ابحث هنا وسوف تجد طلبك

فتح حساب بنكي في الأردن: التكلفة والشروط والأوراق المطلوبة

شروط فتح حساب بنكي في الأردن، كما هو معلوم تؤمن البنوك في الكثير من دول العالم طريقة أمنة لحفظ الأموال وإدراتها بالنسبة للكثير من العملاء الذين يعتمدون عليها، كما أنه عملة فتح حساب بنكي في الأردن تسهّل على العملاء إجراء مجموعة كبيرة من المعاملات المالية المصرفية، كما أنها تسهّل عليهم إجراء عمليات الدفع الإلكتروني وغيرها.

إذا ما بحثنا على الانترنت عن أهم البنوك العاملة في الأردن سوف نجد أنه يوجد العديد منها ولكن بشكل عام يمكن القول أن أغلب البنوك الخاصة وحتى العاملة تشترك بمجموعة من الصفات ولديها إجراءات وشروط متشابهة لعملية فتح الحسابات المصرفية في هذه البنوك.

يبقى السؤال الأهم لدى الأشخاص الراغبين بفتح حساب بنكي في الأردن هو ما هي أهم الشروط الخاصة بفتح الحساب في أفضل بنك في الأردن والتي يجب العمل على تحقيقها من أجل ضمان فتح الحساب بدون مشاكل، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم أهم هذه الشروط وكم يكلف فتح حساب بنكي في الاردن، وأنواع الحسابات المتوفرة في أفضل البنوك الأردنية.

شروط فتح حساب بنكي في الأردن

ما هي شروط فتح حساب بنكي في الأردن

كما ذكرنا أصبح من الضروري جداً لأي شخص لديه كمية من الأموال ويريد حفظها في مكان آمن داخل الأردن أن يقوم بفتح حساب في إحدى البنوك التي يثق بها، ولذلك يجب عليك معرفة الشروط الخاصة التي يضعها البنك لإكمال إجراءات فتح الحساب.

لقد اجتمعت مجموعة من البنوك الأردنية واتفقت على اهم الشروط التي يجب على الشخص تقديما من أجل فتج حساب له في البنك، إن كان عن طريق الانترنت أون لاين او عن طريق زيارة أحد فروع البنك في الأردن، ولذلك أهم هذه الشروط نذكر لكم منها ما يلي:

  • الشرط الأول والأساسي هو أثبات الهوية الشخصية لكل شخص، ولذلك في حال كان الشخص من حاملي الجنسية الأردنية عليه تقديم الهوية الوطنية أو صورة عنها، وفي حال كان من الأجانب المقيمين عليه تقديم صورة عن جواز السفر واثبات الإقامة.
  • يجب تقديم وثيقة تثبت مكان الاقامة أو عنوان السكن الخاص بكل شخص، وبعد ذلك عليه تقديم وثيقة تثبت أنه خالي الذمة من دفع فواتير الكهرباء والماء والاتصالات لأخر ثلاثة أشهر، وفي حال كان مستأجراً عليه تقديم عقد الإيجار.
  • الشرط الثالث المطلوب من أغلب البنوك في الأردن هي مستند يثبت أن الشخص الذي يرغب بفتح حساب أن يكون لديه عمل معين، ويفضّل في هذه الحالة تقديم عقد العمل بينه وبين المؤسسة التي يعمل فيها وأيضاً بعض البنوك تطلب بيان بالراتب.
  • الشرط الرابع هو أن يكون الشخص الذي يرغب بفتح حساب أن يكون قد أتمّ الثامنة عشر من عمره على الأقل، وفي حال رغب أحد الوالدين بفتح حساب بنكي لأبنهم الذي يقل عمره عن 18 عام يجب عليهم إحضار بيان عائلي ووثيقة تثبت أن أحدهم وصي عليه، ويمكن أن يكون الأب او الأم لا مشكلة في ذلك.
  • الأن تطلب مجموعة من البنوك شرط هام وهو دفع الحد الأدنى لفتح حساب في البنك، وقيمة الحد الأدنى تختلف من بنك إلى أخر ولكن في العموم تكون قليلة نسبياً.
  • في حال أراد الشخص فتح حساب بنكي وإيداع عملة غير العملة الوطنية، يجب أن يحقق مجموعة من الشروط الخاصة ومنها من أين له بالعملة الأجنبية وما إلى هنالك، ولأجل معرفة كافة الشروط يجب عليه زيارة أحد فروع البنك المراد فتح حساب فيه.
  • بعد إتمام إجراءات فتح الحساب يجب عليك أن تقوم بعمليات سحب وإيداع فيه، ففي حال لم تقم بأي عملية إيداع أو سحب من هذا الحساب لمدة 6 ستة أشهر أو أكثر سوف يتم إغلاق الحساب بشكل مؤقت ولا يمكنك استخدامه.
  • طبعاً يوجد بعض الشروط الأخرى السهلة التي يطلبها كل بنك على حدى، ومن المهم ان تعرف أنه يجب تحقيق كافة الشروط لفتح حساب بنكي في الأردن وفي حال الاخلال في أحد الشروط لن تتم العملية.

