شروط شراء منزل في دبي للأجانب والإماراتيين 2024

مما لا شك فيه إذا أردنا التحدث عن أفضل المدن العربية وحتى العالمية في جميع المجالات فإن أول مدينة تخطر على بالنا هي مدينة دبي، حيث شهدت هذه المدنية في لسنوات العرة الماضية تطوراً كبيراً ونهضة عمرانية وثقافية وتكنولوجية في جميع المشاريع وخاصةً المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية التي أسست لثورة عقارية غاية في الروعة والتطور.

بكل تأكيد يعتبر الأن سوق العقار في دبي من بين اغلى وأفضل أسواق العقارات ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط بل حتى في العالم كله، حيث حقق هذا السوق أرقام غير مسبوقة وقياسية في عدد المشاريع المتميزة التي تم العمل عليها وإنشاؤها في مدينة دبي، وقد باتت هذه العقارات تشكل صورة حديثة ومتطورة عن دبي وباتت ترسم هوية بصرية غاية في الجمال.

يسعى الكثير من الأشخاص للإقامة في دبي ومن أكبر احلامهم هو شراء منزل في هذه المدينة، ولحسن الحظ يسمح القانون في مدينة دبي باستملاك الأجانب للمنازل في دبي بعكس أغلب البلدان العربية والعالمية، ولكن حددت المدنية أمكان مخصصة لتملك الأجانب للمنازل في المدينة، وفي مقالنا هذا سوف نخوض غمار الحديث اكثر عن هذا الموضوع وسوف نتحدث عن أهم شروط شراء منزل في دبي، وأهم الرسوم المترتبة على شراء منزل في دبي.

شروط شروط تملك عقار في دبي

شروط شراء منزل في دبي 2024

من أجل شراء منزل في دبي يجب أن تعلم أنه هنالك مجموعة من شروط شراء عقار في دبي للاجانب والمواطنين والتي يجب على كل من الشاري والبائع تحقيقها لإتمام عملية البيع، وفيما يلي سوف نذكر لكم هذه الشروط:

من أهم الشروط على الشاري أن يلتزم بالقوانين التي سنتها حوكمة دبي فيما يخص شراء العقارات فيها، ومن بين اهمها أن يكون الشراء في مناطق محددة تُسمى بمناطق التملك الحر ويتم تحديد هذه المناطق من قبل الحكومة.

يجب على الشاري أيضاً أن يتعهد بتسجيل العقار بشكل أصولي في دائرة الأراضي والأملاك بمدينة دبي، ويجب أن يقدّم كافة المستندات والأوراق المطلوبة بالإضافة إلى دفع الرسوم المترتبة من عملية البيع.

يتم دفع الرسوم والاستحقاقات المالية التي تترتب على شراء منزل في دبي في دائرة او مديرية المالية، ويمكن دفع رسوم نقل ملكية عقار في دبي بشكل إلكتروني أو على شكل قطع إيصال مالي بكل رسم ومنها رسم دائرة الأراضي والأملاك، ورسم تسجيل العقار ورسم تخمين العقار وغيرها من الرسوم المختلفة.

عند اتمام المعاملة يجب ان يحضر كل من البائع والشاري إلى دائرة الأراضي والأملاك في دبي، والوقوف أمام رئيس مكتب التوثيق العقاري الذي يطرح عليهما العقد المكتوب والاستحقاق على كل واحد منهم، ويمكن أن ينوب عنهما وكلاء قانونين في حال وجود وكالة خاصة ببيع العقار.

من أهم الأوراق المطلوبة والتي يمكن أن نعتبرها من الشروط هي شهادة عدم ممانعة من الشركة المطوّرة للعقار أو رئاسة البلدية في المنطقة العقارية، وهي شهادة عدم ممانعة من هذه الجهة لتملك الشاري للعقار المحدد في الوثيقة.

يجب تقديم صور عن الهوية الشخصية لكل من البائع والشاري، وفي حال كان الشاري من غير المقيمين في دولة الامارات العربية المتحدة عليه أن يقدّم صورة عن جواز سفره بحيث يكون ساري المفعول.

في حال أراد أحد الأطراف عدم حضور عملية نقل الملكية يجب أن ينوب عنه شخص أخر، ويجب على هذا الشخص أن يكون حامل لوكالة قانونية يتم بموجبها التصرف بحرية في شراء العقارات داخل مدينة دبي.

إقرأ أيضاً: هل شراء عقار في دبي يمنح الإقامة: الجواب الشافي

كم رسوم تسجيل عقار في دبي؟

بكل تأكيد أي عملية شراء في مدينة دبي للعقارات والمنازل يكون عليها ضريبة أو رسوم مالية يجب دفعها من أجل إتمام عملية البيع ونقل الملكية، وطبعاً هذا الأمر في كل دول العالم وليس فقط في مدينة دبي ولكن كل دولة تضع الرسوم التي تراها مناسبة، وفيما يخص مدينة دبي فإن هذه الرسوم تتمثل بما يلي:

  • تبلغ رسوم نقل ملكية عقار في دبي ما بين 6,000 إلى 10,000 درهم إماراتي.
  • ضريبة رسوم دائرة الأراضي والأملاك في دبي على البائع تساوي 2% من قيمة العقار الرائجة، فمثلاً إذا كان سعر العقار مليون درهم إماراتي فغن الضريبة المستحقة من البائع هي 20 ألف درهم.
  • ضريبة الشراء المستحقة على الشاري نفس قيمة ضريبة الدخل على البائع وهي 2%.
  • من الرسوم الأخرى أيضاً مبلغ وقدره 250 درهم إمارتي لقاء إصدار شهادة ملكية عن العقار أو المنزل المُراد شرائه وهذا الرسم ثاب مهما كان سعر العقار
  • في حال كان المنزل خارج سلطة بلدية دبي، فإنه يتوجب دفع مبلغ وقدره 100 درهم لقاء الخريطة الفعلية للعقار بالأراضي الغير خاضعة للبلدية.
  • في حال كان المنزل داخل المخطط التنظيمي لبلدية دبي فإن رسم الخريطة يصل إلى 250 درهم إماراتي.
  • رسوم خاصة بأمين التسجيل من أجل تسجيل العقار أصولاً في دائرة الأراضي والأملاك في مدينة دبي، وتختلف قيمة هذا الرسم بحسب قيمة العقار ففي حال كان سعر العقار اكثر من 500 ألف درهم سوف يكون رسم التسجيل 4000 درهم إماراتي، وفي حال كان سعر العقار تحت 500 ألف فإن الرسم يكون 2000 درهم فقط.
  • ضريبة رسم الفيلا أو الشقة السكنية في الأبنية تصل إلى 250 درهم.
  • 10 درهم اماراتي رسم ابتكار ومعرفة لكل رسم في المخطط الخاص بهذا المنزل.

من يحق له التملك في دبي؟

تُسهل القوانين والتشريعات السارية عملية التملك للأفراد من مختلف الجنسيات، مع بعض القيود والاختلافات في شروط تملك عقار في دبي بناءً على نوع العقار وموقعه في المدينة.

يُمكن تلخيص شروط التملك في دبي على النحو التالي:

1. شروط التملك الحر:

  • مواطنو دولة الإمارات: يحق لهم التملك الحر للعقارات في جميع مناطق التملك الحر في دبي دون شروط مسبقة.
  • مواطنين دول مجلس التعاون الخليجي: يحق لهم التملك للعقارات في دبي بعض المناطق المُحددة من قبل حاكم دبي حصراً.

2. التملك المُقيد للأجانب (أفراد وشركات):

  • مناطق التملك الحر: يُسمح للأجانب بشراء العقارات في مناطق التملك الحر المُحددة من قبل حاكم دبي، حيث يتمتعون بملكية كاملة وحق التصرف بحرية شاملة.
  • المناطق الأخرى: يُسمح لهم بشراء عقارات مُحددة بشروط محددة، مثل حق الانتفاع أو حق استئجار العقار لمدة 99 عاماً.

اقرأ أيضاً: شروط الإقامة الذهبية للمستثمر العقاري في الإمارات

3. شروط التملك في دبي 2024

  • يجب ان يكون الحد الأدنى لعمر المشتري: 21 عاماً.
  • إثبات مصدر دخل كافٍ لسداد أقساط القرض العقاري (إن وجد).
  • الحصول على تأشيرة إقامة في الإمارات سارية (لغير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي).

ما هي فوائد فوائد شراء عقار في الإمارات:

  1. بيئة آمنة ومستقرة.
  2. عوائد استثمارية عالية.
  3. بنية تحتية متقدمة.تنوع في الخيارات العقارية.
  4. فرص مميزة للإقامة.

نصائح للمستثمرين في دبي:

  • اختيار افضل المناطق للسكن في دبي بعناية.
  • التعرف على قانون التملك الحر في دبي والتشريعات من المصادر الرسيمة.
  • التعامل مع أفضل أسماء شركات عقارية في دبي موثوقة.
  • العمل على إجراء دراسة جدوى شاملة قبل شراء العقار.

ختاماً زوار مدونة ميديا وورد إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح اهم شروط شروط تملك عقار في دبي 2024، وقد شرحنا لكم قيمة الرسوم والضرائب المترتبة لإتمام عملية البيع، كما نتمنى أن ينال هذا الشرح إعجابكم حتى تقوموا في مشاركته مع جميع الأصدقاء في مواقع التواصل الاجتماعي.

مواضيع ذات صلة:

أرخص سكن في دبي للايجار

أفضل طرق الاستثمار في غرف الفنادق

تطبيق إيجاري دبي لحماية حقوق المستأجر

كيفية نقل ملكية مركبة من شخص إلى آخر دبي