رخصة التجارة الإلكترونية في الإمارات: شروطها وتكلفتها

باتت الامارات العربية المتحدة من بين أفضل الدول العربية وحتى العالمية التي تدعم مشاريع التجارة الإلكترونية, وقد أصبح للإمارات مكانة عالمية كبيرة ورائدة في هذا المجال, حيث تعتمد على العديد من النقاط والأمور الأساسية التي تدعمها.

من بين أهم النقاط التي تدعم الامارات في مجال التجارة الالكترونية الموقع الجغرافي المتميز الذي يضعها كصلة وصل بين غرب وشرق العالم, بالإضافة إلى وجود جهود جبارة من قبل الدولة لهذه الغاية ومنها البنية التحتية المناسبة من خدمات تقنية عالية الجودة وغيرها

رخصة التجارة الإلكترونية في الإمارات

تعد مدينة دبي هي المركز الرئيسي للتجارة الالكترونية داخل الامارات مما جعلها من أفضل الوجهات العالمية للمستثمرين الأجانب وحتى المحليين للاستثمار والعمل في هذا النوع من التجارة.

ولكن هذا الأمر والعمل يحتاج إلى تراخيص معينة بحسب قانون التجارة الإلكترونية في الإمارات, ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم ما هي رخصة تجارة إلكترونية في الامارات, والخطوات اللازم القيام بها للحصول على هذه الرخصة

ما هي رخصة التجارة الإلكترونية في الإمارات؟

عملت الحكومة الإماراتية على وضع أسس ومعايير منظمة وذات أهداف محددة على موضوع التجارة الالكترونية داخل البلاد, وذلك لما لهذا النوع من التجارة من أهمية كبيرة على اقتصاد الدولة ومن بين هذه المعايير هي الشروط الخاصة بها والرخص القانونية اللازمة للسماح لرجال الأعمال والمستثمرين بالعمل في التجارة الالكترونية

تعد رخصة التجارة الإلكترونية في الإمارات من اهم أساسيات العمل بهذا النوع من التجارة والهدف الرئيسي في تنظيم هذه الرخصة هو ان تحقق أنشطة التجارة الإلكترونية في الامارات المنفعة المتبادلة بين رجال الأعمال أو الشركات وبين الزبائن او المستهلكين بشكل عام

ولا يوجد أي قانون داخل الامارات يسمح للشركات أو رجال الأعمال بمزاولة التجارة الرقمية بدون أن تمتلك هذه الشركات رخصة تجارة إلكترونية أبوظبي او دبي قانونية لها, فهو أمر ذات أهمية عالية بالنسبة للدولة, حيث لا يُقبل من أي شركة او رجل أعمال عمليات الدفع الإلكتروني بدون هذه الرخصة.

قد يهمك: كيفية التسويق عبر سناب شات والربح منه

إذا ما قمنا بالبحث بشكل دقيق عن المؤسسات أو الكيانات الحكومية داخل الامارات التي تتخصص في إعطاء أو منح رخصة مزاولة التجارة الإلكترونية سوف نجد انه هنالك حوالي 52 كيان حكومي, وبالتالي الأمر ليس بالصعب ومن أبرز تلك المؤسسات هي دائرة التنمية الاقتصادية والتي يُرمز لها بمسمى DED.

طريقة الحصول على رخصة للتجارة الالكترونية في الامارات بسرعة؟

لعل السؤال الأبرز الذي يدور في أذهان اغلب الشركات او رجال الاعمال الراغبين بمزاولة التجارة الالكترونية داخل الامارات هو كيفية الحصول على الرخصة القانونية لهذا العمل وشروطها, وهي كالتالي:

1. تحديد نوعية الشركة قانونياً:

يجب أن يفهم رجل الأعمال أو الشركة أنه هنالك عدة أنواع أو هياكل قانونية للعمل في الامارات, على سبيل المثال يوجد شركات بمالك واحد, ويوجد شركات يكون بها شراكة بين أكثر من شخص ( ممكن أن يكون شخص أجنبي وشخص محلي), أو شركات تسمى شركات ذات مسؤولية محددة وأيضاً يمكن أن يكون أقل من مستوى الشركة على شكل مكاتب فرعية.

على كل حال من اهم متطلبات الحصول على الرخصة انه عند تقديم أوراقك للمؤسسة المختصة أن تكون قد حددت نوعية الشركة أو الهيكل القانوني الذي تريد العمل به.

2. اختيار أحد التراخيص المناسبة:

توفر الامارات من خلال مؤسسة التنمية الاقتصادية مجموعة من انواع التراخيص اللازمة للأنشطة التجارية, ولذلك يجب على الشركة المتقدمة بطلب الحصول على رخصة تجارية أن تحدد نوع الترخيص المناسب, وهنا في حالتنا يجب أن يكون ترخيص التجارة الالكترونية.

3. تحديد موقع الشركة:

من الجيد في ترخيص التجارة الالكترونية أن الشركة المتقدمة بطلب الحصول على هذه الرخصة ألا يكون لديها مكتب أو كما يسمى مساحة مكتبية, ولكن في نفس الوقت هذه الشركة تحتاج إلى ما يسمى موقع تشغيل يتوفر فيه كل متطلبات التجارة الالكترونية بما يتماشى مع الترخيص وشروطه.

من ميزات الموقع أنه يمكنك أن تختاره في أي إمارة من الامارات السبع هذا من جهة, وفي نفس الوقت يمكن ان تختار الموقع في المقر الرئيسي لدولة الامارات أو حتى في أي منطقة حرة أخرى التي تعطي مزايا ضريبة جيدة.

شاهد أيضاً: مواقع بيع المنتجات على الإنترنت من المنزل

4. طلب الموافقة المبدئية:

طلب الموافقة المبدئية يتم من خلال تقديم اسم الشركة والهيكل القانوني لها والموقع إلى دائرة التنمية الاقتصادية, وعنها تقوم الدائرة المختصة بدراسة الطلب وإعطاء إما موافقة رخصة التاجر الإلكتروني للوافدين مبدئية أو عدم الموافقة بسبب الخلل في أحد الشروط مثلاً الاسم غير مناسب, والموافقة المبدئية صالحة لمدة ستة أشهر غير قابلة للتجديد.

5. تحديد اسم الشركة:

أي شركة ناشئة تريد العمل بالتجارة الالكترونية واستخدام وسائل الدفع الالكتروني يجب أن تحدد اسم مسبق لها, ومن ثمً تقديم الاسم للجهة المختصة لأن الامارات تولي اهتمام كبير بأسماء الشركات التي تعمل في البلاد بحث ألا يحتوي على ألفاظ بذيئة مثلاً, او انه لا يحتوي على أي كلمة لها دلالات مشينة أو دينية أو ما شابه.

6. ملئ الاستمارة وانتظار الموافقة:

الخطوة الأخيرة هو ان تقوم الشركة بملء الاستمارة الخاصة بها, والتي تعطيها لها دائرة التنمية الاقتصادية بعد الموافقة المبدئية, وهنا يجب أن تقوم بتعبئة جميع التفاصيل المتعلقة بالعمل التجاري, مثل اثبات الهوية وإضافة العناوين وأيضاً يجب أن تضع الحسابات الالكترونية الخاصة بالشركة على جميع وسائل التواصل.

بعد تعبئة استمارة رخصة تجارة إلكترونية دبي او الإمارة التي ترغب العمل بها وتقديمها عليك انتظار الموافقة النهائية, وفي العادة يستغرق الحصول على هذه الموافقة حوالي أسبوع أو 7 أيام عمل.

أسئلة شائعة حول الموضوع؟

كم تكلفة رخصة التجارة الإلكترونية في الإمارات؟

تكلفة الحصول على رخصة تجارية عبر الإنترنت في الإمارات تصل إلى 790 درهم إماراتي عند تقديم طلب لممارسة ما يصل إلى 6 أنشطة تجارية أو اقتصادية, وفي حال تجاوز هذا العدد، يتم تحصيل رسم إضافي قدره مبلغ 100 درهم إماراتي لكل نشاط إضافي آخر, يجب دفع هذه الرسوم للجهات المختصة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هي رخصة التجارة الإلكترونية في الإمارات وشروط الحصول عليها, وشرحنا لكم ما هي خطوات أو كيفية الحصول على هذه الرخصة، نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم ولا تنسى مشاركته مع جميع الأصدقاء حتى يستفيد أكبر عدد ممكن.

المؤلف: محمد حلوة

قد يعجبك:

كيف تصبح غنياً في الإمارات

المنتجات الأكثر مبيعا في الخليج

كيف تصبح وسيط عقاري في دبي

أفضل منصات التجارة الإلكترونية في الإمارات

استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني