كيف اعرف ان فيزا الشنغن طلعت أو تم رفضها: دليلك الشامل

الكثير من الأشخاص في المنطقة العربية يسعون جاهدين للهجرة من دولهم إلى أوروبا وذلك للكثير من الاسباب أهمها لمعيشة القاسية في بعض الدول العربية والحروب والصراعات السياسية والاقتصادية التي تحدث في هذه الدول، بالإضافة إلى قلّة فرص العمل فيها وكثرة فرص العمل في الدول الأوروبية.

الأن يبقى السؤال الأهم الذي يطرحه أغلب الأشخاص الراغبين بالسفر إلى أوروبا هو كيف اعرف ان فيزا الشنغن طلعت، وكيف يمكن التقديم على هذه الفيزا والحصول عليها، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم كل ما يخص عواقب رفض فيزا شنغن، وسوف نتحدث عن كيف يمكن التقديم على تأشيرات شنغن.

كيف اعرف ان فيزا الشنغن طلعت

طبعاً السفر أو الهجرة إلى الدول الأوروبية تحتاج من الشخص تحقيق مجموعة كبيرة من شروط فيزا شنغن، ولكن أهم ما يبحث عنه هؤلاء الأشخاص وهي من الشروط الاساسية للسفر هي فيزا السفر التي تخول صاحبها الدخول إلى معظم دول الاتحاد الأوروبي والتي تُسمى بفيزا الشنغن.

كيف اعرف ان فيزا الشنغن طلعت؟

كما ذكرنا إن فيزا الشنغن هي عبارة عن فيزا عامة تسمح لحاملها الدخول إلى العديد من دول الاتحاد الأوروبي التي تعتمد هذه الفيزا وبشكل رسمي، وذلك بعد تحقيق صاحبها إلى مجموعة من الشروط التي تطلبها هذه الدول.

يجب أن تضع في ذهنك أن الشروط الخاصة بفيزا الشنغن مختلفة بحسب كل دولة من الدول الأوروبية التي تقوم بإصدارها بما يتناسب مع سياساتها الخاصة بملف الهجرة والسفر والدخول إلى البلاد، ويمكن القول أن فيزا الشنغن مناسبة لكل الأشخاص الراغبين بالسفر إلى أوروبا للسياحة أو الزيارة لفترة قصيرة تمتد بين 30 إلى 90 يوم.

الأن نأتي إلى محور موضوعنا لليوم وهو كيف اعرف انه تم قبول الفيزا شنجن طلعت بعد التقديم عليها، وهنا نقول لكم كجواب عن هذا السؤال يمكنك معرفة أن فيزا الشنغن قد طلت أم لا عن طريق تتبع حالة الطلب الذي قمت بتقدميه مُسبقاً من خلال السفارة أو القنصلية التي قمت بالتقديم عليها والتي تكون تابعة إلى إحدى الدول الأوروبية التي تدعم فيزا شنغن.

ممكن أن يسأل البعض هل يمكن تتبع حالة الطلب الخاص بفيزا الشنغن من خلال الموقع الرسمي لها، وهنا نقول لكم أنه لا يوجد رسالة او طريقة واضحة للتبع حالة الطلب من خلال الموقع الرسمي، فهو مخصص فقط للتقديم على الفيزا ومساعدتك في معرفة الشروط والأحكام الخاصة باستخراج الفيزا.

إذا الطريقة الوحيدة والأفضل للتبع حالة الفيزا أو معرفة هل طلعت أم لا تكون عن طريق الجهة التي تم التقديم فيها على هذه الفيزا، وهي تأتي إما بالقبول أو الرفض، وبعد معرفة النتيجة يمكنك الاجراءات التي يجب القيام فيها.

في حال قبول الفيزا من قبل الدولة التي ترغب بالسفر إليها عليك استكمال كافة الاجراءات المخصصة للسفر، ولكن في حال أتت النتيجة بالرفض يمكن قبول القرار وإلغاء فكرة السفر أو الطعن في القرار وذكر الاسباب، ومن الجدير ذكره أن مدّة الطعن في القرار هي ثلاثة اسابيع.

إقرأ أيضاً: تعرف على أرخص الدول للدراسة في أوروبا

كيف يمكن التقديم على فيزا الشنغن؟

يمكن من خلال تأشيرات شنغن السفر إلى أكثر من 25 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، وهذه الدول تشكل منطقة خاصة بها تسمى منطقة الشنغن، حيث تسمح هذه الفيزا لحاملها بالدخول إلى دول فيزا شنغن بدون أي مشاكل وبكل سهولة إما عن طريق البر أو البحر أو الجو.

يبقى السؤال الأهم هو كيف يمكن التقديم على هذه الفيزا، ولذلك نقول لكم أن إجراءات وشروط فيزا شنغن للتقديم عليها تختلف باختلاف الدول التي ترغب بالسفر إليها، ولذلك سوف نذكر لكم خطوات معرفة كيفية التقديم على هذه الفيزا المخصصة لكل دولة من دول منطقة الشنغن، وهي كالتالي:

  • يجب التوجه إلى السفارة الخاصة بالدولة التي تريد السفر إليها، وفي حال لم يكن هنالك سفارة يجب التوجه إلى إحدى القنصليات التابعة لها.
  • بعد ذلك عليك تحدد الغرض الرئيسي من السفر إلى هذه الدولة، وهنا بناءً على ما قمت بإدخاله سوف يتم تحديد نوع تأشيرة الدخول إلى البلد.
  • الأن سوف يطلب منك تحديد عدد مرات الدخول التي تحتاجها إلى الدولة التي ترغب بالسفر إليها، وبعد ذلك سوف يطلب منك مجموعة من الأوراق الثبوتية.
  • عليك أن تقوم بتجميع كافة الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم لتقديمها للسفارة، ومن الجدير ذكره أنه يوجد مدة محددة لتقديم هذه الأوراق.
  • الأن عليك تحديد موعد التقديم على التأشيرة وذلك من خلال تحديد موعد تقديم لطلب، ومن ثمّ عليك ملء مجموعة من البيانات الخاصة في نموذج الطلب وإرساله.
  • الأن سوف يتم طلب منك أن تقوم بدفع رسوم لطلب وهي كما ذكرنا مختلفة من دولة إل أخرى والدفع يمكن أن يكون إلكترونياُ في بعض السفارات التي تعتمد الدفع الإلكتروني.
  • يجب أن تضع في ذهنك أمر هام جداً ان تقديم الطلب يجب أن يكون قبل 15 يوم من السفر كحد أدنى و6 أشهر كحد أقصى من أجل دراسته، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك تقديم الطلب بشكل شخصي في مكتب خدمت التأشيرات في السفارة أو القنصلية.
  • سوف يتم أخذ بعض القياسات الحيوية الخاصة بك مثل بصمات الأصابع ومن ثم تقديم الطلب بعد إكمال كافة الاجراءات اللوجستية.

ما هي أسهل فيزا شنغن 2024

تعد دولة إستونيا واحدة من أسهل تأشيرة أوروبية لتقديم طلب للحصول على تأشيرة الأوروبية، حيث تشتهر الدولة بضيافتها الكبيرة تجاه السياح، وعملية التقديم للحصول على التأشيرة واضحة جداً.

كما يمكن تقديم الطلب اون لاين، وتتطلب المستندات القليلة، بالإضافة إلى ذلك، فإن مدة دراسة طلب تأشيرة إستونيا للدراسة نسبيًا قصيرة، حيث يتم معالجة معظم الطلبات في 15 يوم كحد أقصى.

ماهو سبب تاخر فيزا الشنغن؟

تأخر تأشيرة الشنغن يمكن أن يكون لسببين، إما بسبب أحد الأسباب المذكورة سابقاً، أو بسبب رفض الحصول على التأشيرة من السفارة، وفي حال تأخرت في حصولك على تأشيرة شنغن.

حيث يمكنك اللجوء إلى خيار "تتبع فيزا الشنغن"، والذي يتيحه موقع مكتب التأشيرات الموحد (VFS) عبر الإنترنت وفي حال كان هنالك رفض يمكنك الاعتراض على رفض فيزا شنغن من خلال البريد الإلكتروني في قسم التأشيرات لدى السفارة التي ترغب بالسفر إليها.

سبب رفض فيزا شنغن بدون ختم

رفض فيزا الشنغن دون الحصول على الختم يعني أن حامل الجواز غير مؤهل للسفر إلى تلك المنطقة، وبالتالي فهو غير مؤهل للاستفادة من حقوق الدخول والإقامة في دول الاتحاد الأوروبي. يتوجب على صاحب الجواز المعني التوجه إلى سلطة التأشيرات المعنية للحصول على المزيد من المعلومات واستكمال الإجراءات المطلوبة.

إقرأ أيضاً: عقود عمل لدول الاتحاد الأوروبي بدون دفع مقدمات

أسئلة شائعة حول كيف اعرف أن الفيزا مرفوضة:

في كم يوم تطلع فيزا الشنغن؟

بحسب تجارب الكثير عادةً، يستغرق معالجة الطلب حتى أو إلى 15 يوم تقويمي لاتخاذ قرار بشأن طلب التأشيرة شنجن.

هل يمكن دخول اوروبا بفيزا اليونان؟

ان حاملو التأشيرة الذهبية لدولة ليونان يتمتعون بامتياز دخول منطقة شنغن بدون حاجة لتأشيرة، فضلاً عن السفر إلى العديد من الدول بدون تأشيرة، يث في عام 2020، كان لحاملي جوازات سفر اليونان الدخول إلى 184 دولة بدون تأشيرة، مما يجعل جواز السفر اليوناني واحدًا من الأوائل في العالم في هذا الصدد.

متى يمكن تقديم طلب فيزا شنغن بعد الرفض؟

يحق للمتقدم تقديم اعتراض كتابي على قرار رفض منحه التأشيرة لدى البعثة الدبلوماسية خلال شهر واحد، ومن بعد ذلك تسقوم البعثة الدبلوماسية بإعادة فحص طلب التأشيرة الخاص بك، حيث سيتم معالجة طلبات إعادة النظر بترتيبها بعد الاستلام، ونتيجة لهذا الترتيب التسلسلي، قد تستغرق فترة المعالجة عدة أسابيع لا تتجاوز 4 أسابيع.

متى يمكن التقديم على فيزا شنغن بعد الرفض؟

في حالة رفض طلب تأشيرة الدخول إلى منطقة الشنغن، يمكن للشخص تقديم طلب جديد مرة أخرى فورًا دون الحاجة إلى طلب استئناف، ومع ذلك، يُفضل الانتظار لمدة شهر كامل قبل تقديم الطلب الجديد، وذلك لزيادة فرص قبول الطلب.

الخاتمة:

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح كيف اعرف ان فيزا الشنغن طلعت بالتفصيل، وشرحنا لكم بالخطوات طريقة معرفة كيفية تقديم فيزا شنغن اون لاين وأهم الاجراءات التي يجب القيام بها في السفارة نتمنى أن ينال هذا الشرح إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

فرص السفر المجاني إلى أوروبا

أفضل مكتب استخراج فيزا شنغن في السعودية وسعرها

أرخص تأسيس شركة في أوروبا