ما هو البنك الرقمي: مستقبل الخدمات المصرفية في العالم

ما هو البنك الرقمي، واحد من أكثر الأسئلة طرحاً ومما لا شك فيه أن كل دولة في هذا العالم لديها نظام بنكي مصرفي على اختلاف قوته بين الدول وذلك من اجل تقديم كافة الخدمات المالية والمصرفية للعملاء والزبائن في هذه الدول, ناهيك عن الفوائد الكبيرة التي لا تحصى لوجود البنوك في الدول وعلى رأسها حفظ أموال المودعين وإدارة أموال الدولة وما إلى هنالك

بعد أن وصلنا إلى العام 2024 أصبحت مجموعة من الدول العربية تسعى إلى تأسيس البنوك الرقمية في أراضيها وتوفير البنية التحتية اللازمة لأداء مهاما جون مشاكل وعلى أكمل وجه, على الرغم من وجود بعض الدول التي قامت بإنشاء بنوك رقمية ولكن بنسبة بسيطة مثل مصر والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة.

أصبح البنك الرقمي مؤشر كبير على مستوى تطور الدول, وعند وجود بنك رقمي في جولة ما هذا يدل على البنية الرقمية القوية التي تمتلكها هذه الدولة, ولكن الكثير من الأشخاص يتسألون عن مفهوم البنك الرقمي وكيفية عمله, ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم ما هو مفهوم البنك الرقمي وسوف نتحدث عن أهمية أثر التحول الرقمي على الأداء المالي وإمكانية تطبيقها في الدول العربية.

ما هي البنوك الرقمية

ما هو البنك الرقمي؟

مع التطور التقني والمعلوماتي في العالم اصبح توجه أغلب الدول ذات الاقتصاد القوي إلى إنشاء البنوك الرقمية من أجل مزاولة الأعمال المالية من خلال الانترنت بشكل رقمي إلكتروني عن بعد وبعيداً عن المعاملات الورقية, وبالتالي هذا الأمر لا يتطلب من العملاء أي مراجعة إلى أفرع البنك بشكل شخصي.

الهدف الرئيسي من وجود البنوك الرقمية هو تسهيل العمل على العملاء وتقديم الخدمات التي يقدمها البنك العادي لهم عن طريق الانترنت, وبالتالي يمكن لهؤلاء العملاء إجراء المعاملات الخاصة بهم بأسرع طريقة ممكنة بشكل أكثر فاعلية ومرونة في العمل.

ومن أهم ميزات البنك الرقمية أنه مفتوح على مدار أيام الأسبوع كلها وفي أي وقت, أي خلال 7 أيام في الأسبوع و24 ساعة في اليوم, وهذا الأمر الذي لا يمكن تطبيقه بأي شكل من الأشكال في البنوك العادية.

بالإضافة إلى هذا وذلك فإن التحول الرقمي في المصارف تهدف إلى مواكبة كل التطوريات التقنية التي تخصص قطاع المال والأعمال, وبالتالي السعي الداعم والمستمر لتحقيق كل الأهداف المتعلقة بتطوير العمل المالي وقطاع المال في البلاد وذلك يأتي دعماً للاقتصاد الرقمي.

إذا يمكن استنتاج أن البنك الرقمي يقدّم خدمات مصرفية لكل العملاء من خلال قنوات ومنصات رقمية باستخدام احدث التقنيات التكنولوجية, وكما يمكن تعريف البنوك الرقمية على أنها مؤسسة رقمية افتراضية تتيح لجميع العملاء إدارة حساباتهم المصرفية وإنجاز أعمالهم المالية من خلال الهاتف المحمول.

قد يهمك: الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

أهمية البنوك الرقمية في حياتنا

يمكن أن يتسأل البعض ما أهمية مثل هكذا بنوك بوجود البنوك العادية التي لها أفرع في المحافظات والمدن؟ ونقول أن هذا سؤال مشروع ولكن تكمن أهمية البنوك الرقمية في التداعيات العالمية التي تحدث والتي يمكن من خلالها إيقاف عمل البنوك العادية.

يمكن أن نضرب لكم أبرز مثال على أهمية الرقمنة المصرفية وهو ما حدث في عام 2020 وهو جائحة كورونا التي ضربت العالم والتي أجبرت كل الناس في العالم على الجلوس في منازلهم وتعطيل أعمالهم ومشاريعهم مما أدى إلى توقف كل البنوك العادية عن العمل.

طبعاً يوجد عدة أسباب أخرى تجعل أهمية البنوك الرقمية كبيرة ومنها أن تكلفة الاقتراض من هذه البنوك أقل بكثير من معاملات الاقتراض من البنوك العادية التي تتطلب أوراقاً وثبوتيات كثيرة يمكن ان تزيد من تكلفة الاقتراض.

ومن الأسباب الأخرى المهمة هو توفير الوقت أثناء إجراء المعاملات المصرفية, فمثلاً في البنوك العادية يمكن أن تأخذ اقل معاملة للإنجاز 7 سبعة أيام ويمكن أن تصل في بعض المعاملات المعقدّة إلى 60 يوم, أما في البنوك الرقمية فإن أكبر معاملة ومهما كانت صعبة ومعقدة لا تأخذ اكثر من 24 ساعة وبعض المعاملات تأخذ أقل من ساعة واحدة.

أيضاً تكمن أهمية البنوك الرقمية في أنها تساعد على توفير الجهد بشكل كبير, حيث أن العميل لا يحتاج إلى الخروج من المنزل إلى فرع البنك أبداً, حيث يمكن له إدارة حسابه المصرفي من خلال هاتفه المحمول داخل المنزل, وكل ما يتطلبه الأمر هو تطبيق خاص بالبنك الرقمية وهاتف محمول ووصول إلى الانترنت.

هل يمكن تطبيق البنك الرقمي في الدول العربية؟

على الرغم من وجود بعض الدول العربية التي استطاعت إنشاء البنك الرقمي لمواطنيها مثل المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة, إلا أنه وللأسف الشديد أغلب الدول العربية لا يمكنها إنشاء البنك الرقمي فيها, وذلك يعود إلى عدة أسباب ومنها:

  • الضعف الحاد في بيئة العمل المصرفي في هذه الدول, ناهيك عن ضعف قانون الاستثمار الذي يجذب الأعمال الخارجية والتي تحتاج بشكل كبير لوجود مثل هكذا بنوك بعكس الأعمال الداخلية التي يمكن التعامل معها محلياً.
  • ضعف البنية التحتية التكنولوجية, حيث يحتاج البنك الرقمي إلى وجود معدّات تكنولوجية كبيرة وخاصة يمكن أن تكلف هذه الدول مبالغ كبيرة.
  • من الأسباب الأخرى أيضاً هو كيفية إقناع المجتمع المحلي بفائدة البنك الرقمي وتشجيعهم على إنجاز معاملاتهم عن طريقها, وخاصةً ان الكثير من العملاء في هذه الدول لا يثقون بالأنترنت ويخافون من ضياع أموالهم.
قد يهمك: شرح ما هو الجنيه الرقمي

أسئلة أخرى حول الموضوع:

ما هو الفرق بين البنك الرقمي والبنك التقليدي؟

1. تعريف البنوك الرقمية:

تُعرف أيضًا باسم البنوك غير موجودة على أرض الواقع، فهي بنوك تقدم خدماتها المصرفية بالكامل عبر الإنترنت أو عبر تطبيق الهاتف المحمول.

لا تمتلك أي فروع تقليدية، مما يسمح لها بخفض تكاليفها التشغيلية وتقديم معدلات فائدة أعلى على الودائع ورسومًا أقل على الخدمات المصرفية.

2. البنوك التقليدية:

تمتلك فروعًا تقليدية في جميع أنحاء العالم، مما يوفر للعملاء إمكانية الوصول إلى خدماتها المصرفية شخصيًا.

تقدم مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية، بما في ذلك الحسابات المصرفية والقروض والتأمين، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية التجارية والاستثمارات.

أعزاءي زوار موقع ميديا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هو البنك الرقمي, وشرحنا لكم أهمية التحول الرقمي في المصارف في حياتنا, وناقشنا هل يمكن تطبيق البنك الرقمي في الدول العربية, نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم ودمتم بخير.

قد يعجبك:

البنوك التي تتعامل مع العملات الرقمية