أكثر المهن دخلا في أمريكا 2024 | 10 وظائف مطلوبة

أكثر الأعمال ربحاً في أمريكا 2024، تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية واحدة من أكبر الاقتصادات القوية في العالم، وتتميز بتنوع كبير في القطاعات الاقتصادية والمهنية وتعدد مجالات العمل المختلفة فيها سواءً العمل الّذي يعتمد على شهادة علمية أو العمل الّذي يعتمد على شهادة عملية وخبرة في مجالٍ ما.

ومن بين هذه المجالات، هناك بعض المهن المطلوبة والوظائف التي تتميز بأعلى دخل في الولايات المتحدة الأمريكية التي تجذب الكثير من العاملين فيها، وقد تم عمل دراسة إحصائية تخص ما هي اكثر المهن المطلوبة في امريكا، وترتيب قائمة بأكثر المهن دخلاً في أمريكا وهي كالتالي:

أكثر المهن دخلا في أمريكا 2023
أكثر المهن دخلا في أمريكا

1. الأطباء بمختلف الاختصاصات والجراحين:

يعتبر الطب من أكثر المهن دقةً ودخلاً في العالم بشكلٍ عام ، حيث تصدرت وظائف الرعاية الصحيّة قائمة أعلى الوظائف أجراً في أمريكا وفقاً لمكتب الولايات المتحدة BLS ويعود السبب في ذلك إلى زيادة متوسط عمر الإنسان مما يؤدي في النتيجة إلى زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية.

بالإضافة إلى مهنة أطباء التخدير المهنة تعتبر من أكثر الأعمال ربحاً في أمريكا لعام 2024 والتي تتطلب التواجد في غرف العمليات والطوارئ والولادة أي 9 وقت طويل وجهد كبير مما يزيد من قيمة دخلها بحسب قائمة أعلى الوظائف أجراً وفقاً لكتب الولايات المتحدة.

ولا ننسى أيضاً الجراحون افضل مهنة في امريكا، حيث يتقاضى الأطباء الجراحون أجوراً عالية نظراً لسنوات الدراسة الطويلة وللمسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقهم بعد دخولهم ميدان العمل حيث يصل راتبهم السنوي إلى 251.650 دولار ليكونوا بالمرتبة الثانية بعد أطباء التخدير.

2. وظائف المهندسون:

هي من أفضل الأعمال الحرة في امريكا للعرب حيث إن مفهوم الهندسة مفهوم شامل وواسع كالطب يحتوي الكثير من الاختصاصات المليئة بروح الإبداع والفن والتصميم، حيث أثبتت الصناعة الهندسية أنها من المهن القوية والمطلوبة بشكل أساسي وقوي وثابت في سوق العمل في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ أيضا: البحث عن عمل في أمريكا من خلال الإنترنت

لذلك برزت كأكثر فرص عمل في أمريكا للعرب طلباً ومن المهن الأكثر ارتفاعاً في الأجور في جميع مجالاتها واحتل المهندسون المرتبة الثانية في القائمة، حيث يتمتعون بدخول مرتفعة نظراً للمهارات الفنية العالية والنظرة الإبداعية الانتقائية التي يتطلبها عملهم.

3. وظائف المحامون:

يتمتع المحامون بدخول عالية نظراً للفترة التي يقضونها بالتدريب المكتبي وحضور المحاكم مع مدربيهم مما يكسبهم الخبرة والمعرفة قبل الولوج إلى ميدان العمل بشكل مستقل عن مدربيهم ووفقاً للخبرة القانونية العالية التي يمتلكونها وللمسؤولية التي يتحملونها في الدفاع عن حقوق عملائهم، حيث أن متوسط رواتبهم وصل إلى 96698 دولار.

ويختلف اختصاص المحاميين من حيث نوع القضايا التي تُوكل إليهم فالمحامي الذي يعمل في شركة مختصة بالبرمجة والإنترنت سيكون راتبه أعلى من المحامي الذي يعمل في شركة مختصة بصناعة الأفلام والأعمال التي تعتمد على التصوير والكاميرات وهذا الأخير راتبه أعلى من المحامي الذي يعمل في شركات الإنشاء والبناء كلٍ حسب جهده وخبراته.

4. المديرون التنفيذيون:

يتقاضى المديرون التنفيذيون أجوراً عالية نظراً للمهارات الإدارية العالية التي يتطلبها عملهم وبحسب دراسة أجرتها مؤسسة بلومبيرغ عن الفجوة بين رواتب المديريين التنفيذيين ورواتب الموظفين العاديين في عدد من الدول حول العالم أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وجدت أن هؤولاء المدراء يحصلون على ما يحصل عليه الموظف العادي بالسنة بسرعة أكبر.

ويرى مسؤولو الشركات أنها الرواتب مناسبة لهم لطالما يتولون مسؤولية إدارة شركة كاملة، وطالما أنّ أسهمها تتوالى بالصعود ويحصدون الأرباح والأموال ويحققون نجاحاً كاسحاً في سوق العمل في ظل التنافس الكبير الذي يشهده السوق الإقتصادي العالمي بعد الركود الذي أصابه بسبب جائحة كوفيد عام 2020.

5. العلماء والمهندسون الكيميائيون:

أيضاً من ضمن قائمة أفضل 10 وظائف في أمريكا هي الهندسة الكيميائية واحدة من أعلى الآفاق العلمية والمهنية مدفوعة الأجر نظراً لدقة هذا المجال وحاجاته لبعض الدورات التدريبية والتأهيلية لدخول سوق العمل والتي قد تستمر من ثلاث إلى سبع سنوات.

نقترح عليك: كيفية الحصول على قرض من بنك أمريكي

كما يتمتع العلماء والمهندسون الكيميائيون بدخول عالية نظراً للمعرفة العلمية العالية التي يمتلكونها وللمهارات الفنية العالية التي يتطلبها عملهم والتي اكتسبوها خلال سنوات دراستهم والمعسكرات التدريبية الملحقة.

حيث وصل متوسط راتب المهندس الكيميائي إلى 24,500 دولاراً أمريكياً في الشهر وهذا الرقم يختلف اختلافاً كبيراً تبعاً لنوع الوظيفة والقطاع الذي يعمل فيه المهندس الكيميائي.

6. البرمجيات وتقنية المعلومات:

من أفضل المهن في الأجور في أمريكا بدون شهادة حيث أصبح الملايين من الناس حول العالم ولاسيما الأمريكيين يعتمدون بشكل واسع على البرمجة والإنترنت في مجالات حياتهم المختلفة المهنية والاجتماعية والتعليمية وغيرها، أي أن أي عمل اليوم بمختلف الأصعدة يحتاج إلى المعرفة والخبرة بأدوات التكنولوجيا كي ينجح وهذا يستدعي أنهم يحتاجون أن يكونوا أذكياء من الناحية التقنية.

على سبيل المثال وظائف في المراكز الإسلامية في امريكا او وظائف الشركات الصغيرة والمحدودة يمكن أن تتعامل مع عدد من المنصات عبر الإنترنت التي تقوم بعملها وتجعل الأمور سهلة للغاية، أما الشركات الكبرى فهي حتماً تحتاج في عملها إلى مديري تكنولوجيا المعلومات الذين يقومون بتخطيط وتنسيق وتوجيه عمل أجهزة الكمبيوتر ونظراً لكونها شركات كبيرة.

فإنها تحمل على عاتقها مهام ضخمة تستدعي إنهاءها بالوقت المحدد وهذا يستدعي طلب عدد أكبر من مديري البرمجيات وتقنية المعلومات مما يؤدي لارتفاع أجورهم مقارنةً بالمهن الأخرى حيث وصل متوسط الأجر السنوي إلى 142.530 دولار.

7. العاملون في مجال الطيران:

ولا سيما الطيّار ومساعد الطيّار إذ يترتب عليهم التمتع بصحة جيدة، حيث يقع على عاتقهم قيادة الطائرة والحرص على سلامة الرّكاب وراحتهم، وبشكلٍ عام يتمتع العاملون في مجال الطيران بدخول عالية في جميع أنحاء العالم نظراً لما تتطلبه هذه المهنة من جهدٍ عقلي وبدني مبذول.

