التسجيل على منح دراسية ديوان ولي العهد 2024

طريقة طلب منحة دراسية من ديوان محمد بن زايد أون لاين، توجد الكثير من المنح الدراسية في الإمارات التي تقوم بطرحها وزارة التعليم العالي الإماراتية للمواطنين الإماراتيين عبر برامج البعثات الخارجية الإمارات 2023، سواء كانت هذه المنح في دوله الإمارات أو خارجها، وهذا المنح تكون مقدّمة من ولي العهد شخصياً، وفي السطور أدناه سنشرح كيف احصل على منحة دراسية مجانية في الإمارات وسنغوص في التفاصيل بشكل أدق.

منح دراسية ديوان ولي العهد 2024

سنتكلّم في مقالنا هذا عن أبرز البعثات الدراسيّة وزارة التربية والتعليم الإماراتي، وعن البرامج الحكومية الأخرى المقدّمة للمنح والبعثات الدراسيّة، وعن أبرز برامج المسارات الخاصّة في منح دراسية ديوان ولي العهد وبرامج البعثات وما شابهها من هذه الأمور.

البعثات الدراسيّة لوزارة التربيّة والتعليم الإماراتية

وزارة شؤون الرئاسة منح دراسية الإماراتية توفّر عدّة خيارات للمنح الخارجية للطلبة الإماراتيين، والذين حصلوا على تمييز علمي، وأخذوا المراكز الأول لمتابعة تحصيلهم الدراسي خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.

وذلك في أبرز الجامعات العالميّة المعترف فيها، والوزارة تعمل على مراعاة حاجة المجتمعات عندها لما تحتاج من تخصصات أكاديميّة ومهنيّة، والتي لا تكون موجودة في الدولة، وأبرز شروط منح دراسية ديوان ولي العهد:

شروط البعثات الخارجية الإمارات 2023

  • أن يكون المتقدّم إلى هذه المنحة مواطنًا إماراتياً يحمل الجنسية الإماراتية.
  • أن يكون حسن السلوك وأيضا حسن السيرة الجنائية.
  • أن يكون معدّله الدراسي لا يقل عن جيد جدًا في المؤهلات العلمية السابقة.
  • أن يكون الطالب حاصلاً على إحدى الشهادات التي تُثبت أنه مؤهل لإمتحانات اللغة، ودراسة تخصصه الأكاديمي.
  • وأن تكون هذه الشهادة معترفاً عليها من إحدى مؤسسة التعليم العالي والوزارة.
إقرأ ايضاً:

جمعيات خيرية للمنح الدراسية في الإمارات

الفئات المؤهلة للحصول على شاغر في منح دراسية ديوان ولي العهد

تتوفر المنح لعدّة فئات، وسنذكر لكم أبرز هذه الفئات على النحو التالي:

  1. فئة الطلبة الذين يذهبون في الدراسة على حسابهم الشخصي.
  2. الذين يرغبون في أن يلتحقوا بالمنح الدراسيّة على حسابهم الشخصي.
  3. الفئة الجامعيّة وفئة الطّلاب أصحاب الدراسات العليا.
  4. أيضاً الطلبة المتميزين، والطلبة العاملين.

ويستطيع الطالب أن يتقدّم إلى منح دراسية ديوان ولي العهد 2023 من خلال زيارة الموقع الخاص بالمنح، وهو موقع خدمة منح البعثات الخارجيّة الرسمي: من هنا.

ويجب التنويه عليكم الإلتزام والتقيد في شروط طلب الإبتعاث.

منح دراسية مجانية في الإمارات 2024

سنذكر لكم أبرز البرامج الحكومية الثانية للمنح والبعثات الدراسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوجد عدّة برامج أخرى للمنح الدراسية والبعثات، والبرامج عديدة وأهمّ هذه البرامج هي كالتالي:

1- البعثات الدراسيّة في دائرة التعليم والمعرفة

أيضا يقدم لكم أهم بعثات الإمارات الدراسيّة التابعة لدائرة التعليم والمعرفة، والتي تقوم هذه الدائرة بإتاحة أبرز الفرص في أبو ظبي للطلاب الحاصلين على درجات علميّة عالية، ويكون تحصيلهم الدراسي في مستوى حسن.

ويُؤهلون هؤلاء الطلبة لدراسة البكالوريوس، وأخذ الإجازة الجامعية في أسماء الجامعات الرائدة في العالم، وهذه البعثة تشمل طلاب الصف 12، والطلاب الآخرين الذين التحقوا ببرامج البكالوريوس بالجامعات العالميّة الأخرى خارج الإمارات.

2- مكتب البعثات الدراسيّة في وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية

وزارة شؤون الرئاسة تتيح مكتب البعثات الدراسيّة الذي يعمل على اختيار أفضل الطلاب الذين حصلوا على تصنيف عال في مسيرتهم الدراسية، ومن ثَمَّ إرسالهم إلى أبرز الجامعات العالمية، والّتي تأخذ تصنيفا عالياً، أو أبرز الجامعات المحلية، من أجل التخصص بأفضل المجالات المتنوعة.

وهذه المنحة الإماراتية يشرف عليها إدارة البعثات الدراسيّة خارج الدولة أو المنح الدراسيّة داخل الدولة، ومن أجل التقديم إلى هذه المنحة، يجب زيارة رابط مكتب البعثات الدراسية في الإمارات الإلكتروني هذا ومراجعة شروط الذي طلبت التي طلبت.

ورابط التسجيل هو كالتالي: من هنا.

3- برنامج انطلق للمنح الدراسيّة:

برنامج انطلق للمنح الدراسيّة، وهذا البرنامج يُدعم بشكل كامل من مركز محمد بن راشد الذي يّعنى بالفضاء، ويقدم الدعم للطلاب الذين تحصلوا على الإجازة الثانوية، ويريدون أن يتابعوا تعليمهم في مجال العلوم العامّة والهندسة، والبرنامج هذا يريد أو يقوم على آلية زيادة أعداد المهندسين الإماراتيين لتوظيفهم في الإمارات العربية المتحدة.

وسدّ رغباتهم في ذلك، أيضا يهدف هذا البرنامج إلى تطوير خبراتهم، والعمل على تطوير مهاراتهم، وذلك لكي يعودوا ويعملوا في زيادة الإنتاجية التي تعمل على رفع اقتصاد الدولة الإماراتية، ويستطيع أي شخص أن ينضم إلى هذا البرنامج إذا كان مؤهلاته العلمية عالية، ومن ثَمَّ يقوم بإرسال سيرته الذاتية والوثائق المطلوبة إلى البريد الإلكتروني التالي: scholarships@mbrsc.ae.

3- برنامج بعثة هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقميّة:

تعد من أفضل بعثات وزارة التعليم العالي لعام 2023، وأيضا برنامج بعثة هيئة تنظيم الاتصالات والحكومات الرقمية، ومن خلاله يتمّ إتاحة صندوق تطوير القطاع الاتصالات، وقطاع تقنية المعلومات الذي يرجع بإتباعه إلى الهيئة التي تقوم بتنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية.

وهؤلاء الذين ذُكروا يقومون بتوفير المنح للطلاب الإماراتيين من أجل حضورهم على ابتعاث خارجي، وهدف هذا الإبتعاث هو الدعم العالي للكوادر وللمجموعات الوطنيّة التي أخذت تصنيفا وتمييزا علميا في إي تخصص يتعلق بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، يذكر أن المستثمرين أخذوا استثمارا كبيرا في الصناديق.

قد يهمك:

رابط التسجيل في منح جامعة العين بالإمارات

وذلك بمبالغ كبيرة جداً من أجل أن يقوموا بتأمين مقاعد دراسية لطلاب الإجازة الجامعية، وطلاب الدراسات العليا من فئة الماجستير لتدريسهم في أبرز الجامعات الإماراتية من جهة، أو في أبرز الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وأستراليا وبريطانيا من جهة أخرى.

4- برنامج مسار للمنح الدراسية:

برنامج مسار للمنح الدراسية، أطلق هذا البرنامج من قبل وزارة المالية الإمارتية، والغاية من هذا البرنامج هو أن يتمّ استقطاب الأشخاص الذين أخذوا الثانوية العامة، وتخرجوا منها سواء كانوا ذكوراً أو كانوا إناثاً

من أجل تدريسهم في أبرز الاختصاصات التي تُعنى بالدراسات المالية والمحاسبة، ويتم تدريسهم في أبرز الجامعات العالمية التي تُعتمد من قبل الدولة، وبعدها فهم ملزمون بتوظيفهم في وزارة الماليّة.

خاتمة: هذه أبرز الأمور التي تُعنى في جدول منح دراسية في الإمارات لغير المواطنين وللإماراتيين المقدمة من قبل منح دراسية ديوان ولي العهد ، وبعض التفصيلات الثانية التي ضمت البرامج المقدمة من قبل ولي العهد، ووزارة التعليم والتربيّة الإماراتية، وذكرنا بعض التفصيلات الثانية عن كيف اقدم على وظيفة في ديوان ولي العهد وكل مايخص هذه البرامج.

نأمل أن نكون قد قدمنا محتوى أتى بفائدة عالية للقارئ الراغبين في التقديم على منح دراسية في الإمارات للاجانب، على أمل أن نلقاكم في مقالات أخرى أكثر فائدة وأكثر دقة وأوصلت معلومات كافية، ونرجو لكم التوفيق والتسيير في مجال حياتكم كامل.

تحرير: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة: