ابحث هنا وسوف تجد طلبك

دليل شامل عن شروط القبول في جامعات فنلندا المجانية

كما هو معلوم بات التعليم من أهم الركائز الاساسية التي يعتمد عليها الأشخاص للحصول على فرصة عمل وخاصةً في ظل العصر الحديث الذي دخل فيه مجال الذكاء الاصطناعي والذي تسبب في إلغاء الكثير من الوظائف الأخرى، ويسعى الكثير من الطلاب إلى إكمال تعليمهم في إحدى الدول المتقدمة في مجال التعليم.

تعتبر فنلندا من بين أفضل الدول الأوروبية في مجال التعليم، حيث تتميز هذه الدولة بالنظام التعليمي الخاص الذي لديها، كما ان أغلب الجامعات الفنلندية تحتل مراتب متقدمة في التصنيف العالمي لأفضل الجامعات في العالم، وبالتالي فهي وجهة محتملة للكثير من الطلاب، بسبب جودة التعليم وقوة البرامج التعلمية في كل المراحل الجامعية إن كانت بكالوريوس أو ماجستير أو حتى في الدكتوراه.

يبقى السؤال الأهم الذي يتم طرحه من قبل الكثير من الأشخاص في العالم وطلاب العلم، كيف يمكن التسجيل في إحدى الجامعات الفنلندية، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم شروط القبول في جامعات فنلندا، وسوف نتحدث عن كل ما يخص مميزات التعليم في فنلندا.

شروط القبول في جامعات فنلندا

شروط القبول في جامعات فنلندا 2024

يجب أن تضع في ذهنك عزيزي الطالب أن شروط القبول في جامعات فنلندا لم يتم وضعها من أجل تعقيد عملية انتقالك للدراسة في إحدى هذه الجامعات بل من أجل انتقاء أفضل الطلاب في العالم، وفي حال كانت لديك الرغبة والدافع للدراسة في جامعات فنلندا وترى نفسك قادر على استكمال دراستك فيها، يجب عليك تحقيق مجموعة من الشروط للقبول فيها، وهي:

  • الشرط الأول على كل طالب تحقيقه هو أن يقدّم شهادة الثانوية العامة التي حصل عليها، وفي حال كان طالب أجنبي أو أنه أتى بمنحة إلى فنلندا يجب عليه أن يترجم الشهادة الثانوية إلى اللغة الإنجليزية أو الفنلندية وتصديقها بشكل أصولي.
  • من المهم جداً أن يكون معدّل النجاح في الثانوية العامة لا يقل عن 70 % وبالتالي يعتبر هو الشرط الثاني للقبول في الجامعات الفنلندية.
  • من شروط التقديم أيضاً أن يقدّم الطالب وثيقة او شهادة تدل على اوه متقن للغة الإنجليزية قراءةً وكتابةً، ومن بين أفضل الشهادات التي تعترف بها كل الجامعات في فنلندا هي شهادة التوفل وشهادة إيتلس.
  • في حال كنت ترغب بإكمال الدراسة ما بعد الجامعية أو كما تسمى دارسة الماجستير أو الدكتوراه، فإنه من شروط التقديم على الجامعات الفنلندية هو تقديم الشهادة الجامعية الأصلية بحيث لا يقل المعدّل فيها عن 70 % أيضاً بمتوسط درجات لا يقل عن 14.
  • يجب تقديم خطاب تحفزي للجامعة، وهو يكون مكتوب بخط الطالب نفسه، ويجبأن يكون هذا الخطاب مترجم إلى اللغة الإنجليزية أو الفنلندية.
  • أحياناً بعض الجامعات في فنلندا تتطلب ان يقدّم الطالب كشف بالدرجات الحاصل عليها في الثانوية العامة، ولكن أغلب الجامعات لا تتطلب هذا الأمر.
  • على العموم يوجد بعض الشروط الأخرى ولكن غير متعلقة بشكل مباشر بالجامعات، بل بالجهات المختصة الأخرى من أجل السفر إلى فنلندا مثل فيزا الدراسة والاقامة وجواز السفر وما إلى هنالك من الأمور التنظيمية الأخرى، والتي تتولى السفارة الفنلندية أو القنصلية في بلدك إتمامها.

هل الدراسة في فنلندا مجانية؟

تستطيع السفر إلى فنلندا للدراسة دون دفع أي رسوم دراسية، بالإضافة إلى عدم تكبد أي تكاليف للسكن أو المعيشة هناك، حيث يتيح لك ذلك الحصول على منحة سنوية مجانية تقدمها جامعة ساتا كونتا للعلوم التطبيقية.

