ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيفية الحصول على مساعدات السكن في فرنسا

كما هو معلوم يتعرض العالم منذ عام 2008 إلى أزمة مالية عالمية ضخمة جداً سبب في ضعف القدرة الشرائية لمئات ملايين الأشخاص حول العالم، ولم تكن فرنسا بمعزل عن هذه الدول وقد تفاقمت الأزمة مع مرور الأعوام والسنوات ولذلك أصبح من الصعب على الكثير من الأشخاص تأمين مسكن خاص بهم بشكل شخصي في فرنسا والعديد من دول العالم.

ولأن الحياة لا يمكن ان تستمر بدون دعم هؤلاء الأشخاص عملت الحكومة الفرنسية على محاولة سد الفجوة بين الأشخاص محدودي الدخل وبين أسعار السكن فيها، وذلك من خلال دعمهم بمجموعة متنوعة من المساعدات التي تتخصص في هذا المجال، إما عن طريق ترميم المنازل أو شراء المنازل أو حتى استئجارها.

بشكل عام يسأل الكثير من الأشخاص وخاصةً المهاجرين إلى فرنسا أو الحاصلين على إقامة فيها عن موضوع مساعدات السكن التي تقدمها الحكومة الفرنسية، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نحاول الإجابة عن تساؤلاتهم من خلال شرح كيفية الحصول على سكن في فرنسا، وسوف نتحدث عن أهم تفاصيل المساعدات المقدمة فرنسا، بالإضافة إلى الأوراق المطلوبة للتقديم على مساعدات السكن في فرنسا ومعرفة الشروط المطلوبة.

الحصول على مساعدات السكن في فرنسا

كيفية الحصول على سكن في فرنسا

في حال كنت من الأشخاص المقيمين في فرنسا وكانت الموارد المالية الخاصة بك محدودة أو ضعيفة ولكنك بحاجة إلى مسكن وأنت بأمس الحاجة له، ليس أمامك سوى طريق واحد فقط وهو تقديم طلب للحصول على المساعدة المالية المخصصة للسكن التي تقدّمها الحكومة الفرنسية.

تسمى هذه المنحة بمساعدة السكن الاجتماعي الفرنسية والتي يُرمز لها بالرمز HLM، وهي عبارة عن مساعدة لتقديم مسكن للإيجار لهؤلاء الأشخاص وتتحمل الحكومة قدر كبير من تكاليفه وفي نفس الوقت يكون هذا المسكن بأسعار وتكلفة بسيطة ومعقولة مقارنةً بالمساكن الشخصية الأخرى.

يكون مبلغ الإيجار أقل بكثير من أسعار السوق هذا من جهة ومن جهة أخرى يكون هذا المبلغ دائماً تحت رقابة الحكومة الفرنسية، وتعمل المؤسسات المسؤولة عن ذلك والتي تسمى بمؤسسات bailleurs sociaux على تخصيص تلك الأماكن للمحتاجين لها والذين يجب عليهم أن يستوفوا شروط الحصول على هذه المساكن.

نقترح عليك: تفاصيل مساعدات الكاف في فرنسا

الشروط العامة للحصول على مساعدة السكن في فرنسا

بكل تأكيد لا يمكن أن تقدّم الحكومة الفرنسية المساعدات الاجتماعية في فرنسا للسكن لجميع السكان فيها، ولذلك وضعت الحكومة مجموعة من الشروط الخاصة بالحصول على هذه المساكن، ولم تأتي هذه الشروط لتعقيد الأمر على الناس بل من أجل تخصصي السكن لأكثر الناس التي تحتاج له، وفيما يلي أبرز هذه الشروط:

  • الشرط الأول والأهم الذي تأخذه الحكومة على محل الجد هو أن يكون الشخص الذي يريد التقديم على هذه المساعدة حاصلاً على الاقامة في فرنسا لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر متتالية.
  • يجب أن يكون المسكن الذي يريد الشخص تخصيصه ضمن المساعدة الاجتماعية غير متجاوز للحد الأعلى لهذه المساعدة من عقد الإيجار.
  • يجب أن يكون نوع الاقامة واضح وموقع الإقامة أيضاً، فلا يمكن لشخص تقديم طلب حصول على مساعدة اجتماعية للسكن ضمن أحياء راقية في باريس مثلاً.
  • يجب أن يكون دخل الشخص الراغب بالحصول على المساعدة لا يسمح له بالعيش في فرنسا ودفع تكاليف العيش المختلفة مثل الطعام والمواصلات والاتصالات وغيرها بالإضافة إلى السكن، أي يكون الميزان الشخصي لهذا الشخص خاسراً.
  • في حال كان الشخص عامل بإحدى المؤسسات الحكومية أو الخاصة في فرنسا، يجب عليه تقديم إثبات بأن هذه المؤسسات لا تقدّم له بدل إيجار منزل أو ألا تكون هذه المؤسسات تقدّم له منزلاً خاصاً بالعمل لديها.
  • في حال لم يكن الشخص متزوجاً يجب عليه تقديم طلب للحصول على مساعدة سكن مخصصة لأحد المساكن الفردية المخصصة لشخص او شخصين، ويمكن أن يتم وضع أكثر من شخص في هذا النوع من المساكن في حال لم يكن لديه شخص أخر.

