ابحث هنا وسوف تجد طلبك

ما هي المناطق الشرقية في الإمارات: دليلك الشامل

المناطق الشرقية في الإمارات، تعتبر دولة الامارات العربية المتحدة من بين أهم الدول العربية ودول الشرق الأوسط عموماً، وهي من الدول التي تقع في قلب الخليج العربي، حيث تحدها مياه الخليج من ناحية الشمال والشرق أما من الغرب فلديها حدود طويلة مع المملكة العربية السعودية أما من الجنوب فحدودها مشتركة مع كل من سلطنة عمان بالإضافة إلى المملكة أيضاً.

ذاع صيت دولة الامارات بشكل كبير خلال السنوات الماضية وخاصةً بعض الامارات مثل إمارة دبي و أبو ظبي، حيث أصبحت مدن عالمية ومقصد الكثير من الأشخاص حول العالم لأسباب مختلفة مثل العمل والسياحة وغيرها، وخاصةً الساحل الشرقي منها.

يبقى السؤال الأهم الذي يتم طرحه في الأونة الأخيرة هو ما هي المناطق الشرقة في دولة الامارات، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نذكر لكم هذه المناطق وسوف نشرح لكم أهمها، بالإضافة إلى ذلك سوف نلقي نظرة على الجغرافية الخاصة بدولة الامارات.

ما هي المناطق الشرقية في الإمارات

نظرة على مناطق دولة الامارات

قبل الحديث عن المناطق الشرقية في دولة الامارات يجب علينا أن نلقي نظرة على هذه الدولة وبعض خصائصها، حيث تقع الامارات على خطي عرض درجة 22 وخط 26.5 درجة شمالاً، بالإضافة إلى خطي طول 51 وخط شرق 56.5 على مستوى غرينتش.

بالنسبة لطول الحدود البرية مع الدول المجاورة للأمارات فهي تبلغ حوالي 867 كيلو متر وهي تتوزع على 410 كيلو متر مع سلطنة عُمان وحوالي 457 كيلو متر مع المملكة العربية السعودية، أما بالنسبة لطول حدودها البحرية مع الخليج العري فهي تبلغ حوالي 644 كيلو متر وتبلغ المساحة الاجمالية للأمارات حوالي 83 ألف كيلو متر مربع.

بالنسبة للمناطق أو المحافظات في دولة الامارات والتي تسمى (بالإمارات) فهي سبعة واولها العاصمة أبو ظبي وتليها إمارة دبي بالإضافة إلى إمارة الشارقة وإمارة عجمان وإمارة أم القيوين وإمارة رأس الخيمية وأخيراً إمارة الفجيرة، وأكثر إمارة لها حدود بحرية مع الخليج العربي هي إمارة الفجيرة بطول 90 كيلو متر.

ما هي المناطق الشرقية في الإمارات؟

تعد المناطق الشرقية في دولة الامارات العربية المتحدة من بين أكثر المناطق جمالاً في بعض البقاع الخاصة بها وأهم ما تتميز به المنطقة الشرقية بشكل عام في الامارات هو ساحل الخليج العربي والذي يبعد عن مدينة دبي أقل من ساعتين بالسيارة، حيث يمكنك الاستمتاع بالشواطئ الصحراوية الجميلة مما يشكل مناظر خلابة وأوقات رائعة لقضائها عليه.

طبعاً يوجد العديد من المناطق الصغيرة التي تشكل مجتمعةً المنطقة الشرقية في الامارات وهي مدينة دبا الفجيرة، بالإضافة إلى قلعة لفجيرة وأيضاً منطقة خور كلباء، وسوف نقوم بشرح كل منقطة منها على حدى:

قلعة الفجيرة القديمة

المنطقة الثانية المشهورة من مناطق الامارات الشرقية هي قلعة الفجيرة الأثرية التي تعتبر من أضخم وأكبر القلاع المتواجدة على الساحل الشرقي للدولة، وبحث الباحثين كان لهذه القلعة أثر بارز في صد هجمات الاستعماريين الغزاة.

لقد تم تشييد هذه القلعة والتي سُميت المنطقة المتواجدة فيها باسمها منذ عام 1670 وفي القرن العشرين تعرضت لأضرار كبيرة في ذلك الوقت، بالإضافة إلى ذلك فقد كانت القلعة المقر الرئيسي للأسرة الحاكمة في دولة الامارات أنذاك.

تتكون قلعة الفجيرة من ثلاثة أبراج رئيسية بالإضافة إلى برج رئيسي يأتي مستطيل الشكل وقد تم العمل على تجديد القلعة في الوقت الحالي، مما جعلها متميزة بالجمال التاريخي لها بالإضافة إلى موقعها المتميز على قمة الهضبة الشرقية.

