ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تحويل الإقامة المؤقتة إلى دائمة في كندا: الخيارات المتاحة

شرح كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في كندا، تتمتع كندا بمستويات معيشية ورفاهية عالية بالإضافة إلى اقتصاد قوي ونسب بطالة منخفضة، كما تضم بين جنباتها أفضل الجامعات وأقوى الشركات على مستوى العالم، هذه المزايا جعلت كندا الوجهة الأولى لطموحات المهاجرين من مختلف أرجاء الكرة الأرضية.

لذلك يسعى أغلب الناس للحصول على الإقامة الدائمة في كندا، ولكن قبل الحديث عن ذلك سأشرح في المقال التالي عن أفضل طرق تحويل الإقامة المؤقتة إلى دائمة في كندا، مع توضيح أنواع الإقامة في كندا، فتابع معنا.

تحويل الإقامة المؤقتة إلى دائمة في كندا

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في كندا

تأشيرة الإقامة المؤقتة في كندا تُمنح لفترة محدودة لا تتجاوز 6 أشهر في الغالب، ويكون الهدف منها إما السياحة أو الزيارة أو العمل بشرط عدم تجاوز المدة المحددة، فإذا كنت تسعى للحصول على حق الإقامة الدائمة في كندا، عليك أولاً الحصول على إقامة مؤقتة في كندا، وهنا سأوضح لك ما تحتاجه للحصول على هذه التأشيرة المؤقتة:

  • الشيء الأول الذي تحتاجه هو أن يكون عمرك 18 عاماً على الأقل، ثم تحتاج جواز سفر ساري المفعول ويحتوي على صفحة فاضية، كذلك سيطلب منك تقديم كشف طبي وشهادة نزاهة بأنك غير متورط في جرائم.
  • ولن تحصل على التأشيرة إلا بعد دفع الرسوم المطلوبة، وسيكون عليك إثبات قدرتك على تغطية نفقات إقامتك في كندا، كما سيطلب منك إثبات أن زيارتك مؤقتة وأنك ستعود إلى بلدك.
  • بالإضافة إلى أنك لست بصدد العمل أو الدراسة في كندا، وستحتاج ترجمة جميع المستندات، غير الإنجليزية والفرنسية، إلى لغة واحدة من هاتين اللغتين.

كيفية الحصول على الإقامة المؤقتة في كندا؟

  • في الواقع توجد عدة طرق لتحويل الإقامة المؤقتة إلى دائمة في كندا، إما عن طريق تقديم طلب عبر الإنترنت على موقع الحكومة الكندية، أو عن طريق الذهاب إلى القنصلية في بلدك الأم، ولكن هذه العملية يمكن أن تكون مرهقة للغاية.
  • لذا أنصحك بتقديم الطلب عبر الإنترنت لتجنب الكثير من الإجراءات الإضافية، ولا تنسى أنه بالإضافة إلى تأشيرة الإقامة المؤقتة، هناك تأشيرات أخرى مثل تأشيرة الدراسة وتأشيرة السياحة وتأشيرة الاستثمار، ومن بين جميع هذه التأشيرات.
  • والحصول على الإقامة الدائمة في كندا هو الأكثر شيوعاً والأكثر طلباً، لأنها تتمتع بالمزايا والخصائص المفيدة في كندا، وأيضاً هناك برنامج ترشيح المقاطعات، هذا البرنامج يتيح للأشخاص الحصول على ترشيح من إحدى المقاطعات الكندية.
  • ومن ثم التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة، وما يميز هذا البرنامج هو أنه يحتاج إلى وضع مبلغ من المال في حساب بنكي، وهذا المبلغ يجب أن يكون كافياً لتغطية تكاليف المعيشة للأفراد المراد إدخالهم في البرنامج.

الإقامة الدائمة في كندا 2024

إن الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة الكندية هو حلم كل شخص يبحث عن فرص جديدة وحياة أفضل، فبمجرد الحصول على هذه التأشيرة الذهبية، يمكنك الاستمتاع بالكثير من المزايا التي تتمتع بها المواطنين الكنديين.

فلن تواجه أي صعوبة في العمل أو الدراسة في كندا، كما ستتمتع بحقوق مواطني الدولة الأصليين، ولكن هذا ليس كل شيء، فالحصول على الإقامة الدائمة في كندا هو أولى خطوات الحصول على الجنسية الكندية والعيش في هذا البلد الرائع بشكل دائم.

مميزات الإقامة الدائمة في كندا:

  1. لا يوجد حدود لمزايا الإقامة الكندية الدائمة، فهي تتيح لك الاستفادة من خدمات التأمين الصحي المجانية.
  2. وتمكنك من العمل في أي مجال دون الحاجة إلى تقديم أوراق ثبوتية، وإذا لم تجد عملاً فإن الحكومة الكندية توفر لك الإعانات المالية.
  3. بالإضافة إلى أن الإقامة الدائمة في كندا تسمح لك بالمشاركة في الحياة الديمقراطية كأي مواطن كندي.
  4. كما أنه يمكنك المشاركة في الانتخابات والتصويت بكامل الحرية، كما تسمح لك بالتمتع بحقوق المواطنين الكنديين، مثل التعليم والصحة.
  5. وتتيح لك فرصة لم شمل أسرتك وجلب أفرادها إلى البلاد، لكن المزايا لا تتوقف هنا، فإذا أصبحت مقيماً دائماً في كندا، فإنك تستطيع الدراسة في أي مدرسة أو جامعة كندية كأي مواطن.
  6. وبالإضافة إلى ذلك فإن الإقامة الدائمة هي المرحلة الأولى للحصول على الجنسية الكندية.
  7. وبعد ذلك يمكنك السفر إلى الدول التي يدخلها حامل الإقامة الكندية دون الحاجة للتأشيرة.

