ابحث هنا وسوف تجد طلبك

هل ستنخفض أسعار العقار في السعودية (أفضل موعد لشراء عقار)

ما هي التوقعات للعقار السعودي سنة 2024 وهل ستقل أسعار العقارات ومتى ستنخفض أسعارها؟ أي شخص مهتم بالسوق العقاري السعودي تخطر بباله هذه الأسئلة، وفي هذا المقال، سنتناول كافة تطورات وتوقعات سوق العقارات في السعودية مستقبلاً.

نعلم أنّ مجال العقارات في السعودية يتطور كثيراً يوماً بعد يوم، وأن الاستثمارات الكبيرة مستمرة في هذا المجال، ولكن ماذا ستكون توقعات سوق العقارات في السعودية لسنة 2024 وما هي الفرص التي يقدمها للمشترين وكذلك للمستثمرين؟ وفي المقال سنستعرض كل المعلومات حول الإجابة عن سؤال هل ستنخفض أسعار العقار في السعودية، فتابع معنا.

توقعات العقار السعودي 2024

فيما يتعلق بالاتجاهات في الوقت الحالي، فمن الضروري الانتباه إلى النقاط التالية:

1- زيادة الطلب على السكن:

لكل من يتساءل عن مستقبل العقار في السعودية 2030 يجب أن تعلم من الآن يزيد الطلب على العقارات الخاصة بالإسكان في المملكة العربية السعودية بسبب النمو السكاني وتحسن الوضع الاقتصادي للعديد من الأشخاص، مما يفتح فرص لمشاريع استثمارية جديدة في الشقق والمباني السكنية.

2- التنمية المستدامة للقطاع التجاري:

إن مجال العقارات التجارية في المملكة العربية السعودية يشهد تطوراٌ ملحوظاُ مع تحديث مراكز التسوق والكتل التجارية، ويتعلق هذا التطور بتطور القطاع الاقتصادي في السعودية.

قد يهمك: شراء منزل بالتقسيط في الرياض

3- القوانين والتغييرات القانونية:

ساعدت الإصلاحات القانونية على زيادة الثقة واستقطاب المشاريع الاستثمارية الأجنبية، ومن الأمثلة على ذلك إدخال نظام إعلان الملكية الإلكتروني، الذي يبسط معاملات البيع والشراء ويضمن حقوق أصحاب الاستثمار.

4- التحول إلى الاستدامة الدائمة:

كجزء من قصة تطور سوق العقارات في المملكة العربية السعودية، لوحظ أن المملكة تتجه نحو توسع العقارات في المملكة العربية السعودية في سنة 2030، وأن هناك اهتمام ملحوظ بالعقارات صديقة البيئة والمستدامة بالسعودية.

كما تحفز الحكومة على فكرة إنشاء المباني المعتمدة على استعمال مصادر الطاقة المتجددة، كما ويمكن للمستثمرين الاستفادة من هذا الاتجاه ليلبّوا الطلب الكبير على العقارات المستدامة.

5- استخدام التكنولوجيا العقارية الذكية:

تمثل التكنولوجيا المتطورة في مجال العقارات فرصة كبيرة للسوق السعودي، وتتضمن هذه التقنية تطبيقات الهاتف الذكية لإدارة الممتلكات والحلول الحديثة للأمن وإدارة المباني، كما يمكن استغلال الذكاء الاصطناعي في مجال الاستثمار العقاري لرفع مستوى إدارة الممتلكات وعملياتها.

6- الفرص المتوفرة في عالم التطوير العقاري

كما أن بعض المواضيع التي ناقشها الخبراء بخصوص توقعات سوق العقارات لسنة 2023 تشمل توسع المجال العقاري ضمن المدن الكبرى وإنشاء المشاريع الكبرى في المدن الأساسية مثل الرياض وجدة ومكة وغيرها..

وبطبيعة الحال، يوفر هذا التطوير مجموعة كبيرة من الفرص الاستثمارية في العقارات السكنية والعقارات التجارية والمنتزهات وغيرها.

ما هو مستقبل العقار في السعودية 2024؟

بحسب رأي الخبراء الاقتصاديين بخصوص نزول العقار 1445، فإن مستقبل سوق العقارات في السعودي سيتطور كثيراُ خلال الفترة القادمة، كما هو الحال مع بداية سنة 2024، كما توجد العديد من المؤشرات التي تشير إلى أن مدينة الرياض تستقطب عدد هائل من الناس ومع تعداد سكاني يقارب 15 مليون نسمة، يلعب برنامج الإسكان دوراً ملحوظاً في توفير الدعم المادي للإسكان في المملكة.

هل ستنخفض أسعار العقار في السعودية؟

صرح وزير الإسكان والشؤون الريفية ماجد الحقيل رداً على سؤال هل العقار بينزل بعد النظام الجديد؟ : بإن القطاع العقاري سيلعب دوراً رئيسياً في رفع مستوى الإنتاج المحلي بنسبة إجمالية تصل إلى 8.8% بحلول سنة 2030.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة العاملين في مجال العقارات من مؤسسات ووكلاء عقاريين وأفراد ومطوّرين في تزايد مستمر، ويمثّل هذا التزايد 80% من معدل النمو، وبطبيعة الحال، سيؤدي ذلك إلى زيادة فرص العمل في هذا المجال بما يقارب معدل سنوي 2.57% بحلول سنة 2030، وفقاً لرؤية السعودية 2030.

مؤشر أسعار العقارات في السعودية 2024

إن مؤشر الصفقات العقارية بالرياض وجدة سيرتفع بنسبة 1% إلى 2% في أوائل السنة الحالية 2024، كما تزداد أسعار الشقق بمعدل 2.1%، وانخفضت أسعار "الفلل" بنسبة 0.3%.

وجاءت هذه الزيادة مدفوعة بارتفاع أسعار المباني السكنية بمعدل 1.6% وارتفاع أسعار العقارات التجارية بمعدل 0.1%، في حين أعاق انخفاض المجال الزراعي بمعدل 0.4% من نمو الأرقام.

وكان النمو في أسعار العقارات السكنية مدفوعاً بزيادة بمعدل 1.6٪ في العام لأسعار الأراضي السكنية في الربع الأول من سنة 2023.

ويتوضح كافة الإجابات عن التساؤلات التالية: هل ستقل أسعار العقارات السعودية خلال المدة القادمة؟، وهل سترتفع تكاليف الفائدة وتغيرات اقتصادية أخرى مثل الشقق السكنية؟ وبحسب مركز الإحصاء السعودي، ارتفعت الأسعار بنسبة حوالي 2% في الربع الأول من 2023.

قد يهمك: أسماء أكبر تجار العقار في السعودية

أسباب ارتفاع أسعار العقار في السعودية 2024

مؤخراً، ارتفعت أيضاً أسعار الأراضي السكنية في السعودية، مما ساهم في الارتفاع التدريجي لأسعار وتوقعات العقار السعودي 2024، وزادت أسعار الأراضي في الربع الأول من عام 2023 بنحو 1.6% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

قال تقرير عن أسعار العقارات بالسعودية، إن أسعار المنازل ظلت مستقرة ولم تظهر أي تغيرات نسبية، في حين انخفضت أسعار المباني بمعدل 0.9% فقط وانخفضت أسعار الفلل بمعدل 0.3%.

واستمر التقرير في الإشارة إلى تأثير زيادة أسعار العقارات في المجال التجاري بمعدل 1%، مع زيادة أسعار الأراضي التجارية بمعدل 0.1%، وأسعار مراكز التسوق بمعدل 0.1%، وانخفاض أسعار المعارض بمعدل 1.9%.

وتشير التوقعات إلى استقرار أسعار المباني التجارية في الربع الأول لسنة 2023، وتأثر المجال الزراعي بانخفاض معدل أسعار الأراضي الزراعية بمقدار 0.4%.

وأدت عدة قرارات إلى زيادة أسعار العقارات، أهمها زيادة عدد الأراضي السكنية.

وقد سعت الحكومة السعودية للحد من زيادة أسعار العقارات عبر العديد من القرارات، أهمها القيود على الأراضي السكنية والإقراض والتسهيلات المصرفية، بهدف وقف اتساع الفجوة في القوة الشرائية وتكلفة العقارات.

أهم مدن للاستثمار العقاري في السعودية

تتمتع السعودية بالعديد من المدن المهمة والرائعة التي يحب الناس العيش والاستقرار فيها، وتعد من المدن الجديرة بالاهتمام والأولوية، وفيما يلي سنعرفك على خمسة من أجمل مدن المملكة العربية السعودية، وما هي الخصائص التي تجذب الناس لشراء العقارات والاستثمار بها:

1- مدينة الرياض:

وهي عاصمة السعودية وأكبر مدينة في البلاد، وافضل استثمار عقاري في الرياض لأنها العاصمة ولأنها تعد من المناطق ذات الكثافة السكانية والثقافية العالية، وأفضل مدينة في المملكة العربية السعودية، وتعود أهميتها إلى أنها مدينة متطورة في كافة القطاعات، وتضم أبراجاً عالية ووسائل ترفيهية مختلفة كالمطاعم والمقاهي وغيرها من المزايا الأخرى.

وتتميز أسعار العقارات في الرياض بتنوعها والطلب المتزايد عليها، وتبدأ أسعار الفيلات المخصصة للبيع من 1,800,000 ريال، وشقق للإيجار تبدأ من 15,000 ريال في السنة.

2- مدينة جدة:

تُعرف أيضاً باسم المدينة التي لا تغفو، وتعد أحد أجمل المدن في المملكة العربية السعودية، وتقع في الجزء الغربي من السعودية على ساحل البحر الأحمر، وتتميز بثقافاتها المختلفة وشواطئها الجميلة والأسواق الشعبية التي تحكي عادات شعبها القديم، ولدى جدة فلكلور رائع وأكلات تقليدية لذيذة.

ويأتي الناس إلى هذه المدينة كونها مدينة ساحلية تضم العديد من الجنسيات المختلفة والثقافات المختلطة، بالإضافة إلى توفر العديد من فرص العمل، والجدير بالذكر تصل أسعار الأراضي في جدة 2024 إلى 3337 ريال متوسط سعر المتر في جدة في الأحياء الجميلة.

3- مدينة أبها:

تقع في جبال الحجاز في الجزء الجنوبي الغربي بالنسبة للسعودية، ويفضل البعض بأن يدعوها مدينة الضباب، كما أنها أحد أفضل مدن السعودية فهي تضم الوزارات وهي مقر الإمارة.

قد يهمك: أقل نسبة تمويل عقاري في البنوك السعودية مدعوم

وتعد الإقامة في أبها حلم للكثيرين من الزوار لكونها المدينة السياحية الأولى في المملكة العربية السعودية، ويمكن العثور على العديد من أرض للبيع في أبها رخيصة جداًوتتميز بجمالها الطبيعي الجذاب ووفرة فرص العمل خاصة ضمن جبال السودة.

4- مدينة الدمام:

تعد أهم مدينة في السعودية، وتبلغ مساحة الدمام تقريباً 800 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد السكان تقريباً 900.000 نسمة، وموقع هذه المدينة في الخليج العربي في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية.

والجدير بالذكر تبلغ أسعار اراضي ضاحية الملك فهد بالدمام 3555 ريال متوسط سعر المتر، كما تعد الدمام أهم عاصمة للمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وتستقطب الكثير من الأشخاص من جميع الجنسيات كما أنها بلدة سياحية وتوفر العديد من فرص العمل، وتجدر الإشارة هنا إلى أن الدمام هي موطن ثاني أهم وثاني أبرز منطقة صناعية في المملكة العربية السعودية.

5- المدينة المنورة:

تعد أول عاصمة بتاريخ الإسلام، وتعتبر ثاني أقدس مدينة عند المسلمين من بعد مكة، وتقع في غرب السعودية، على بعد تقريباً 400 كيلومتر شمال شرق مكة المكرمة، ويقصدها الناس كمكان للإقامة كونها مدينة الرسول، ويشعر كل من يعيش فيها بالأمان والهدوء النفسي بشكل مذهل.

الاسئلة الشائعة:

هل سيرتفع العقار في السعودية؟

في الربع الأول من عام 2024، سجل مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات في السعودية ارتفاع بنسبة 0.6% مقارنة بالربع المماثل من عام 2023، حيث تأثر هذا الارتفاع بارتفاع أسعار عقارات القطاع السكني بنسبة 1.2%.

كم تكلفة شراء منزل في السعودية؟

في حال كانت الغاية من التملك هي الاستثمار، فإنه يجب أن لا تقل قيمة المشروع الاستثماري عن 30 مليون ريال سعودي. ويُسمح للمستثمر بتملك عقار واحد فقط داخل المملكة.

حيث يقوم المستثمر بتقديم الوثائق والمستندات اللازمة للموافقة والحصول على الترخيص لمزاولة المهنة أو الحرفة أو النشاط الاقتصادي من الجهة المختصة، وذلك ليتمكن من تملك العقار وفقاً للقوانين والتنظيمات السارية في المملكة.

في الختام لشرحنا عن هل ستنخفض أسعار العقار في السعودية أم لا، وقدمنا في هذا المقال أجوبة لتساؤلاتكم حول انخفاض أسعار العقارات في السعودية، وأهم العوامل المؤثرة في سوق العقارات السعودي ومدن الاستثمار الخمسة الأكثر شهرة في السعودية، نأمل أخذ الفائدة المرجوة، دمتم بخير.

مواضيع ذات صلة:

أفضل مشروع زراعي في السعودية

شروط الاستثمار العقاري في السعودية للاجانب

كل ما عليك معرفته عن تجارة العقارات في السعودية

أفضل شركات الاستثمار العقاري في السعودية