شاهد أيضاً: أرخص مناطق للايجار في دبي

منطقة خور كلباء

المنطقة الثالثة المشهورة في الجهة الشرقية لدولة الامارات العربية المتحدة هي منطقة خور كلباء، وهي تعتبر من المدن الرئيسية لإمارة الشارقة ويحدها من جهة الشمال الحدود الادارية لإمارة الفجيرة، وتحتوي هذه المنطقة على العديد من الأثار التاريخية والتي يعود تاريخيها إلى فترة الاحتلال البرتغالي.

تحتوي هذه المدينة على حصن خور كلباء بالإضافة إلى محمية طبيعية تُسمى بمحمية القرم والتي تحتوي على أصناف مختلفة من الأشجار على رأسها أشجار المنجروف، بالإضافة إلى احتوائها على أنواع مختلفة من الطيور البحرية التي تتواجد على السواحل.

تعتبر محمية القرم من بين أقدم وأضخم المواقع الطبيعة الخضراء في دولة الامارات العربية المتحدة المتواجدة على الساحل الشرقي الاماراتي.

مدينة دبا الفجيرة

تشكل هذه المدينة الجزء الأكبر من المنطقة الشرقية في الامارات حيث تقع جنوب خليج عدن في السهل الساحلي، ويحيط بهذه المدينة سلسلة من الجبال الرائعة التي تحتوي على الأثار القديمة والكثير من الحقول الخضراء ذات المنظر الخلاب.

الطريق الذي يربط دبا الفجيرة يقع على الساحل الشرقي من خليج عدن والذي يمكن الاستمتاع بكل المناظر الخلابة التي تقع على جوانبه، بالإضافة إلى ذلك فإنه يوجد العديد من القرى الساحلية الواقعة على طول الطريق مثل قرية بدية وقرية شارما.

بشكل عام تشتهر مدينة دبا الفجيرة بوجود العديد من الأماكن السياحية فيها العديد من الأثار القديمة مثل الأدوات الحجرية وغيرها، وتدل هذه الأثار على أن مدينة دبا الفجيرة كانت مسكونة منذ العصر الحجري فهي من أقدم المدن في الامارات.

ما المقصود بالمنطقة الشرقية في الامارات؟

تعتبر المنطقة الشرقية واحدة من أوسع المناطق الجغرافية في البلاد، حيث تمتد كسهل صحراوي من سواحل الخليج العربي إلى صحراء الدهناء، والجدير بالذكر يصل طولها إلى حوالي 1200 كيلومتر تقريباً، من الحدود الشمالية مع الكويت وصولاً إلى صحراء الربع الخالية الشهيرة.

ما هي المناطق الجنوبية في الإمارات؟

المناطق الجنوبية في الإمارات تشتمل على العديد من المناطق بطبيعة خلابة ومميزة، تضم جبال الحجر والسواحل الجميلة، بالإضافة إلى الصحارى الشاسعة التي تمتد على طول الحدود مع سلطنة عمان والسعودية.

حيث تعتبر هذه المناطق مقصد للسياح الباحثين عن الاستكشاف والمغامرات الجغرافية، حيث توفر العديد من الفرص لا مثيل لها للاستمتاع بالطبيعة الخلابة والأنشطة الرياضية المختلفة مثل رياضة التزلج على الرمال والتخييم في البرية.

ما هي المناطق الشمالية في الإمارات؟

تشمل المناطق الشمالية في الإمارات إمارات رأس الخيمة، والشارقة، وعجمان، والفجيرة، وأم القيوين، وبالرغم من جمالها وتنوعها الطبيعي، إلا أنها قد تغيب عن اهتمام السياح نظرًا لصغر مساحاتها مقارنة بدبي وأبوظبي، الذي تستحوذان على الاهتمام الأكبر، وبالتالي، السياح عادة ما يفضلون الاتجاه نحو الإمارتين الغنيتين عن التعريف، مما يؤدي إلى تجاهل المناطق الجنوبية رغم جمالها وجاذبيتها المميزة.

ما هي المناطق الغربية في الإمارات؟

أن مدينة الظفرة تُعرف سابقًا "الغربية"، تتيمز في وجود العديد من الغابات الحرجية المزروعة لمكافحة التصحر، إضافة إلى بعض حقول النفط البرية. تضم هذه المنطقة العديد من المدن الإماراتية الغربيى الرئيسية، أبرزه: مدينة زايد، غياثي، ، ليوا ، الرويس، المرفأ، وجزيرة دلما، ومنطقة السلع.

ختاماً زوار موقع ميديا وورد إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هي أهم المناطق الشرقية في دولة الامارات العربية المتحدة، حيث شرحنا لكم أشهر ثلاثة مناطق وهي منطقة دبا الفجيرة ومنطقة قلعة الفجيرة ومنطقة خور كلباء، وما تتميز به هذه المناطق نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم وحصلتم على الفائدة المرجوة.

مواضيع ذات صلة:

أفضل فنادق العين

أفضل أماكن الخليجيين في لندن