طريقة تحويل الإقامة المؤقتة إلى دائمة في كندا

تعتبر عملية تحويل الإقامة المؤقتة إلى الدائمة عملية مطلوبة بشدة للأشخاص الذين يعملون ويعيشون في كندا، وهي فرصة رائعة للأشخاص الراغبين في بناء حياة مجتمعية وإزدهار اقتصادي، ولكي تكون مؤهلاً لهذا التعديل:

  • يجب عليك التقدم بطلب لتمديد الإقامة قبل فترة طويلة من انتهاء إقامتك المؤقتة، ولكن في موعد لا يتجاوز ثلاثة أشهر.
  • فإذا تمت الموافقة على طلب التمديد الخاص بك قبل انتهاء فترة إقامتك المؤقتة، فأنت مؤهل للعمل في كندا وأيضاً قرار الانتقال من المؤقت إلى الدائم سيتخذ من قبل مكتب الهجرة فقط بعد نهاية الفترة المؤقتة.

ومع ذلك، فإن الحصول على تصريح إقامة لا يضمن الإقامة الدائمة، في المقابل يجب عليك تلبية العديد من العوامل والشروط الحصول على إقامة دائمة في كندا، وأهمها:

  1. تحتاج إلى الحصول على إذن للبقاء في كندا، مثل تصريح العمل أو تصريح التعليم أو تصريح العلاج.
  2. يجب أن يكون المتقدمون مؤهلين للمشاركة في فئة الخبرة الكندية (CEC) أو برنامج عامل كيبيك (FSW) عند الانتقال إلى كيبيك.
  3. يجب أن تعمل بدوام كامل 30 ساعة على الأقل في الأسبوع.
  4. يجب أن تستوفي المشاركات الأصلية شهادة عدم الممانعة الأصلية لمقدم الطلب.
  5. يجب أن تكون الوظيفة من نوع المهارة O أو A أو B بموجب التطبيق الوطني (NOC)
  6. يجب أن تكون إلتزامات المنصب متسقة مع ما هو منصوص عليه بوضوح في الهيئة الوطنية للمؤهلات.
  7. يجب على المتقدمين تلبية متطلبات أخرى مثل إتقان اللغة، والأموال الكافية والخلفية التعليمية.
  8. يتم إجراء التغيير من الإقامة المؤقتة إلى الإقامة الدائمة، وفقاً لـ (FSW) بشرط أن يكون لدى مقدم الطلب سنة واحدة من الخبرة في العمل في كندا، وخلال السنوات العشر الماضية من تاريخ تقديم الطلب، وفقاً لـ CEC، تم تقليل هذه الفترة من 10 سنوات إلى 3 سنوات أما وفقاً لـ FSW.
  9. ويجب أن تندرج عمليات خدمة المجموعة الصغيرة ضمن تأهيل NOC من النوع B، ووفقاً لـ QSW و PEQ، فإن برنامج كيبيك للمهارات والخبرة لديه نفس المتطلبات والشروط مثل FSW و CEC، بإستثناء أن العمل بدوام جزئي غير مقبول.
  10. وأخيراً عليك دفع سعر الإقامة الدائمة في كندا والرسوم التي تصل إلى 800 دولار بشكل إجمالي.

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في كندا

1. مسار المواهب العالمية: تصريح العمل المؤقت للعمال الأجانب

رغم أن هذا الخيار قد لا يتطابق تماماً مع البرامج الأخرى الواردة في هذه القائمة، إلا أنه يستحق الذكر، حيث ان هذا المسار يمنح حالة مؤقتة فقط، وليس مساراً مباشراً للهجرة الدائمة إلى كندا. ومع ذلك، يمكن أن يكون خياراً عملياً ومناسباً.

تستغرق عملية الحصول على تصريح العمل المؤقت عادةً من أربعة إلى ستة أشهر، وفقًا لجنسيتك ومعايير الأهلية الأخرى. بعد اكتسابك ستة أشهر من الخبرة العملية في كندا بهذا التصريح، يمكنك التقدم بسهولة للحصول على الإقامة الدائمة من خلال برامج مثل مسار الخبرة في العمل في مقاطعة ساسكاتشوان، خاصةً إذا كنت تعمل في مجالات مثل الزراعة، الصحة، الضيافة، أو قيادة الشاحنات لمسافات طويلة.

والجدير بالذكر تشمل الخيارات الإضافية للهجرة فئة الخبرة الكندية التي تُدار عبر نظام الدخول السريع، والتي تتطلب عاماً واحداً من الخبرة العملية في كندا للتأهل للإقامة الدائمة.

ما هي مدة الحصول على الإقامة الدائمة في كندا للاجئين؟

من بعد توجيه سؤال متى يحصل اللاجئ على الإقامة في كندا إلى الكثير من اللاجئين العرب في كندا تبين لنا بأنه لا يوجد موعد محدد لكن بشكل تقريبي قد تصل إلى مدة 740 يوم.

علينا القول أخيراً وختاماً لمقالنا عن كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في كندا بأن دولة كندا أرض الأحلام والحصول على إقامة دائمة كندية مطمح كافة الشباب، وللحصول على الإقامة الدائمة في كندا عن طريق العمل او الاستثمار يجب إتباع تعليمات الحكومة الكندية، وللتعرف على كافة التفاصيل اللازمة للتعرف على أسهل طريقة للحصول على إقامة في كندا تابع آخر مقالتنا، ودمتم بخير.

مواضيع لها صلة: