ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيفية تقليل فقد الطاقة عند استخدام السخان والثلاجة 70%

تقليل استهلاك الطاقة في المنزل، كما هو معلوم عند دخول فصل الشتاء يزداد استخدام السخانات الكهربائية بشكل كبير جداً من قبل كل الأسر في العالم، وخاصةً عند وصول درجات الحرارة إلى مستويات متدنية جداً، ولعل أبز استخدامات السخان الكهربائي هو في تسخين المياه من أجل الأغراض المختلفة وعلى رأسها الاستحمام وما إلى هنالك.

يعمل السخان الكهربائي على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية، وفي هذا النوع من الأجهزة الكهربائية يتم صرف قدر كبير جداً من الطاقة في الساعة الواحدة، ولفهم مقدار الصدر يمكن القول أن تشغيل سخان كهربائي متوسط الحجم يعادل تشغيل أكثر من 100 لمبة إنارة في نفس الوقت، وبالتالي الصرف عالي واستهلاك الكهرباء كبير.

الأن يبحث الكثير من الأشخاص وخاصةً أصحاب المنازل والأسر إلى طريقة معينة أو نصائح محددة من أجل التخفيف ولو بقدر بسيط من استهلاك السخان الكهربائي للطاقة الكهربائية، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم بالضبط كيفية تقليل فقد الطاقة عند استخدام السخان أهم الخطوات التي يمكن عملها لتقليل صرف الثلاجة أيضا، تابعوا الشرح للنهاية للمزيد من التفاصيل حول أهم طرق ترشيد استهلاك الطاقة في حياتنا اليومية بنسبة تتجاوز 50%.

كيفية تقليل فقد الطاقة عند استخدام السخان

كيفية تقليل فقد الطاقة عند استخدام السخان

لقد باتت فواتير الكهربائية غالية في الكثير من دول العالم وخاصةً دول العالم الثالث التي إلى الأن تعتمد على الفيول أو الغاز في انتاج الطاقة الكهربائية ولترتقي إلى استخدام الطاقات المتجددة النظيفة مثل طاقة الشمس والرياح لتوليد الكهرباء، وبالتالي مع كل ارتفاع في أسعار الفيول او الغاز يتم رفع سعر الكهرباء.

ارتفاع اسعار الكهرباء في هذه الدول والصرف الكبير لها في فصل لشتاء على الاستخدامات المختلفة، جعل الكثير من أرباب المنازل يفكرون بطريقة مجدية من أجل تقليل صرف السخان الكهربائي الذي يستخدم لتسخن مياه الاستحمام وغيرها لتقليل صرفه من الكهرباء، ولذلك يمكن لهم أن يأخذوا بعين الاعتبار الأمور التالية:

1. فصل السخان ليلاً

في حال كان لديك كهرباء دائمة فمن المناسب جداً ان تقوم بفصل السخان الكهربائي في الليل، ليس فقط من أجل التقليل من استخدام الطاقة فحسب، بل من الآمن اكثران تقوم بفصله أثناء النوم لكي تقطع كل احتمالات حصول حريق من أي ماس كهربائي محتمل.

كما أن ترك السخان يعمل على مدار الساعة طوال اليوم وكل الأيام في الاسبوع في الليل والنهار بدون أدنى شك سوف يزيد من استهلاك الطاقة بشكل كبير.

إقرأ أيضاً: جدول استهلاك الأجهزة المنزلية للكهرباء

2. خفض درجة الحرارة

في حال كان لديك سخان من الأنواع الحديثة التي يمكنك من خلاله ضبط درجة حرارته من خلال الترموستات، فمن أهم الممارسات التي تخفض من استهلاك هذا السخان للطاقة الكهربائية هي خفض درجات الحرارة لأن ذلك بكل تأكيد سوف يؤثر على فاتورة الكهرباء التي لديك.

إن خفض درجة حرارة السخان لا تعني عدم استخدامه أو الاستفادة منه، ولكن في الكثير من الحالات يمكن أن يكون السخان شغّال دون الفائدة منه ولذلك يفضّل ألا تضعه على حرارة عالية وفي النهاية لن تستفاد منه شيئاً.

من ناحية أخرى إذا بقي السخان يعمل بأقصى طاقة له او بمعنى لم تقم بضبط الترموستات على درجات حرارة منطقية ولفترات طويلة، ويمكن أن يؤدي إلى قصر عمر السخان الافتراضي والعمل بكفاءة أقل، وبالتالي سوف يزيد من استهلاك الكهرباء بشكل كبير دون الحصول على الفائدة المرجوة.

3. عدم تشغيل السخان بشكل دائم

من أهم الممارسات والنصائح التي نقولها لك من أجل خفض قيمة فاتورة الكهرباء بسبب السخان ألا تقوم بتشغيله على مدار الساعة طوال اليوم، لأن هذا الأمر سوف يزيد بشكل كبير من قيمة الفاقد الحراري الذي يدل على أن الحرارة سوف تذهب هباءً دون الفائدة منها.

لفهم هذا الأمر في حال أردت الحصول على مياه ساخنة لأمر معين، يمكن لك تشغيل السخان قبل الاستحمام فرضاً بساعتين، لأنك في حال كنت قد شغّلت السخان قبل الاستحمام بعشرة ساعات سوف تجد أن حرارة المياه نفسها لأن الفاقد الحراري سوف يرتفع ولن تستفيد منه.

4. اختيار السخان المناسب

في الكثير من الأحيان نشتري سخان كهربائي كبير ونرى أنه كان يمكننا الحصول على نفس النتائج لو كان السخان متوسط الحجم، ولذلك من أهم الممارسات التي تساعد على تقليل كمية الطاقة المستجرة من قبل السخان أن يكون حجم السخان مناسب للعائلة.

في حال كانت عائلتك صغيرة ولو فرضنا تتكون فقط من زوجتك واثنين من أبناءك فيكون من المناسب أن تستخدم سخان متوسط الحجم، وفي بعض الأحيان يكون السخان صغير الحجم مناسب أيضاً، أما استخدام سخان كبير الحجم سوف يزيد عن حاجتك وفي نفس الوقت سوف يزيد من استهلاك الطاقة.

5. إدارة المياه الساخنة

صحيح أنك تستطيع الحصول على المياه الساخنة في أي وقت، ولكن من المجدي أن تقوم بإدارة هذه المياه بطريقة مثالية بعيداّ عن صرفها بطريقة عشوائية أو بشكل زائد عن حاجتك، ويجب التنبيه على أفراد اسرتك أن يقوموا بنفس هذه الأعمال.

السبب الرئيسي في ذلك أنه كلما زاد صرف المياه الساخنة سوف يكون هنالك مياه باردة سوف تأتي محلها، وبالتالي السخان لن يتوقف عن العمل حتى لو كان مضبوط بشكل اتوماتيكي لأن المياه سوف تبقى باردة وبالتالي سوف يتم صرف المزيد والمزيد من الطاقة الكهربائية.

كم مدة تشغيل السخان الكهربائي

غالباً تتفاوت الأوقات المطلوبة لتسخين المياه في سخانات الكهرباء حسب حجم السخان. على سبيل المثال، يحتاج سخان بحجم 40 غالون إلى ما بين ساعة إلى ساعة و15 دقيقة تقريبًا، وهذا يعتمد على درجة الحرارة المحددة على السخان.

وإذا كان حجم سخانك أصغر أو أكبر، سيختلف الوقت المطلوب بالتبعية، فعلى سبيل المثال، ان سخان بحجم 80 غالون قد يحتاج إلى مقدار ساعتين للتسخين، وهو ضعف الحجم يعادل ضعف الوقت المطلوب للتسخين.

