سلم رواتب الأطباء في الإمارات (الغير إماراتيين)

تعتبر مهنة ودراسة الطب في الإمارات وعموم دول العالم من أعظم المهن الانسانية التي يقوم بها الانسان على مر التاريخ، وتتطلب دراسة طويلة وتدريب عميق، ولذلك دائماً ما نجد أن للطبيب تقدير كبير في المجتمع الذي يعيش فيه لهذا السبب ولأسباب أخرى أيضاً مثل أن دراسة الطب تأخذ عدد سنوات كثيرة من الطالب للحصول على شهادة الطب وهي ليست بالأمر السهل.

يسعى الكثير من الأطباء العرب للسفر إلى دولة الامارات للعمل في مهنتهم فيها وذلك للتقدير العالي الذي سوف يحصلون عليه، ولكن يبقى السؤال الأهم الذي يشغل بال معظم هؤلاء الأطباء هو راتب الطبيب في الامارات، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم سلم رواتب الأطباء في الإمارات، وسوف نتحدث عن أهم العوامل المؤثرة على راتب خريج الطب في الإمارات.

راتب الطبيب في الامارات 2024

راتب الأطباء في الامارات 2024

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على قيمة الراتب المخصص للطبيب في الامارات العربية المتحدة، ومن هذه العوامل عدد سنوات الخبرة بالإضافة إلى أهم عامل وهو اختصاص الطبيب، ولذلك بعد البحث والتقصي سوف نذكر لكم متوسط راتب الأطباء في الامارات بحسب الاختصاص الذي يشغله هذا الطبيب وهي كالتالي:

  • راتب طبيب التخدير في الإمارات فإن قيمته بشكل تقريبي تصل إلى 39 ألف درهم إماراتي.
  • اما بالنسبة لاختصاص طبيب الطوارئ فإن متوسط الراتب الخاص به يصل إلى حوالي 45 ألف درهم إماراتي.
  • الطبيب المقيم في المشافي والمراكز الحكومية يصل متوسط راتبه إلى حوالي 49 ألف درهم إماراتي.
  • أما بالنسبة لمتوسط راتب طبيب الامتياز داخل الامارات فقد يصل متوسط الراتب تقريباً إلى 60 ألف درهم إماراتي.
  • الأن نأتي إلى راتب الجراح في الإمارات وخاصةً طبيب جراحة القلب فيعد راتبه مرتفع نوعاً ما حيث يصل بشكل متوسط إلى 63 ألف درهم إماراتي.
  • أما بالنسبة لراتب طبيب القلبية بشكل عام يمكن أن يصل راتبه إلى 74 ألف درهم إماراتي.
  • بالنسبة إلى متوسط راتب طبيب الأطفال في الامارات فيصل إلى 40 ألف درهم إماراتي.
  • اما بالنسبة لراتب طبيب الجراحة العامة يمكن أن يصل راتبه إلى 45 ألف درهم إماراتي.
  • راتب طبيب العظام في الامارات له متوسط راتب مرتفع يصل إلى 66 ألف درهم إماراتي.
  • اما بالنسبة لطبيب الداخلية او كما يسمى طبيب الجهاز الهضمي يصل راتبه إلى 43 ألف درهم إماراتي.
  • بالنسبة لراتب طبيب العيون في الامارات يمكن أن يصل متوسط راتبه إلى 35 ألف درهم إماراتي.
  • أما طبيب الأعصاب هو الأعلى في متوسط رواتب الأطباء حيث يصل راتبه إلى 82 ألف درهم إماراتي.
  • واخيراً راتب طبيب الجلدية في الإمارات يمكن أن يصل راتبه إلى 61 ألف درهم إماراتي.

من الجدير ذكره أن هذه الأرقام هي أرقام تقريبية وتختلف من مدينة إلى اخرى في الامارات، كما أن عدد سنوات الخبرة تلعب دوراً هاماً وقوياً في زيادة راتب الطبيب في دبي عندما تزداد خبرته، كما أن المؤسسة التي يعمل بها الطبيب لها دور كبير في تحديد قيمة الراتب.

نقترح عليك: كم راتب الصيدلي في الامارات

أهم العوامل المؤثرة على رواتب الأطباء في الامارات

كما ذكرنا اعلاه يوجد مجموعة من العوامل التي تؤثر على قيمة راتب الطبيب في الامارات، ولذلك ارتأينا ان نفصّل لكم هذه العوامل وهي على الشكل التالي:

1. عدد سنوات الخبرة:

تعد خبرة الطبيب عامل رئيسي في تحديد قيمة راتبه وكلما زادت هذه السنوات زاد راتب الطبيب بنسبة معينة، وقد قسّم القانون الاماراتي عدد سنوات الخبرة للأطباء بحسب فئات وهي من 1 إلى 2 فئة، ومن 2 إلى 5 فئة، ومن 5 إلى 10 فئة ثالثة، ومن 10 إلى 15 فئة رابعة، ومن 15 إلى 20 فئة خامسة، وأخيرًا ما يفوق 20 عام هي الفئة الأخيرة وذات الراتب الأعلى، ويسمى بالطبيب الاستشاري.

2. اختصاص الطبيب:

يلعب الاختصاص الطبي الذي يختص به الطبيب دوراً كبيراُ في تحديد قيمة الراتب الأولى، وكما رأينا أن اختصاص طبيب العصبية هو الأعلى ويليه اختصاص طبيب القلبية، وبعدها تتوالى الاختصاصات، ولكن أعلى اختصاص يصل راتبه إلى 82 ألف وأقل اختصاص لا يقل عن 34 ألف درهم إماراتي

3. التعليم والتدريب:

بكل تأكيد للشهادة العلمية التي يحملها الطبيب أثر بالغ في تحديد قيمة الراتب الخاص به أيضاً، وكلما ذادت هذه الشهادات العلمية والأكاديمية زادت معها قيمة الراتب، ومن جهة أخرى في حال كان الطبيب قد حصل على شهادات من دورات تدريبية قد عملها قبل مزاولة المهنة فسيكون لها أثر جيد على زياد راتبه أيضاً، وخاصةً تلك الشهادات التي تعمل على تعزيز مهارة الطبيب وإتقانه لعمله واختصاصه.

4. الجنسية والاقامة:

العامل الرابع معنا لليوم الذي يؤثر على راتب الطبيب في الامارات هو عامل الجنسية والاقامة، حيث يمكن أن تجد بعض الفروقات بين راتب الطبيب الاماراتي وبين راتب الطبيب المقيم أو الأجنبي الوافد إلى دولة الامارات، كما أن الأطباء الذين يحملون إقامات دائمة تكون رواتبهم غير الأطباء ذو الاقامة المؤقتة أو القصيرة.

خلاصة المقالة:

تحظى دولة الإمارات العربية المتحدة بسمعة جيدة في دعم وتقدير الأطباء، مما يجذب العديد من الأطباء من مختلف أنحاء العالم للعمل فيها، ويختلف تقدير الدول والحكومات للأطباء.

فكل دولة لها طريقتها في تكريم الأطباء ومن بين أكثر الدول التي تهتم بالأطباء بمختلف اختصاصاتهم هي الامارات العربية المتحدة، حيث تحاول الحكومة الاماراتية جاهدةً لتقديم كافة وسائل الدعم والراحة النفسية والمادية للطبيب لكي يقوم بعمله على أكمل وجه ممكن.

وتؤكد هذه العوامل على أهمية فهم عوامل تحديد راتب الدكتور في الإمارات، وكيف يمكن للأطباء العمل على تحسين رواتبهم من خلال الخبرة والتعليم المستمر في هذا المجال وكسب السمعة المميزة.

الخاتمة:

من خلال تقديم المقالة بهذا الترتيب، لقد تم توضيح المعلومات بشكل منظم وسلس، مما تساعدكم على فهم النقاط الرئيسية بأهمية مهنة الطب في الإمارات بسهولة، تمنياتنا بالتوفيق للجميع ودمتم بخير.

مواضيع ذات صلة:

مواقع توظيف في دبي بدون خبرة