شرح كم رواتب الأطفال في فرنسا وأنواع المساعدات المقدمة

في السنوات الأخيرة تم ملاحظة أن الكثير من المتزوجين قد عزفوا عن إنجاب الأطفال لأسباب كثيرة وبحسب مراكز الأبحاث يوجد بعض الدول معدل عدم الانجاب فيها عالي نوعاً ما، ومن هذه الدول بعض الدول الأوربية كفرنسا وألمانيا كما أن اليابان وبعض الدول الاسكندنافية معدل عدم الانجاب فيها مرتفع عن باقي الدول.

عدم انجاب الأطفال بالنسبة للحكومات وخاصةً الغربية منها يعد أمر سيئ للغاية ويجب العمل على تفاديه بكافة الطرق والوسائل المتاحة، وهنا عملت هذه الحكومات على دراسة كافة الأسباب التي يمكن للأزواج من خلالها العزوف عن الانجاب وكان أبرز تكل الأسباب هي المسؤولية الكبيرة التي يتحملها الأهل وخاصةً ذوي الدخل المنخفض نوعاً ما.

بالنسبة لدولة كبيرة مثل فرنسا حاولت أن تزيل كافة العوائق الخاصة بعدم الانجاب وأبرز هذه العوائق هو الوضع الاقتصادي والمالي للكثير من الأسر، ولذلك قامت الحكومة الفرنسية بسن مجموعة من القوانين التيمن خلالها خصصت رواتب الأطفال في فرنسا، وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم كم راتب الطفل في فرنسا، والمعونات الأخرى التي تقدمها الدولة كمساعدات للأهل.

رواتب الأطفال في فرنسا

رواتب الأطفال في فرنسا 2024

تعمل الحكومة الفرنسية على دعم كافة الأسر التي تقوم بإنجاب الأطفال وذلك بهدف مساعدتهم في تحميل تكاليف تربية الأطفال والعمل على تحسين جودة الحياة الأسرية، وقد قسّمت الحكومة الفرنسية هذا الدعم إلى نوعين أساسيين النوع الأول هو من خلال المعونة المالية وهي الراتب الذي نتحدث عنه وتسمى بمعونة BMAF وهي تقدّم بشكل شهري للأسر.

يعتمد المبلغ المقدّم من الحكومة للأسر الفرنسية على حساب مجموعة من التكاليف الرئيسية للمعيشة والتي يتم استهلاكها من قبل الفرد الواحد في فرنسا، ولكن يتم استثناء التدخين من هذه التكاليف فهو غير مشمول بعملية الدعم الحكومي للأسر الفرنسية.

أما النوع الثاني الذي تقدمه الحكومة هو النوع المخصص كرواتب للأطفال والذين لم يتجاوز معدل سنهم أكثر من 20 عام، ويتم إعطاء هؤلاء الأطفال من خلال اسرهم هذا الراتب بشكل ثابت وتراعي الحكومة أعلى حد لدخل الأسرة لضمان رعاية مثلى للأطفال.

بالنسبة للنوع الأول الذي تحدثنا عنه BMAF والمخصص للأسر المحتاجة للمساعدة في فرنسا سواء كانوا لديهم أطفال أم لا يتم تقديم مبلغ شهري ثابت يمكن أن يصل إلى 422 يورو تثريباً، ويتم تغيير قيمة المبلغ كل عام بنفس التاريخ بحسب الأسعار الرائجة في البلاد وكما ذكرنا لا يتم احتساب تكاليف التدخين أو التبغ.

أما بالنسبة للنوع الثاني من الدعم المقدّم وهو المخصص للأطفال الذين لم يتجاوزا العشرين من عمرهم هنا نقول لكم أن الأسرة التي لديها ثلاثة أطفال يصل الراتب الشهري الخاص بها إلى حوالي 86 يورو شهرياً، ولا يوجد خلاف في حال كان الطفل صبي أم بنت، ولكن يجب ألا يكون معدّل دخل الأسرة يتجاوز 982 يورو شهرياً.

الحالة الثالثة لدينا هي الدعم التي تقدمه الحكومة الفرنسية للأطفال الذين يتم تبنيهم من قبل أسر فرنسية، وهنا يمكن أن يصل راتبهم الشهري إلى حوالي 172 يورو.

من الجدير ذكره أن الحكومة الفرنسية لا تميز بين الأطفال فهي تدعم جميع الأطفال في البلاد، وحتى أولاد الأجانب المقيمين في فرنسا يحق لهم أخذ الراتب الشهري الذي تقدمه الحكومة، وفي نفس الوقت بالنسبة للأطفال الشرعيين أو الغير شرعيين يتم إعطائهم هذا الراتب بشكل متساوي بدون أي فرق.

أيضاً من المميزات الرائعة التي اتاحها القانون الفرنسي فيما يخص دعم الأطفال أو الانجاب في فرنسا أنه يقوم بإعطاء منحة مالية ولمرة واحدة لكل طفل حديث الولادة، لمساعدة أهله في عملية الولادة وكل مستلزماتها ويبلغ قيمة هذا المبلغ حوالي 192 يورو.

قد يهمك: الحصول على عقد عمل مربية أطفال في فرنسا

كم معونة دعم الاسرة في فرنسا

يسمح القانون الفرنسي للجهات المالية الفرنسية في الحكومة ان تقوم بتقديم التعويضات العائلية في فرنسا وتقديم منحة المرأة الماكثة في البيت في فرنسا بالإضافة إلى دعم كل الأطفال الموجودين على الأراضي الفرنسية بمختلف جنسياتهم وأعمارهم والذين لا يحظون بأي رعاية أو اهتمام من الأهل في حال تم فقد الوالدين او أحدهما ويكون شكل المعونة كالتالي:

  • يتم تقديم مبلغ مالي يصل إلى 155 يورو لكل طفل يكون قد فقد والديه معاً لأي سبب كان، إن كان بسبب حادث أو تركوه وحيداً أو ما شابه ذلك.
  • في حال مان الطفل قد فقد أحد والديه وبقي الثاني يتم منحه راتب شهري أو منحة مالية ولكن بشروط، والشرط الأول أن يكون هذا الطفل مقيم بشكل مفرد لوحده بدون مساعدة احد، والشرط الثاني أن يكون مقيم في فرنسا، وفي حال كان الطفل يعمل يجب ألا يتجاوز معدل دخله الشهري 943 يورو.

كم راتب اللجوء في فرنسا

بخصوص المساعدات المالية للاجئين في فرنسا والدعم المالي المقدم يبلغ 564 يورو شهريًا للفرد الواحد، حيث يتغير المبلغ بزيادة إذا كان لديك طفل واحد على الأقل، كما هو موضح في جدول المساعدات المالية، كما يجب عليك تحديث حالتك مع الصندوق الوطني للعائلات (CAF) كل 3 أشهر للحفاظ على استمرار دعم RSA في البلاد.

كم منحة المولود في فرنسا

بخصوص المنحة المالية المقدمة من قبل الحكومة الفرنسية للمواليد أو المتبنين تبدأ من 172 يورو شهريًا وتصل إلى 86 يورو بشكل شهري.

ما هي حقوق الطفل المولود في فرنسا بالتعليم

كان القانون الفرنسي وما زال صارماً جداً في مجال التعليم والحق المشروع لأي طفل فرنسي أو غير فرنسي ولكنه مقيم في فرنسا بالتعليم، وهذا ما يميّز القانون الفرنسي عن الكثير من القوانين الأوروبية الأخرى، ويوجد عدة نقاط تخص هذا الموضوع، وهي كالتالي:

  • في حال كان الطفل لم يتجاوز 18 عام فإنه يحظى بفرصة التعليم المجاني مهما كانت جنسيته في كل المدارس الفرنسية الحكومية، بالإضافة إلى أن التعليم إلزامي حتى سن 16 عاماً.
  • يتم تشجيع ودعم كافة الأطفال الذين وصلوا إلى سن الثالثة من عمرهم للإلتحاق بالروضات بشكل مجاني والتفاعل مع مختلف شرائح المجتمع.

كم هي منحة الطفل في فرنسا؟

يتم تقديم منحة الأطفال في فرنسا التي يبلغ قدرها 960 يورو لكل طفل يولد في أسرة ترتفع دخلها أقل من 26000 يورو ، و1920 يورو (تعادل حوالي 2266 دولار أمريكي) لكل طفل يولد في أسرة تقل داخل فرنسا عن 7000 يورو (تعادل حوالي 8,271 دولار).

هل يحصل الطفل المولود في فرنسا على الاقامة؟

بخصوص قانون الجنسية في فرنسا، يختلف الوضع عن بعض البلدان الأوروبية الأخرى حيث لا يحصل الأطفال الذين يولدون في فرنسا لأبوين أجنبيين على الجنسية الفرنسية.

ما هي حقوق الطفل المهاجر في فرنسا؟

الخاتمة: نكون قد انتهينا من شرح ما هي رواتب الأطفال في فرنسا 2024، وشرحنا لكم معونة دعم الاسرة في القانون الفرنسي، بالإضافة إلى ذلك فإننا ذكرنا نقاط حق الطفل الفرنسي بالتعليم، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

قد يعجبك:

أرقام جمعيات خيرية في فرنسا

الحصول على مساعدات الكاف في فرنسا