ونظراً للمسؤولية الكبيرة التي يتحملونها في ضمان سلامة الركاب والتعامل مع حالات الخوف والإغماء التي قد يتعرض لها المسافرون ممن يعانون من فوبيا الرحلات الجويّة، حيث وصل متوسط أجور الطيارين في أمريكا إلى 122 ألف دولار سنوياً.

8. العاملون في مجال النفط والغاز:

واحدة من أفضل المهن في الأجور في أمريكا، ومن أهم العاملون في مجال النفط والغاز هم مهندسو البترول فهم المسؤولون عن تصميم وتشغيل المعدات اللازمة للتنقيب عن النفط والغاز واستخراجهما، وهذا ما يُفسر تمتع العاملون في مجال النفط والغاز بأجور عالية

وذلك لقاء جهودهم المبذولة قبل دخول ساحة العمل في الدراسة الأكاديمية والدورات التدريبية التي تُضاف إلى الخبرة العملية، وللمسؤولية الكبيرة التي يتحملونها في ضمان سلامة العمليات، حيث وصل متوسط رواتبهم إلى 138 ألف دولار.

9. العاملون في مجال البناء:

من أكثر المهن المطلوبة في أمريكا والتي لا تشترط وجود شهادة أكاديمية، كل ما هنالك أن تكون لددك خبرة في مواد البناء و الإنشاءات العمرانية تحت أيدي خبراء بناء ومهندسين مدنيين.

كل ما تتطلب هذه المهنة منك هي خلط مواد البناء وتجهيز القوالب والقيام بالبناء المعماري والتشييد تحت إشراف المهندس المدني والمختص بالأمر، وقد وصل متوسط راتب عامل البناء من 18 إلى 22 دولار في الساعة.

10. العاملون في مجال السياحة والضيافة:

واحدة من أفضل الأعمال الحرة في امريكا التي تشمل كل ما يخص دراسة السياحة والضيافة في الولايات المتحدة الأمريكية عدة مجالات منها:

1. إدارة الضيافة :

تعد من أفضل المهن في الأجور في أمريكا بدون شهادة، ويختص هذا المجال بدراسة كيفية إدارة وتشغيل الفنادق والمطاعم وغيرها من المنشآت السياحية.

قد يهمك: أفضل شركة توظيف امريكا

2. إدارة السياحة:

واحد من ضمن أسهل وأفضل 10 وظائف في أمريكا 2023، وفي هذا المجال يتم دراسة إدارة وتطوير الوجهات والمعالم السياحية.

3. إدارة الأحداث:

من أهم وظائف في أمريكا بدون شهادة ودراسة جامعية وهنا تتم دراسة إدارة وتخطيط المؤتمرات والاجتماعات وحفلات الزفاف وغيرها.

4. فنون الطهي:

تعد من أكثر الأعمال ربحاً في أمريكا للأجانب، وفي هذا المجال يتم دراسة كيفية إعداد وتقديم الطعام والمشروبات بأنواعها.

5. السياحة والسفر:

يهتم هذا المجال بدراسة أهمية السياحة وتأثيرها على المجتمع والبيئة، والإرشاد السياحي والسياحة الثقافية، حيث تعد من أهم وظائف في نيويورك للعرب المطلوبة في الوقت الراهن، ويتمتع العاملون في مجال السياحة والضيافة برواتب عالية تباعاً للخبرة العالية التي يمتلكونها في تقديم الخدمات السياحية والضيافة على أعلى مستوى.

في النهاية لمقالتنا عن أكثر المهن دخلا في أمريكا 2024 من الجدير بالذكر أن هذه الأجور تختلف من ولاية إلى أخرى متأثرة بعوامل المكان كالتعداد السكاني والبيئة وأيضاً بالخبرات والمؤهلات العلمية والمهنية التي يتمتع بها العاملون وإلى المسؤوليات والمهام المُسندة إليهم وأيضاً إلى مستوى الخطورة التي يتكلفون عنائها في عملهم.

تحرير: صالحة عيسى.