قد يعجبك: تعرف على رواتب الأطفال في فرنسا

الأوراق المطلوبة للتقديم على مساعدة السكن الاجتماعي في فرنسا

في حال تأكدت من أنك تريد تقديم طلب للحصول على مساعدة سكن اللاجئين في فرنسا، يجب أن تضع في ذهنك أنه يوجد مجموعة من الأوراق والمستندات الضرورية التي يجب عليك توفيرها للحصول على هذه المساعدة، وفيما يلي سوف نذكر لكم أهم هذه المستندات:

  • أولاً تقديم صورة عن الهوية الشخصية أو الوطنية ، وفي حال كنت من الأشخاص المقيمين في فرنسا يجب عليك تقديم صورة عن جواز السفر الخاص بك على الوجهين.
  • يجب عليك تقديم وثيقة تثبت أنك حاصل على تصريح إقامة على الاراضي الفرنسية، ولكن هذه الوثيقة غير مطلوبة من كل مواطني دول الاتحاد الأوروبي حتى لو لم يكونوا حاملين للجنسية الفرنسية.
  • يجب عليك تقديم ثبوتيات تخص الدخل الشهري أو السنوي لك، ففي حال كنت عاملاً في إحدى الشركات أو المؤسسات الحكومية يجب تقديم بيان بالراتب.
  • في حال كنتي من النساء التي تعرضّت لعنف منزلي من قبل الزوج أو الأهل وتم طردك من المنزل، عليكِ أن تقدّمي وثيقة تثبت ذلك إما حكم قضائي مبرم في القصية أو تقديم شكوى قانونية ضد الأهل او الزوج.
  • أخيراً يوجد بعض الأوراق الأخرى التي يتم طلبها بحسب كل منطقة فرنسية، ولكن من هذه الأوراق هو ألا تكون مالك لأي عقار في فرنسا مهما كان نوعه، وذلك من خلال المصالح العقارية في فرنسا.

كيف تحصل على سكن في فرنسا؟

يتساءل الكثير عن كيفية الحصول على سكن اجتماعي في فرنسا:

ببساطة يمكنك طلب الحصول على مسكن من خلال زيارة الموقع الإلكتروني logement-social.gouv.fr، الذي يخدم معظم المدن في فرنسا.

حيث يجب الانتباه إلى أن بعض الولايات الفرنسية تتوفر على مواقع خاصة بها لتقديم طلبات السكن الاجتماعي الفرنسية، وكذلك للتعرف على أنواع السكن في فرنسا وايضاً لمتابعة الطلبات المقدمة وطلب تجديدها بشكل فوري.

الأسئلة الشائعة:

كم قيمة المساعدات المالية للاجئين في فرنسا؟

بخصوص رواتب اللاجئين في فرنسا تبلغ 564 يورو شهرياً للفرد الواحد، حيث يمكن أن يزيد هذا المبلغ في حال كان لديك طفل واحد على الأقل، ويمكن الرجوع إلى جدول المبالغ المقتطعة لمعرفة التفاصيل.

نقترح عليك: أسماء مواقع للبحث عن سكن في فرنسا

كيف اجد سكن في فرنسا؟

بخصوص الطلاب الراغبين في الدراسة بفرنسا، بعد استلام (بطاقة الطالب) تستطيع التقدم بطلب للحصول على سكن طلابي في المدينة التي تدرس فيها. كل ما عليك فعله هو القيام ببعض الأبحاث حول الخيارات المتاحة من مساكن الطلاب في تلك المدينة، مثل منصة Lokaviz على سبيل المثال.

ما هي المساعدة الاجتماعية في فرنسا؟

هي معروفة بأسم معونة RSA (Revenu de Solidarité Active) هي نوع من المساعدات المالية المخصصة للأشخاص العاطلين عن العمل والذين لا يحصلون على إعانات البطالة أو يعانون من مصدر مالي محدود، وللاستفادة من المساعدات الاجتماعية في فرنسا التي تُقدم عبر مؤسسة (Caisse d'Allocations Familiales)، يجب أن يكون عمرك أكثر من 25 سنة وأن يكون لديك عنوان داخل دولة فرنسا.

ختاماً زوار مدونة ميديا وورد إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح مساعدات السكن في فرنسا 2024، وشرحنا لكم أيضاً أهم الشروط العامة للحصول على مساعدة المسكن، بالإضافة إلى الأوراق المطلوبة للتقديم عليها.

نتمنى أن ينال هذا الشرح إعجابكم حتى تقوموا في مشاركة كل هذه التفاصيل مع جميع الأصدقاء وعلى كل مواقع التواصل الخاصة بكم حتى أكبر عدد ممكن من مساعدات سكن اللاجئين في فرنسا التي تقدم لكل المحتاجين.

قد يعجبك:

تقديم طلب الهجرة إلى فرنسا للعمل

التقديم على منح دراسية مجانية في فرنسا

شركات ومواقع البحث عن عمل في فرنسا

أفضل مواقع بيع الأغراض المستعملة في فرنسا