، يتم خصم المبلغ مباشرة من رصيد حسابك المصرفي الحالي.
  • بطاقة الائتمان (Credit Card): تستخدم رصيدًا مؤجلًا ومقدمًا من المصدر الذي أصدر البطاقة، سواء كان بنكًا أو شركة بطاقات ائتمانية، فعند استخدام بطاقة الائتمان لشراء سلع أو خدمات، يقوم مصدر الائتمان بالدفع الفوري، ويقوم صاحب البطاقة بالسداد لاحقاً، وبالتالي، فإن الأموال المستخدمة لا تكون من حسابك الحالي، بل هي من مصدر الائتمان المقدم لك من قبل البنك أو الشركة المصدرة للبطاقة.

3. سقف الأموال المدفوعة:

  • بطاقة الخصم (Debit Card): يتم خصم المبلغ الكامل للمشتريات مباشرة من رصيد حسابك عند إجراء المعاملات، بمعنى آخر، تستخدم فقط المبالغ التي تكون متاحة في، فلو كان بحسابك 200 دولار لا تستطيع انفاق أكثر من ذلك ،ولا يمكنك الاستدانة أو الذهاب في ديون.
  • بطاقة الائتمان (Credit Card): يتم توفير سقف ائتماني مسبق لك من قبل مصدر البطاقة وفق العقد والاتفاق الحاصل عند اصدار البطاقة، ويمكنك استخدام المبلغ الذي تحدده لإجراء المشتريات، ويكون سقف الائتمان عالٍ عادةً اذا المستخدم لديه حساب مفتوح لدى الشركة.

قد يهمك: كيفية التحويل من بايير الى باي بال

4. الفائدة:

لا يترتب على بطاقة الخصم Debit أي فوائد بما أن المستخدم يدفع فورياً كل شيء في وقته، بينما بطاقة الائتمان credit أي تأخير في تسديد الأموال يزيد من الفوائد المفروضة عليه.

5. الرسوم:

يترتب على بطاقة الخصم رسوم سنوية للتجديد والصيانة والانضمام الى البنك، بينما بطاقة الائتمان يترتب عليها بالإضافة إلى ذلك رسوم في حال تأخر السداد ورسوم اغلاق الرهن في حالة القروض.

طريقة السداد:

  • بطاقة الخصم (Debit Card): عند استخدام بطاقة الخصم للدفع، يتم خصم المبلغ مباشرة من حساب البنك الخاص بك، بمعنى آخر، لا يوجد أموال عليك سدادها.
  • بطاقة الائتمان (Credit Card): عند استخدام بطاقة الائتمان للدفع، يتم شراء السلع أو الخدمات باستخدام الائتمان المقدم من البنك أو الشركة المصدرة للبطاقة، ويجب عليك سداد المبلغ المستحق في فترة زمنية محددة، أو سداد الحد الأدنى للمبلغ من أجل أن يبقى الائتمان متجدد.

الامتيازات:

لا تقدم بطاقة الخصم أي مزايا عند الدفع والشراء، بينما بطاقة الائتمان تفدم لمستخدميها نظام المكافآت عند الشراء.

وفي ختام المقال عن شرح معنى debit و credit ونكون قد قدمنا بعض المعلومات عن البطاقتين والاختلاف والفرق بين الماستر كارد والديبت كارد، لعله يكون مقال مفيد وممتع، دمتم بخير.

مواضيع لها صلة:

كيفية الحصول على بطاقة نتلر

طريقة فتح حساب Wise واستخدامه