قطار من أبوظبي إلى دبي: أسرع وسيلة نقل في الإمارات

قطار من أبو ظبي إلى دبي، أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة برنامج سكك حديدية وطني باستثمار قدره 50 مليار درهم لتشكيل نظام متكامل للشحن، ونقل الركاب على مستوى الإمارة إذ يعمل بسرعة 200 كم / ساعة بين 11 مدينة ومنطقة في الدولة، ومن المتوقع أن تنقل 36.5 مليون مسافر سنوياً

وفي عام 2030 سيتمكن ركاب قطار الهايبرلوب في الإمارات من السفر بين العاصمة ودبي في غضون 50 دقيقة فقط، وبين العاصمة والفجيرة في 100 دقيقة، وانطلق المشروع بحضور القائد الأعلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ونائب رئيس الدولة محمد بن راشد آل مكتوم ونائب القائد العام للقوات المسلحة، وفي المقال التالي سنشرح كافة المعلومات عن قطار من أبو ظبي إلى دبي فتابع معنا.

قطار من أبو ظبي إلى دبي

ما هو قطار هايبرلوب؟

قطار الاتحاد هو أكبر مشروع لتكامل الطاقة في الاتحاد على مدار الخمسين عام القادمة ومناسب لكل من يتساءل عن كيف اذهب من ابو ظبي الى دبي، ويربط 11 مدينة ومنطقة عبر طيران الإمارات، بالإضافة إلى ذلك تعد البنية التحتية لدولة الإمارات من أفضل البنى التحتية في العالم، وستعمل قطارات الإمارات على تعزيز التميز اللوجستي العالمي للدولة.

بينما ستتوافق حجز قطار هايبرلوب وقطارات الاتحاد مع السياسة البيئية وتقلل من انبعاثات الكربون بنسبة 70٪ - 80٪ لدعم الجهود الوطنية، وتحقيق الحياد المناخي، وقال حاكم دبي إن الخطة الوطنية للسكك الحديدية ستعزز اقتصادنا من خلال أكبر شراكة بين الجهات الحكومية على المستويين الاتحادي والمحلي.

كيفية التنقل من أبوظبي إلى دبي؟

كجزء من رؤية تهدف سرعة قطار هايبرلوب إلى ربط المراكز الصناعية والإنتاجية ،وتجسد مفهوم التكامل في النظام، وبناء ممرات تجارية جديدة، وتسهيل حركة السكان وخلق بيئة أكثر تطوراً للعمل والمعيشة في المنطقة.

وأيضاً تعمل هذه الخطة الرائعة على تعزيز البنية التحتية لقطاع النقل عبر تطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية، التي أصبحت محور تخطيط التنمية والتحديث والتخطيط الحضري.

قد يهمك: متى ينتهي مشروع ذا لاين

قطار هايبرلوب دبي إلى أبو ظبي الفريد من نوعه

يعد تطوير وكفاءة قطاع النقل من أهم الأهداف التي تهدف إليها دولة الإمارات، لتسهيل التنقل بين المدن وتقليل أوقات السفر والإزدحام المروري، وتتمثل إحدى الأفكار المقترحة لتحسين القطاع في بناء قطار دبي هايبرلوب إلى أبو ظبي، كمشروع خاص بكل بلد وهو أول مشروع خدمات تجارية في العالم في القطاع النقل الخاص بالسكك الحديدية.

يتميز التصميم المذهل بعربات فضية ورمادية مزينة بشعار الاتحاد للسكك الحديدية باللون الأحمر، على خلفية مدن الإمارات وجبالها وصحاريها، وبينما تخطو إلى العربات الأنيقة والحديثة لأول مرة، فإنها تُظهر بالتفصيل المناظر الخلابة، يمكن لقطارات الركاب السفر بسرعة تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة، وتحمل حوالي 400 راكب وتربط 11 مدينة ومنطقة في الإمارات من شيرا في الغرب إلى الفجيرة في الشمال.

مواصفات قطار الاتحاد

سيكون للقطارات سائقون وسيتم دمج خطوط السكك الحديدية بطريقة ما، مع أنظمة النقل العام الحالية مثل مترو الأنفاق والحافلات، كما سنقدم نظاماً موحداً لإصدار التذاكر، وتخطيط الرحلات مع مقاعد متعددة المستويات، بما في ذلك الدرجة الأولى.

ومن المتوقع أن يكون وقت السفر بين أبو ظبي ودبي 50 دقيقة، أبو ظبي إلى الفجيرة حوالي 100 دقيقة، كما تتقدم أعمال إنشاء الشبكة بشكل سريع في دولة الإمارات، وتم الانتهاء من 70٪ من الطرق ذات المسارين، وتم الإعلان عن إضافة خط سكك حديدية للركاب في ديسمبر، وهو ما يمثل علامة فارقة بالنسبة لاتحاد السكك الحديدية منذ افتتاحه في عام 2009.

 نشأة قطار الاتحاد

  • تم افتتاح القسم الأول وهو رابط شحن يربط بين حقل شاغاس وحقل حبشان للغاز والرويس في عام 2016، بينما يربط القسم الثاني القويفات على الحدود مع المملكة العربية السعودية بالفجيرة على الساحل مسافة 1200 كيلومتر، وتبين إن المحطة ستقدم المتعة وسيكون تصميمها يلائم الأعراف المحلية، وسيبنى محطات في المدن لم يتم معرفة مواقعها الصحيحة إلى حد الآن.
  • وقال أحمد الهاشمي كبير مسؤولي الركاب في الاتحاد للسكك الحديدية لصحيفة ذا ناشيونال: نرى المحطات قلب مدينة يجتمع فيها الناس، وسيتم توفير نظام ترفيهي وتجهيز الشاحنة بشبكة إنترنت.
  • وكل أنواع الأطعمة والمشروبات لخدمة الجميع في الإمارات العربية المتحدة، من العائلات إلى العمال فالسياح، أما المرحلة الثانية من خط الركاب والشحن، فمن المتوقع أن تنقل أكثر من 36 مليون مسافر سنوياً، بحلول عام 2030، كما سيتم إضافة المزيد من المسارات.

