أيام ومواعيد فتح البورصات العالمية بتوقيت السعودية

هل ترغب بمعرفة متى يفتح سوق الفوركس بتوقيت السعودية وما هو أفضل وقت للتداول في سوق الأسهم العالمية، إذا كان جوابك نعم، فأنت في المكان الصحيح، لأن هذه المقالة مخصصة لعرض.

سوق الصرف الأجنبي هو أضخم سوق في العالم، ويقدر حجم التداول اليومي بحوالي 3 تريليون دولار، ولكي تكون ناجحاً كمتداول فوركس، عليك أن تكون على دراية بكافة مجالات سوق الفوركس، ويتضمن ذلك ساعات التداول في سوق الصرف الأجنبي (FX) وجلسات التداول.

فما مواعيد متى يغلق سوق العملات بتوقيت السعودية ومتى فتح البورصات العالمية، وتشير هذه إلى الأوقات التي يستطيع خلالها المشاركون في سوق الصرف الأجنبي أن يشتروا ويبيعوا ويكونوا قادرين على التداول والمضاربة على العملات المتنوعة، وسنتحدث عنها بالتفصيل في مقالنا التالي فتابع معنا.

متى يفتح سوق الأسهم السعودي
مواعيد فتح البورصات العالمية بتوقيت السعودية

أوقات التداول في السوق السعودي الأمثل

سوق الصرف الأجنبي مفتوح 24 ساعة يومياً، على مدار 5 أيام بالأسبوع، حقيقةً، يشمل سوق الصرف الأجنبي الدولي المصارف والمؤسسات التجارية المختلفة، والمصارف المركزية، وشركات الاستثمار.

بالإضافة إلى وسطاء الصرف الأجنبي الأفراد والمستثمرين من جميع أنحاء العالم، وفي سوق الصرف الأجنبي بين البنوك، تمتلك معظم البنوك الدولية الكبرى فروعاً متعددة حول العالم، ويمكن تحويل طلبات الصرف الأجنبي للعملاء المحليين إلى فروعهم على مدار 24 ساعة.

تتم هذه العملية عادةً بشكل منظم في أي وقت خلال الأسبوع، ما لم تنقطع بسبب العطلات الرسمية، ويعمل البنك عبر أوقات العمل العادية ضمن كل فرع إقليمي، وعادةً ما يتم نقل دفاتر التداول المفتوحة لفرع إقليمي آخر لاحقاً.

ضمن ساعات التداول هذه، ستتلقى المدن التي بها مراكز مالية كبرى ضمن المنطقة الزمنية عناوين الاجتماعات ضمن أوقات العمل، إذا كنت تريد تحليل أفضل وقت للتداول بالعملات، فيجب أن تفهم أي العملات أو الأسواق ذات السيولة الأكبر ضمن فترة تداول العملات المثالية وفترة تداول العملات الأجنبية المرتبطة بها.

اقرأ أيضا: أفضل سهم للشراء في السوق السعودي يوزع ارباح

مواعيد فتح البورصات العالمية بتوقيت السعودية

يتساءل العديد من الأشخاص عن متى يفتح سوق الأسهم السعودي متى يغلق، ويجب ان نعلم يعمل هذا السوق ضمن مناطق زمنية عديدة، لذا تقريباً بإمكانك أن تصل إليه بأي وقت.

بالإضافة لذلك فإن سوق الصرف الأجنبي الدولي لا تتم إدارته فعلياً عبر بورصة واحدة، ولكنه يتضمن شبكة دولية من البورصات والوسطاء من كافة أرجاء العالم، تختلف ساعات تداول الفوركس اعتماداً على وقت بدء التداول لكل دولة موجودة.

  • التوقيت الأمريكي: 3:00 مساءً - 11:00 مساءً - 20% من كامل حجم التداول.
  • توقيت جلسة لندن/الولايات المتحدة: 3:00 مساءً - 7 مساءً.
  • توقيت طوكيو: من 02:00 صباحاً إلى 11:00 صباحاً - 6% من إجمالي التداول.
  • جلسة سيدني: 01:00 - 09:00 - 4% من كامل حجم التداول.
  • في لندن: من 10 صباحاً إلى 7 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية - 35% من كامل حجم تداول العملات.
  • جواب متى يفتح سوق الفوركس بتوقيت السعودية: بورصة نيويورك من 15:00 ظهراً إلى 23:00.

ماهي أوقات التداول في البورصات العالمية الثانوية 1445

ساعات التداول في البورصات الدولية الثانوية هي كما يلي:

  • ويلينغتون / أوكلاند.
  • هونج كونج.
  • سنغافورة.
  • فرانكفورت.

والنمط الشائع هو أنه عندما يغلق سوق صرف أجنبي رئيسي، يفتح سوق صرف أجنبي آخر، توجد أوقات محددة يكونون فيها نشطين ومن الهام تتبعهم، فمثلاً، نيويورك من 15:00 إلى 23:00 بوقت السعودية.

وطوكيو من 2:00 إلى 11:00 صباحاً بوقت السعودية، وسيدني من 1 صباحاً إلى 9 صباحاً بتوقيت المملكة العربية السعودية، ولندن من الساعة 10 صباحاً حتى 7 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية، ويحدث أضخم حجم تداول خلال الفترات التي تتداخل فيها الأسواق.

أحجام التداول الهامة جداً عندما يحصل تداخل للأسواق، أي في الجلسات الأوروبية والأمريكية، وتعد معرفة أوقات التداول أمر ضروري للغاية، فلا تعمل كافة استراتيجيات التداول بالأسواق ذات السيولة القليلة.

أفضل وقت لتداول العملات الرقمية في السعودية

أكبر ميزة لسوق الفوركس بأنه مُتاح 24 ساعة باليوم، كما ذكرنا أعلاه أيام عمل سوق الأسهم السعودي تبدأ من يوم الأحد إلى الخميس، وهذا يسمح للمستثمرين من كافة أرجاء العالم بالتداول في أفضل منصات تداول العملات الرقمية ضمن أوقات العمل العادية، وبعد أوقات العمل، وحتى خلال الليل

مع العلم أنه ليست كل الأوقات متساوية تماماً، في تداول العملات الأجنبية حول العالم، هناك فترات تكون فيها تحركات الأسعار متغيرة بشكل مستمر، وفترات تكون فيها تحركات الأسعار صامتة.

تظهر أزواج العملات العديدة تحركات مختلفة في أوقات متنوعة من وقت التداول، وذلك بفضل تركيبة الأفراد للمشاركين بالسوق الذين يستعملون الإنترنت ضمن ذلك الوقت، لهذا السبب، وتقبل جلسات تداول العملات الأجنبية الرئيسية كونها مرتبطة مباشرةً بأوقات السوق.

والسوق متاح 24 ساعة ويوفر ميزات عديدة للمتداولين الأشخاص والمؤسسات فإنه يضمن السيولة المالية وفرصة للتداول كبيرة بأي وقت عبر أوقات تداول العملات الأجنبية المعينة، وهذا لا يعني أنه لا يوجد أي مخاطر، يمكنك تداول عملات متنوعة وقتما تشاء، ولكن لا يستطيع المشاركين بالتداول تتبع مراكزهم لفترات كبيرة من الزمن.

ما يعني أنه في تداول العملات، يمكن أن ترتفع تقلبات السوق عندما لا يكون المشارك بالتداول حاضراً، مما يؤدي إلى ضياع الفرص أو أسوء من ذلك، مثل التحرك السريع ضد مركز معين، وللحد من هذه المآزق، يحتاج المتداولون إلى معرفة الأوقات التي يكون فيها السوق متقلب جداً، وتعيين الأوقات الملائمة لاستراتيجية التداول الشخصية وآلية التداول الخاصة بهم.

ينقسم السوق عادة إلى 3 جلسات مع ذروة النشاط في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، ويشكل أكثر شيوعاً، يشار أيضاً إلى فترات التداول الثلاث هذه باسم جلسة طوكيو، وجلسة لندن، وكذلك جلسة نيويورك.

يتم استعمال الأسماء هذه بالتبادل لأن هذه المدن الثلاثة تشكل المراكز الاقتصادية الرئيسية في كل منطقة، وتكون الأسواق ناشطة أكثر وقتما تعمل هذه القوى، فهذا هو المكان الذي تجري فيه معظم المصارف والشركات عملياتها اليومية، وهنا يتركز المضاربون إلكترونياً أيضاً.

تداول تجريبي للاسهم السعودية

يتوفر للمتداولين خيار التداول في تطبيق تداول السعودية بدون حدوث مخاطر عبر حساب تجريبي للتداول، لأنه يمكن للمتداولين تجنب تعريض أموالهم للخطر واختيار وقت التحول للأسواق الحية.

مثلاً، يتم منح الحساب التجريبي للتداول الخاص بـ Admirals للمتداولين إمكانية الوصول إلى أجدد معلومات السوق بالوقت الفعلي، والمقدرة على التداول في العملات المشفرة، وأكثر رؤى التداول حداثةً من خبراء التداول.

أكبر بورصة في العالم

1. بورصة نيويورك:

تعد أكبر بورصة بالعالم، وتقدر قيمتها السوقية بنحو 24.49 تريليون دولار سنة 2021، ويقع المقر الرئيسي للبورصة في منطقة وول ستريت بنيويورك، ونشأت سنة في 17 أيار 1792.

اقرأ أيضا: البنوك السعودية التي تتعامل مع العملات الرقمية

بورصة نيويورك تفتح في 4:30 مساءً، ويغلق 11 مساءً، وهذه ساعات التداول الرئيسية في المملكة العربية السعودية، والصفقات التي تتم ببورصة نيويورك بيوم محدد تؤثر على التداولات في كل البورصات الأخرى باليوم التالي، لذلك يتابع المتداولون في كافة أرجاء العالم الصفقات التي تحدث ببورصة نيويورك.

2. بورصة ناسداك:

 هي ثاني أضخم بورصة بالعالم بقيمة سوقية تبلغ 19.34 تريليون دولار، يقع مقرها في نيويورك، وهي أول بورصة يتم تداولها عبر الإنترنت بالعالم.

يوجد ما يزيد عن 3000 مؤسسة ببورصة ناسداك، بما في ذلك مؤسسات التكنولوجيا الكبرى مثل آبل، ومايكروسوفت، وأمازون، وجوجل.

وقد برزت البورصة مؤخراً، حيث بدأ الاهتمام بالنمو في أوائل عصر التكنولوجيا بنهايات التسعينيات واستمر في تلقي مزيد من الاهتمام من المشاركين بالسوق مع تقدم التكنولوجيا وتطوراتها في أميركا والعالم.

3. بورصة شنغهاي الصينية:

عبارة عن أكبر بورصة تتبع للصين، التي هي أكبر بلد بالعالم بالنسبة لعدد السكان، وواحدة من أكبر 3 بورصات بالعالم بقيمة سوقية تقدر بـ 6.5 تريليون دولار.

وهنا يمكننا أن نرى بأن هذه البورصة تملك ما يقل عن ثلث قيمة السوق لأول وثاني أضخم بورصات العالم بأمريكا، وافتتحت بورصة شنغهاي سنة 1990 وتضم ما يزيد عن 1500 مؤسسة، وقد تم استعمال مؤشر SSE المركب لفحص التحركات الأساسية لسوق الأوراق المالية هذا.

تدرج هذه البورصة العالمية الأسهم ذات رأس المال الكبير مثل بتروتشاينا، والمصرف الصناعي وكذلك التجاري الصيني، والمصرف الزراعي الصيني.

متى يفتح سوق الأسهم السعودي؟

التداول مفتوح لفترة واحدة فقط خلال الأسبوع، حيث تكون أوقات التداول من الأحد إلى الخميس، باستثناء العطل الرسمية، من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 3:00 عصرًا بتوقيت المملكة العربية السعودية."

في الختام، كانت هذه أهم المعلومات حول مواعيد فتح البورصات العالمية بتوقيت السعودية وعدة تفاصيل ذات صلة بالأمر، وكذلك حول التداول باستعمال حساب تجريبي، لنضمن لك تجربة متفردة بالتداول، وأهم المعلومات حول أكبر البورصات الموجودة في العالم، ونأمل أن تأخذ الفائدة المرجوة من هذا المقال.

مواضيع ذات صلة:

‏مواقع شراء بيتكوين في السعودية

هل تداول الفوركس مسموح في السعودية

أفضل محفظة تداول في البنوك السعودية