شاهد أيضاً: كيف احصل على منحة دراسية مجانية في فنلندا

مميزات الدراسة في فنلندا للأجانب

بكل تأكيد سمعة الجامعات الفنلندية العالية على مستوى العالم لم تأتي من فراغ، بل بسبب وجود الكثير من مميزات نظام التعليم فيها بكل عام، والتعليم الجامعي بشكل خاص، ولذلك ارتأينا أن نذكر لكم مجموعة من هذه المميزات، وهي:

  • المناهج والبرامج الدراسية الجامعية في فنلندا عالية جداً ومواكبة لجميع التطورات في العالم، مثل برامج البكالوريوس والماجستير وغيرها.
  • وجود الكثير من المجالات الدراسية التي يمكن للطالب الاختصاص بها، مثل الطب البشري والهندسة بمختلف أنواعها وعلم الأحياء والفنون الجميلة والآداب والعلوم الإنسانية وغيرها من المجالات التقنية أيضاً.
  • يعمل النظام الجامعي في فنلندا على تقدير كافة الاحتياجات الشخصية للطلاب، فهو يكون المساعد الأول لهم في الجامعة وخارجها، فلا يوجد أي ضغط نفسي على الطالب.
  • من أهم مميزات النظام التعليمي الجامعي داخل فنلندا هو عدد ساعات التدريس القليلة نسبياً مقارنةً بباقي الجامعات في العالم، وهذا ما يخفف الضغط النفسي والجسدي بشكل كبير على الطلاب وتحصيل أفضل الدرجات.
  • تدعم الحكومة الفنلندية كل الجامعات على أراضيها إن كانت حكومية أو خاصةً فهي تعمل تسهيل كافة الاجراءات وتذليل العقبات أمم تتطور العملية التعلمية في البلاد.
  • من أهم مميزات التعليم الجامعي أيضاً أن الجامعات فيها مجّهزة بأفضل التجهيزات العالمية من ناحية القاعات الدراسية والمخابر الحديثة والمتطورة، مما يساعد الطلاب في تنفيذ التجارب العملية بشكل يدوي.
  • أيضاً تسعى الحكومة في فنلندا إلى إيجاد فرص عمل مختلفة لجميع الطلاب المتخرجين من جامعاتها، ويمكن أن تكون هذه الفرص داخل فنلندا أو في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي، ويمكن للطلاب المتخرج تجديد الإقامة للبحث عن عمل.
  • لا تشترط الجامعات في فنلندا الدراسة في جامعاتها باللغة الفنلندية، حيث تعتمد اللغة الإنجليزية ويوجد أكثر من 400 برنامج جامعي لمختلف المراحل الدراسية يتم إعطائه باللغة الإنجليزية وهذا يعتبر ميزة كبيرة في فنلندا.

شاهد أيضاً: قائمة جامعات أوروبية سهلة القبول

كم تكلفة الدراسة في فنلندا؟

على العموم، تختلف رسوم الدراسة في فنلندا حسب كل جامعة ونوع الدرجة الأكاديمية التي يسعى الطالب للحصول عليها، حيث تتراوح تكاليف الدراسة السنوية في الجامعات الفنلندية بين 4000 و20.000 يورو.

والجدير بالذكر تعتزم الحكومة الفلندية دعم الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في فنلندا، عن طريق توفير سياسات ولوائح تشجيعية تسهل عملية البحث عن فرص عمل في فنلندا.

أفضل جامعات فنلندا 2024

  1. تُعتبر جامعة هلسنكي من بين أهم الجامعات المعترف بها في فنلندا، فهي الأكبر من حيث الحجم والتاريخ، والمميز في تخصصات جامعة هلسنكي هو سهولة طريقة التسجيل، حيث تأسست في العاصمة هلسنكي منذ عام 1829 وتحتل مكانة ريادية في البلاد وعلى الصعيد العالمي.
  2. جامعة فاسا، أحد أبرز الجامعات المعترف بها في فنلندا، تتميز بتوجهها نحو الأعمال والتخصصات المتعددة، ويرغب الكثير في الدراسة في فنلندا للعراقيين والعديد من الجنسيات الأخرى بها، حيث تقع في مدينة فاسا الفنلندية وتتميز ببرامجها الأكاديمية في مجالات الأعمال والإدارة.

خاتماً زوار موقع ميديا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هي أهم مشروط الدراسة في فنلندا 2024، وشرحنا لكم أيضاً أهم المميزات التي يتمتع بها نظام التعليم الجامعي في فنلندا، نتمنى أن ينال هذا الدليل إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

أفضل مواقع البحث عن عمل في فنلندا

أفضل الدول الأوروبية للدراسة