مخطط قطار من أبوظبي إلى دبي

إن حجم المشروع واضح من رحلة بالقطار لمدة ساعة واحدة، يرسم مسار ثابت عبر الكثبان الرملية والطرق السريعة والمطارات، وتم العمل على نقل العشرات من الأنابيب والكابلات العلوية لحماية الحياة البرية من خلال معابر الحيوانات والنقل الدقيق، بينما على مدار الخمسين عام القادمة.

من المتوقع أن تحقق خدمات حجز قطار من دبي إلى أبوظبي والاتحاد للسكك الحديدية فائدة اقتصادية تبلغ 23 مليار درهم إماراتي (6.26 مليار دولار أمريكي)، وتولد قيمة اقتصادية مباشرة وغير مباشرة تبلغ 200 مليار درهم إماراتي، بالإضافة إلى توفير 8 مليارات درهم في تكاليف صيانة الطرق والتقليل من حوادث الطرق، والوفيات وخلق أكثر من 9000 وظيفة بحلول عام 2030.

انطلاقة قطار هايبرلوب دبي

يعد مشروع هايبرلوب دبي-أبو ظبي من أهم المشاريع المميزة في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتسهيل التنقل لكل الراغبين في حجز قطار من دبي إلى أبوظبي بين مدن الإمارات المختلفة وتقليل الوقت على الطريق، وهو قطار سريع للغاية يربط دبي بأبو ظبي.

ومع افتتاح معرض إكسبو 2020 أعلنت الشركة المنفذة للمشروع عن اكتمال وتسليم أول كبسولة ركاب في نظام هايبرلوب في إسبانيا، وسيجري اختبار الكبسولة في تولوز بفرنسا قبل استخدامها في الإمارات العربية المتحدة.

كيف يعمل مشروع هايبرلوب؟ 

تدور آلية Hyperloop Train حول كبسولة، ويتحرك الركاب داخل أنابيب الضغط المنخفض التي يتم إخلاؤها لتجنب الاحتكاك بجدران الأنابيب، تحت تأثير المجالات المغناطيسية الناتجة عن المحركات الكهربائية.

استناداً إلى محرك كهربائي يولد موجات كهرومغناطيسية، تدفع الكبسولة بسرعة عالية، فإنه يساهم في إنقاص وزن الكبسولة وتصل سرعات Hyperloop إلى 1200 كيلومتر في الساعة، مما يعني أن مدة الرحلة من أبو ظبي إلى دبي ستحتاج إلى 12 دقيقة فقط.

ماهو وقت تسليم مشروع مشروع هايبرلوب وقيمة تكلفة قطار أبوظبي ؟

لم يتم الإعلان عن الجدول الزمني لتنفيذ المشروع، ولكن سيتم تشغيل الجزء الأول من المشروع البالغ طوله 10 كيلومترات، كمرحلة أولى من معرض EXPO-2020 تتراوح تكاليف المشروع بين 20 و 40 مليون دولار لكل كيلومتر.

كما هو مخطط له سيعود المشروع بالفائدة على الدولة بعد تغطية تكاليف الاستثمار لمدة 8-15 سنة، يقع المشروع على أرض مملوكة لشركة الدار في منطقة سيق السديرة بأبوظبي بجوار مجمع الغدير السكني بجانب موقع إكسبو 2020 ومطار آل مكتوم الدولي.

تأثير قطار هايبرلوب على البيئة:

  • يعتمد Hyperloop بشكل أساسي على الطاقة الكهرومغناطيسية، ويعد المشروع صديق للبيئة، ولا يستهلك أي نوع من الوقود، فهو يعمل بالطاقة الذاتية مثل بطاريات الليثيوم، والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومغناطيسية.
  • حيث سيتم إطلاق كبسولة Hyperloop على مراحل لتجنب المخاطر الصحية، كما أكد الخبراء أيضًا أن ركوب Hyperloop، لا يختلف كثيراً عن الطيران، مما يعني أنه لا يشكل أي تهديد لصحة الركاب وسلامتهم.

ختاماً لمقالنا عن قطار من أبوظبي إلى دبي نرى أن دولة الإمارات العربية المتحدة رائدة في مجال العلوم، وحققت تقدماً من بكافة الخدمات المقدمة لسكانها وزوارها بعد تقديم أطول مبنى في العالم برج خليفة.

بالإضافة إلى بناء أكبر مبنى 3D في العالم، والعديد من المشاريع الحصرية، مما جعل من أبو ظبي ودبي هايبرلوب طفرة في قطاع النقل العالمي ابق على اطلاع على الأسئلة الشائعة حول هل يوجد قطار من ابو ظبي الى دبي؟ وجميع أنواع الموضوعات الأخرى المتعلقة بالاقتصاد والسياحة والترفيه والقانون العقارات عبر تصفح مقالتنا الحصرية.

مواضيع قد تهمك:

طريقة حجز تذاكر القطارات في تركيا عبر الإنترنت

كيفية حجز تكت قطار في النمسا قبل أن تغادر المنزل

التسجيل في هيئة الاستثمار أون لاين

تطبيق حجز القطارات في أوروبا