من يحق له قيادة السيارة في تركيا (رابط المخالفات المرورية)

من يحق له قيادة السيارة في تركيا، ‏عبر هذه التدوينة سوف نذكر لكم العديد من التفاصيل التي تخص طرق دفع مخالفات المرور في تركيا 2023 من خلال الروابط المخصصة، حيث يواجه الكثير من الأجانب المقيمين في تركيا من مشكلة عدم معرفة طرق الاستعلام عن مخالفات المرور في تركيا، وهل يشملها العفو أم لا تتابع للمزيد من التفاصيل.

من يحق له قيادة السيارة في تركيا
من يحق له قيادة السيارة في تركيا

تعتبر قيادة السيارة من الأمور الضرورية في حياتنا اليومية، إذ تمكننا من التنقل بسهولة وكفاءة ولكن لكي يصبح الفرد قادراً على القيادة بشكل آمن وفعال، يحتاج إلى اكتساب مهارات القيادة والالتزام بالقوانين واللوائح المرورية.

من يحق له قيادة السيارة في تركيا ؟

أولاً ، يجب على الفرد تعلم مهارات القيادة الأساسية، مثل التحكم في عجلة القيادة، والتحكم في دواسات الفرامل والوقود، والتحكم في علبة السرعة، كما يجب عليه معرفة كيفية التوجيه والانعطاف والتعامل مع حالات الطوارئ المختلفة.

بعد ذلك، يجب على الفرد إتباع القوانين واللوائح المرورية المحلية للدولة التي يتواجد فيها، وعند الإنتقال إلى دولة تركيا، يجب عليه الإلتزام بالقوانين واللوائح المرورية الخاصة بالدولة.

والتي تختلف عن تلك التي يتبعها في دولته الأصلية، ومن بين هذه القوانين، يجب على الفرد التقيد بالحد الأدنى لسرعة الطريق، والامتناع عن استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، وضرورة ارتداء حزام الأمان.

و يتم تحديد الأشخاص الذين يحق لهم القيادة في تركيا وفقاً للقوانين واللوائح المرورية المحلية، ويجب على الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على رخصة القيادة في تركيا الالتزام بالشروط التي تحددها السلطات المحلية، والتي تشمل الأمور التالية:

  • العمر: يجب أن يكون عمر المتقدم للحصول على رخصة القيادة في تركيا لا يقل عن 18 عاماً.
  • الصحة: يجب أن يكون المتقدم للحصول على رخصة القيادة في حالة صحية جيدة ويجب عليه إجراء فحص طبي قبل الحصول على الرخصة.
  • الحصول على شهادة القيادة: يجب على المتقدم للحصول على رخصة القيادة في تركيا إجتياز الاختبارات النظرية والعملية والحصول على شهادة القيادة.
  • الالتزام بالقوانين المرورية: يجب على المتقدم للحصول على رخصة القيادة في تركيا التقيد بالقوانين واللوائح المرورية المحلية والتي تختلف عن تلك التي يتبعها في بلده الأصلي.
  • يجب على الأشخاص الذين يحملون رخص القيادة الصادرة في بلدان أخرى أن يتبعوا الإجراءات المحددة لتحويل رخصة القيادة الخاصة بهم إلى رخصة قيادة تركيا.
  • ويجب على جميع الأشخاص الذين يقودون في تركيا الالتزام بالقوانين المرورية والتحكم في السيارة بطريقة آمنة وفعالة، والتحلي بالمسؤولية والحفاظ على سلامة الآخرين على الطريق.
  • أخيراً، يجب على الفرد الالتزام بالسلامة المرورية والحفاظ على سلامة الآخرين، فقيادة السيارة ليست مجرد مهارة، بل هي مسؤولية كبيرة يجب على الفرد تحملها بجدية.

بشكل عام، يجب على الفرد التقيد بالقوانين واللوائح المرورية واحترام حقوق الآخرين على الطريق، وتحمل المسؤولية والتحكم بالسيارة بطريقة آمنة وفعالة، وإذا قام الفرد بإتباع هذه الإرشادات، فسيصبح قادراً على القيادة بطريقة آمنة وفعالة في تركيا وأي دولة أخرى.

قد يهمك: مكاتب استخراج فيزا شنغن في تركيا

مخالفة قيادة سيارة الغير في تركيا

‏سنذكر لكم طريقة معرفة المخالفات المرورية في تركيا بشكل مفصل عام 2023 وما هو رابط كشف المخالفات المرورية، حيث تم الإعلان عن آخر تحديث من قبل وزارة المالية تركية المسؤول عن هذا الشأن:

  • تبلغ قيمة ‏مخالفة تجاوز الإشارة الحمراء في تركيا تبلغ 951 ليرة.
  • تبلغ ‏مخالفة عدم استخدام حزام الأمان في تركيا 435 ليرة.
  • ‏مخالفة شرب الكحول أثناء القيادة في تركيا أو الممنوعات الأخرى بما يقارب 5100 ليرة.
  • قيمة ‏مخالفة تجاوز الحد الأقصى لسرعة في تركيا بنسبة تتجاوز 50% 4065 ليرة تركية.
  • ‏مخالفة تجاوز الحد الأقصى لسرعة في تركيا بنسبة 30% بقيمة 1979.
  • تبلغ ‏مخالفة الوقوف في أماكن ذوي الإحتياجات الخاصة في تركيا 873 ليرة.
  • قيمة ‏مخالفة رفض اختبار الكحول في تركيا 8551 ليرة تركية.
  • ‏مخالفة قيادة سيارة لم يتم فحصها تبلغ 951 ليرة.
  • قيمة ‏مخالفة قيادة سيارة بدون رخصة في تركيا 8190 ليرة.
  • تبلع ‏مخالفة القيادة بدون تأمين المرور في تركيا يبلغ 436 ليرة.
  • رسوم ‏مخالفة تركيب لوحات سيارات مزورة 20,300 ليرة.

‏كيفية معرفة المخالفات المرورية من الاي دولات في تركيا؟

‏كل ما عليك هو استعلام عن مخالفات المرور برقم السيارة في تركيا من خلال التوجه إلى تطبيق أي دولات الشهير الذي يمكنك من خلال الاطلاع على كافة المخالفات ما فيها المخالفات المرورية في تركيا المترتبة عليك من خلال الرابط دفع مخالفات المرور في تركيا المخصص: من هنا.

‏هل يمكن قيادة السيارة في تركيا برخص اجنبية أم لا؟

‏بحسب القوانين الأخيرة من الجهات المختصة يسمح لكل من لديه رخصة قيادة دولية من استخدام السيارة بدون أي مخالفات مرورية إطلاقاً، ولكن بشرط أن تكون سارية المفعول في بلاده، وجدير بالذكر بأن هذه القوانين لا تشمل حاملين الجنسية التركية إطلاقاً.

‏وإلى هنا أعزاءي نكون قدمنا لكم العديد من التفاصيل التي تخص كافة أكواد المخالفات في تركيا، بالإضافة إلى ذلك تعرفنا على كل ما يخص مخالفات المرور في تركيا 2023 وطريقة دفع مخالفات المرور في تركيا من خلال الروابط المخصصة، نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا الشرح ولا تنسى مشاركة هذا الشرح مع جميع الأصدقاء حتى يستفيد اكبر عدد ممكن الشرح الخدمي.

المدون: ثامر العلي.