أفضل طريقة تشغيل السخان الكهربائي ينصح بها

لتوفير استهلاك الكهرباء لديك اتبع الخطوات التالية:

  1. عليك ضبط ثرموستات سخان المياه على درجة حرارة تتراوح بين 50-60 درجة مئوية.
  2. قم بتشغيل السخان قبل الحاجة بنصف ساعة لضمان توفر المياه الساخنة عند الاحتياج، وتجنب الانتظار الطويل.
  3. تجنب تشغيل السخان بشكل مستمر لتفادي فقدان الحرارة وإعادة التسخين المتكرر، احفظ الطاقة.

نقترح عليك: اضرار فصل الكهرباء عن الثلاجة

كيفية تقليل فقد الطاقة عند استخدام الثلاجة

م ناجل تضمن أداء مثالي للثلاجات من ناحية الصرف الكهربائي، يجب اتباع خطوات مهمة سنذكرها لكم على النحو التالي:

  • يُنصح أيضاً بشراء الأجهزة ذات الكفاءة العالية لتوفير الطاقة.
  • كما يجب ترك مسافة خلف الثلاجات تتراوح بين 10-15 سم لتحسين التهوية وأداء الثلاجة.
  • من الضروري أيضًا الحرص على إغلاق الثلاجة بإحكام للحفاظ على درجة حرارة مناسبة داخلها.
  • كما يجب تجنب وضع الثلاجة في الأماكن المعرضة لأشعة الشمس المباشرة أو بالقرب من الفرن لتجنب تأثيرات الحرارة الزائدة على أداء الفرزير.

أسئلة متكررة حول الموضوع:

هل السخان يسحب كهرباء؟

على الرغم من المميزات التي يوفرها السخان الكهربائي، إلا أنه يحمل بعض العيوب التي يجب مراعاتها، وتشمل:

  • استهلاك كمية كبيرة من الكهرباء، مما يؤثر على زيادة فاتورة الطاقة.
  • زيادة سعة التخزين تعني زيادة في استهلاك الكهرباء، مما يجعلها عاملاً هاماً في اختيار الحجم المناسب للاحتياجات الفعلية.

هل يجب فصل الكهرباء عن السخان اثناء الاستحمام؟

يعتبر ترك فيشة السخان في الكهرباء أثناء الاستحمام من العادات الخاطئة التي قد تؤدي إلى حوادث خطيرة، حيث يمكن أن يصبح السخان موصلاً لكهرباء المياه. لذا يُنصح دائمًا بترك السخان لمدة كافية حتى يصل الماء إلى درجة الغليان، ثم يتم فصل الفيشة قبل الاستحمام لتجنب المخاطر وضمان سلامة الاستخدام. تجنب هذه الممارسة الخطيرة تحت أي ظرف لحماية نفسك وأفراد عائلتك.

كيف يمكن ترشيد استهلاك الكهرباء بالثلاجة؟

لتوفير الطاقة وتخفيض فاتورة الكهرباء الخاصة بالثلاجة، يُنصح باتباع بعض الإجراءات البسيطة التي سنذكرها لكم على النحو التالي:

في البداية، عند شراء ثلاجة جديدة، يُفضل اختيار الأجهزة ذات أعلى كفاءة لتقليل استهلاك الكهرباء في منزلك.

أما بالنسبة للثلاجات الحالية في المنزل، ينصح في ترك مسافة خلف الثلاجات تتراوح بين 10إلى 15 سم لزيادة التهوية لأنابيب التبريد والضاغط، مما يساهم في تقليل استهلاك الكهرباء بشكل فعال.

ختاماً زوار موقع ميديا وورد إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح كيفية تقليل فقد الطاقة عند استخدام الثلاجة وعند استخدام السخان، حيث شرحنا لكم مجموعة من الممارسات الجيدة للحصول على أفضل النتائج، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

افضل انواع الثلاجات واسعارها في السوق

حل مشكلة ارتفاع صوت المحرك عند تشغيل المكيف

كيف تختار غسالة الملابس