إقرأ أيضاً: أفضل بنك في الأردن للقروض

أبرز أنواع الحسابات في البنوك الأردنية

يوجد مجموعة من الحسابات التي تقدّمها أفضل البنوك في الأردن بشكل عام للعملاء وكل حساب من هذه الحسابات له خصائص ومميزات فريدة، ويمكن القول أن أنواع الحسابات مهمة لاختلاف الأعمال والمعاملات المالية والمصرفية التي يرغب الشخص بالقيام بها، ولذلك سوف نذكر لكم أهم انواع الحسابات المتوفرة في أشهر البنوك الأردنية:

1. الحساب الاساسي:

يعتبر هذا الحساب هو أبسط انواع الحسابات، ويمكن استخدامه من أجل إيداع المال أو سحبه في أي وقت من قبل العميل وذلك من خلال بطاقة الصرّاف الآلي، وفي هذا الحساب لا يوجد حد ادنى للإيداع ولكن لا يوجد فائدة على الأموال التي تقوم بإيداعها.

1. حساب التوفير:

يمكن القول أن هذا الحساب مخصص من أجل حفظ الأموال في أفضل بنك لفتح حساب توفير في الأردن (البنك التجاري الأردني)، ومن ميزاته انه يعطي فائدة على حفظ الأموال فيه حيث يتم قبض الفائدة بشكل سنوي، او إضافتها إلى المبلغ السابق، كما يمكن إيداع الأموال بعدة عملات منها الدينار الأردني أو الدولار الأمريكي او اليورو أو الجنيه الاسترليني.

3. الحساب الجاري:

يعتبر هذا الحساب من أكثر انواع الحسابات استخداماً في الأردن، لا يوجد فيه أي فوائد مالية على المبالغ المودعة ولكن يمكن استخدامه دفع الفواتير مثل الماء والكهرباء والاتصالات، كما يمكن استخدامه في دفع الضرائب في الأردن.

كم المبلغ المطلوب لفتح حساب في البنك العربي؟

يسعدنا تقديم خيارات متعددة لافتتاح حساب مصرفي بمجرد قدومك إلى البنك البنك العربي الإسلامي الدول، حيث يمكنك فتح حساب جاري عن طريق إيداع 200 دينار أو فتح حساب بنكي في الأردن لغير الأردنيين والأردنيين دون حد أدنى باستخدام تحويل راتبك.

كما يمكنك الاختيار من بين فتح حساب توفير عبر إيداع 100 دينار أو ما يعادله بالعملات الرئيسية، أو حتى فتح حساب وديعة عبر إيداع 3000 دينار أو ما يعادله بالعملات المحلية.

ما هي الأوراق المطلوبة لفتح حساب في البنك العربي؟

بالنسبة للمستندات المطلوبة لإنشاء حساب جارٍ أو حساب توفير في بنك العربي، يجب تقديم مجموعة من الأوراق الضرورية، وتشمل ما يلي:

  1. إحضار نسخة من بطاقة الهوية الوطنية أو بطاقة الرقم القومي، شرط أن تكون سارية المفعول.
  2. وفي حال كان المهتم بفتح الحساب غير مواطن، يجب عليه تقديم وثيقة الإقامة.
  3. إحضار شهادة ميلاد أو وثيقة إثبات الشخصية للقاصر في حالة فتح حساب بالوصاية.
  4. فاتورة مرافق حديثة، سواء كانت فاتورة كهرباء أو مياه أو هاتف، في حال وجود اختلاف في العنوان الذي تم تحديده في إثبات الشخصية.

طريقة فتح حساب بنك الاتحاد لغير الأردنيين

يتيح فتح حساب في بنك الاتحاد عبر الإنترنت للعملاء إمكانية إنجاز العملية من خلال تعبئة النموذج الإلكتروني المتوفر على موقع البنك الرسمي، وتقديم الوثائق المطلوبة عبر الإنترنت.

ويتعين على العملاء تحميل نسخة من بطاقة الهوية الشخصية وشهادة الدخل، بالإضافة إلى أي مستندات إضافية قد تكون مطلوبة، بعد استكمال النموذج وتقديم الوثائق المطلوبة، يقوم موظفو البنك بالتواصل مع العملاء للتحقق من هويتهم، ويتم تنشيط الحساب بعد ذلك.

هذا النهج يوفر للعملاء القدرة على تجنب زيارة الفرع البنكي، مما يوفر لهم الوقت والجهد، كما يُتيح لأولئك الذين يعيشون في مناطق بعيدة عن الفروع البنكية في البلاد، أو الذين لا يستطيعون الذهاب إلى الفرع بسبب الظروف الصحية أو الشخصية، فرصة فتح حساب في بنك الاتحاد عبر الإنترنت بسهولة ويسر.

إقرأ أيضاً: بنوك الأردن التي تتعامل بتجارة العملات الرقمية

طريقة فتح حساب في البنك الأهلي الأردني

في حال العميل كان يرغب في فتح حساب مصرفي في البنك الأهلي في الأردن، يجب عليه الالتزام بعدة شروط وإجراءات تحددها البنك ضمن سياساته الداخلية. وفيما يلي أهم 6 شروط لفتح حساب مصرفي:

  • القيام بزيارة لأحد فروع البنك المتواجدة في الاردن.
  • العمل على إحضار وثيقة شخصية ثبوتية سارية المفعول.
  • إرفاق وثيقة ملكية تثبت ملكية العميل للممتلكات، مثل فاتورة الكهرباء أو وثيقة ملكية أخرى.
  • تقديم ورقة إقامة مؤقتة للفلسطينيين أو دفتر الخدمة العسكرية للقوات المسلحة حسب الحالة.
  • ملء الاستمارة المخصصة وتوقيعها بالطريقة الرسمية للعميل.
  • إرفاق ورقة تثبت الصفة المهنية للعميل، مثل ورقة تأكيد الوظيفة أو شهادة تسجيل التجارة إذا كان العميل تاجر.

كم المبلغ المطلوب لفتح حساب في البنك الإسلامي الاردني؟

بحسب تجارب الكثير من الراغبين في فتح حساب بنكي في الأردن ان الحد الأدنى لفتح الحساب 100 دينار أو ما يعادل 2000 دينار بالعملات الأجنبية الأخرى.

ماذا تحتاج لفتح حساب بنكي في الاردن؟

  • يجب إثبات السكن: يجب تقديم أحد الوثائق التالية كدليل على العنوان، وتشمل فاتورة الكهرباء، أو فاتورة المياه، أو عقد الإيجار، أو سند الملكية. للمواطنين الأردنيين المغتربين المقيمين.
  • يجب تقديم وثيقة إثبات الشخصية المُعتمدة، وهي "هوية أحوال مدنية أردنية" سارية المفعول.

ختاماً زوار موقع ميديا وورد إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح أهم شروط فتح حساب بنكي في الأردن للمقيمين والمواطنين، وشرحنا لكم بعض أهم أنواع الحسابات المتوفرة في البنوك الأردنية، نتمنى أن ينال هذا الشرح إعجابكم ولا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع جميع الأصدقاء حتى يستفيد أكبر عدد ممكن.

مواضيع ذات صلة:

مكاتب تسليف فلوس في الأردن