أنواع عقود العمل في السعودية: الشروط والأحكام والمزايا

يسعى الكثير من الأشخاص في العديد من الدول العربية من أجل السفر إلى السعودية للعمل بسبب ما تؤمنه هذه الدولة من فرص عمل متنوعة في مختلف المجالات، ولكن يجب على كل شخص أن يعرف بعض الأمور الهامة التي تتعلق بالعمل في المملكة العربية السعودية من أجل أن يختار الطريقة الأفضل له والتي تحقق أفضل فائدة من مادية ومعنوية.

لقد قسّم القانون السعودي عقود العمل في المملكة كما أنه عرّف على ماذا يدل مفهوم عقد العمل وبينّه ووضحه، ولذلك يمكن لأي شخص إن كان مواطناً سعودياً او كان أحد القادمين إلى السعودية من أجل العمل أن يعلم الطريقة التي يقدّم فيها على العمل الذي يرغب فيه، وذلك تبعاّ لأهدافه التي رسمها من هذا العمل.

يبقى السؤال الأهم الذي يبحث عن إجابته الكثير من الأشخاص في السعودية وغيرها هو ما هي أهم أنواع عقود العمل في السعودية، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم أولاً مفهوم عقد عمل العمل وعلى ماذا يدل، وسوف نوضح لكم أنواع عقود العمل وزارة الموارد البشرية في السعودية.

أنواع عقود العمل في السعودية

مفهوم عقد العمل في السعودية

قبل أن نبدأ حديثنا عن أنواع عقود العمل في السعودية يجب علينا أن نوّضح على ماذا يشير عقد العمل السعودي، ولذلك نقول لكم أن القانون السعودي الخاص بالعمل قد وضّح وشرح في المادة 50 منه مفهوم عقد العمل على أنه عقد يتم إبرامه بين العامل وبين صاحب العمل، حيث يتعهد العامل فيه أن يعمل تحت إمرة صاحب العمل أو تحت إشرافه مقابل أجر مادي.

لذلك يمكن أن نفهم بأن عقد العمل هو العلاقة الوحيدة التي تربط بين العامل وبين صاحب العمل الذي يمكن أن يكون شخص مفرد أو مؤسسة معينة أو حتى شركة كبيرة أو صغيرة بأي نوع كانت، ويجب على العامل أن يؤدي العمل المنوط به وفقاً لمهنته التي قدّم عليها في عقد العمل دون أي زيادة او نقصان.

من المهم جداً للعامل أن يقرأ بتمعن البنود الخاصة بعقد العمل الذي يجب عليه العمل فيه، ويجب ذكر كلما يتعلق بهذا العمل في هذا العقد، ويجب وضع مجموعة من القواعد والقوانين والأحكام العامة التي أقرها القانون السعودي للعمل في هذا العقد، وذلك من اجل الحفاظ على حقوق كل من العامل من جهة وصاحب العمل من جهة أخرى.

يتضمن النموذج الموّحد لعقد العمل السعودي على عدة أمور منها اسك صاحب العمل ومكان عمله، بالإضافة إلى اسم العامل وجنسية هذا العامل، وكلما يلزم من أوراق ثبوتية ومستندات ضرورية لإثبات شخصيته وعنوان الإقامة له داخل السعودية.

كما يجب أن يتضمن عقد العمل الأجر الخاص الذي سوف يتقاضاه العامل من صاحب العمل ومدة الأجر( يومي – اسبوعي – شهري)، ويجب أيضاً أن يتضمن كل المزايا والحوافز والعلاوات التي يمكن أن يحصل عليها والشروط الخاصة التي يجب على العامل تحقيقها للحصول على هذه العلاوات.

من أهم البنود التي يجب ذكرها في عقود العمل بكافة أنواعها، هي المدة الزمنية لهذا العقد، وهل هذ العقد قابل للتجديد بعد انتهاء المدّة أم لا.

إقرأ أيضاً: دليل أسماء المهن المسموحة للاجانب

ما هي شروط عقود العمل لغير السعودين؟

هنالك العديد من البنود وشروط عقد العمل لغير السعوديين وشروط للمواطنين السعوديين، سنذكر لكم أبرزها على النحو التالي:

  • ان الحد الأدنى لسن العامل: ينص على أن يكون عمر الرجال لا يقل عن 21 عامًا، وعمر النساء لا يقل عن 22 سنة، مع إمكانية توظيف الأحداث الذين تجاوزوا سن الخامسة عشرة وفقًا لشروط الباب العاشر من النظام.
  • المؤهل الدراسي أو العملي: يجب أن يتوافق المؤهل الدراسي أو العملي للعامل مع متطلبات الوظيفة الشاغرة.
  • الشهادة الخاصة بالسلوك: يتوجب على المتقدم للعمل تقديم شهادة تفيد بحسن سيرته وسلوكه.
  • توفر الفحص الطبي: يجب على العامل خضوع فحص في مؤسسة طبية معتمدة للتأكد من كفاءته للعمل.
  • الزي الرسمي: يجب على المرأة العاملة الالتزام بإرتداء الزي الشرعي في أماكن العمل الرسمية.

ما هي شروط إنهاء عقد العمل في السعودية

تقوم نظم العمل بوضع ضوابط محددة لإنهاء عقود العمل بأشكالها المختلفة، ومن بين هذه الضوابط الهامة:

  • يتوجب إنهاء عقد العمل عند بلوغ العامل سن التقاعد، ما لم يتم التفاهم بشكل مسبق على استمرار العمل بعد ذلك الحين.
  • إنهاء العقد عند غلق المنشأة بشكل نهائي.
  • الإنهاء بوجود قوة قاهرة تجبر على ذلك.
  • في حال تقرير إيقاف النشاط أو القسم الذي يعمل به العامل.
  • العمل على انتهاء العمل في حال كان العقد لمهمة محددة.
  • بالتوافق بين الطرفين، مع الشرط أن يكون موافقة العامل كتابية.
  • بانتهاء مدة العقد المحددة، إذا لم يتم تجديده صراحة أو التقيد به بعد انتهاء مدته.
  • في حال رغبة أحد الطرفين في العقد غير المحدد المدة، بشرط إشعار الطرف الآخر بسبب الإنهاء في مدة محددة من قبل النظام.
  • في أي حالة أخرى ينص عليها نظام مختلف.

أنواع عقود العمل في السعودية 2024

الأن نأتي إلى محور مقالنا لليوم وهي انواع عقود العمل التي تتوفر في المملكة العربية السعودية، وهنا نقول لكم أنه يوجد عدة أنواع من هذه العقود مثل عقد عمل عائلي السعودية وغيرها وكل واحد منها يتناسب مع طبيعة الأعمال من جهة، ويتناسب مع الظروف الخاصة بهؤلاء العمّال، وفيما يلي أهم هذه الأنواع:

1. عقد العمل المؤقت في النظام السعودي

يعتبر هذا العقد من أكثر عقود العمل استخداماً في السعودية من قبل المقيمين فيها، ومن خصائصه أنه يكون محدد بمدة زمنية معنية، أو أن يكون مرتبط بإنجاز عمل معين وينتهي بانتهاء العمل الذي تم رصده.

على سبيل المثال وليس الحصر بناء ملعب لكرة القدم، يتم التعاقد مع عمّال من مختلف الاختصاصات وعند الانتهاء من بناء الملعب يتم إنهاء عقد العمل بشكل مباشر، وفي أغلب الحالات يكون مدة عقد العمل حوالي 90 يوم من بدء تاريخ العمل.

2. عقد العمل محدد المدّة في السعودية

في هذا النوع يتم الاتفاق بين صاحب العمل وبين العامل على انجاز عمل معين في مدة زمنية محددة، وعند انتهاء مدة العقد يعتبر هذا العقد لاغياً أو منتهياً، ومن ميزات هذا النوع أنه في حال لم ينته العمل وما زال صاحب العمل يرغب بتواجدك فيه يمكن له أن يقوم بتجديد هذا العقد لك وفقاً للقوانين.

3. عقد التأهيل والتدريب في النظام السعودي

يعتبر عقد التدريب والتأهيل في الموارد البشرية الذي يستخدمه صاحب العمل لتأهيل وتدريب شخص على مهنة معينة من خارج موظفيه مصدر هام جداً، حيث ينبغي لعقد التدريب أن يتضمن معلومات محددة حول المهنة المستهدفة للتدريب، بالإضافة إلى فترة ومراحل التدريب، والأجر أو المكافأة المتوقعة للمتدرب خلال كل مرحلة.

بالإضافة إلى ذلك، تسري على عقد التدريب نفس الأحكام المنصوص عليها في نظام العمل، مثل الحق في الإجازات السنوية والعطلات الرسمية، وتحديد الحد الأقصى لساعات العمل وغيرها من القوانين واللوائح المتعلقة بالعمل والعمال.

4. عقد العمل الموسمي في السعودية

يعتبر هذا النوع من الأنواع التي تتعلق بالأعمال الموسمية، حيث يمكنك في السعودية الحصول على عقد عمل وزارة العمل لغير السعوديين في مواسم معينية لأحداث محددة، على سبيل المثال في موسم الحج الذي يعتبر من المواسم الدورية السنوية في السعودية يتم التعاقد مع عمّال لتنظيم الحج أو أي أعمال تتعلق به، وعند انتهاء موسم الحج يتم إنهاء عقد العمل مباشرةً.

5. عقد العمل الجزئي في السعودية

هو النوع الثالث من عقود العمل، حيث يمكن للعامل أن يعمل في أعمال معينة بدوام جزي، وفي اغلب الأحيان يكون عدد ساعات العمل فيه حوالي نصف عدد ساعات العمل في الأوقات العادية، ويجب أن يتضمن عقد العمل كل هذه المعلومات مثل العمل المناط بالعامل، وعدد ساعات العمل والراتب الذي سوف يتقاضاه عليه.

إقرأ أيضاً: فرص عمل في السعودية بدوام جزئي براتب عالي

6. عقد العمل المرن في السعودية

يُعرف نظام العمل المرن للموظف الحكومي بأنه الاتفاق الذي يلتزم به موظف غير متفرغ لأصحاب أعمال أخرى، حيث يتم التعاقد والتسجيل في العمل المرن في هذه الحالة بنظام الساعة، كما يتطلب عقد العمل المرن أن تكون ساعات العمل الواجبة أقل من نصف ساعات العمل المحددة في المنشأت.

7. عقد العمل البحري في السعودية

يُعد من أشهر أنواع عقود العمل في السعودية لعام 2024، حيثان عقد العمل البحري هو الاتفاقية التي تُبرم بين صاحب سفينة أو مُجهزها والبحّارة الذين يعملون على متنها، حيث يُحدد هذا العقد بالمدة الزمنية أو بالرحلة البحرية المحددة، ويخضع لأحكام خاصة تنص عليها الفقرة 11 من نظام العمل السعودي.

متى يكون عقد الموظف السعودي غير محدد المدة؟

يكون غير محدد في حال إذا تضمن العقد شرطاً يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإنه يتجدد للمدة المتفق عليها، وإن تعدد التجديد ثلاث مرات متتالية، أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد 4 سنوات أيهما أقل واستمر الطرفان في تنفيذه، تحوّل العقد إلى عقد غير محدد المدة، وجدير بالذكر رواتب العمل المرن تبدأ من 2500 ريال سعودي حتى 4500 شهرياً.

كيف اسوي عقد عمل سعودي؟

يجب عليك أولاً الدخول إلى منصة مساند، ومن ثم اتباع الخطوات أدناه:

  • سيتم إرسال رابط التوثيق للعامل شخصياً عبر رسالة نصية.
  • يُطلب من العامل إدخال رقم الإقامة ثم رمز التحقق المرسل له.
  • ومن ثم سيُطلب من العامل الموافقة على العقد خلال 5 أيام.
  • عندما يقبل العامل العقد، يتم إصدار العقد الموثق وتغيير حالته إلى "ساري".

الخاتمة: إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هو عقد العمل في السعودية، وشرحنا لكم أهم أنواع عقد عمل سعودي لعام 2024، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم وكان فيه تفاصيل عن جميع الإستفسارات التي تحتاج إلى أجوبة عاجلة، تمنياتي بالتوفيق للجميع ودمتم بخير.

قد يعجبك:

أسماء شركات توظيف في السعودية

تعديل الوضع الإقامة في السعودية