ابحث هنا وسوف تجد طلبك

نسبة الضرائب في بريطانيا: أنواعها وطريقة حسابها

أنواع الضرائب في بريطانيا ونسبتها، يخضع جميع المواطنين البريطانيين والمقيمين فيها إلى عدة أنواع مختلفة من الضرائب, فنسبة الضرائب في بريطانيا هي عبارة عن مستحقات مترتبة تفرض على جميع المواطنين القاطنين في أي دولة ما, وتتفاوت الضرائب المفروضة على المواطنين من دولة إلى أخرى.

فكل دولة تنظم دستورها وقوانينها ونظامها الضريبي الخاص بها بشكل يتناسب مع اقتصادها, وهنالك العديد من الطرق التي من خلالها يمكنك استرجاع الضرائب في بريطانيا, وفي السطور أدناه سنذكر لكم أنواعها ونسبتها.

أنواع الضرائب في بريطانيا

أيضاً في بريطانيا يترتب على كل مواطن دفع بعض الضرائب تِبعاً لقيمة دخله وللأصول التي يمتلكها, ويخضع أيضاً الموطن البريطاني والمقيم في بريطانيا إلى ضريبة التأمين الوطني, وضريبة المجالس المحلية والتي نقصدها بها الضريبة التي تؤخذ من قِبل البلديات.

وملزم أي شخص مقيم في بريطانيا أيضاً بدفع ضريبة على الميراث وضريبة على الأرباح الرأسمالية, وضريبة على السلع والمنتجات أثناء التسوق, والكثير من المقيمين في بريطانيا وغيرهم من القادمين للإقامة فيها يسعون لمعرفة نسبة الضرائب في بريطانيا, وهذا ما سنعرفكم عليه في مقالنا هذا.

نسبة الضرائب في بريطانيا

ضريبة الدخل في بريطانيا: تتفاوت ضريبة الدخل في بريطانيا تِبعاً لقيمة الدخل الذي يحصل عليه الفرد, وهي على الشكل التالي:

  • نسبة ضريبة الدخل الشخصي في بريطانيا هي 20% للفرد الذي دخله السنوي يتراوح ما بين 12,500 جنيه استرليني و 50,000 جنيه استرليني.
  • نسبة ضريبة الدخل الشخصي في بريطانيا هي 40% للفرد الذي دخله السنوي يتراوح ما بين 50,000 جنيه استرليني و 150,000 جنيه استرليني.
  • نسبة ضريبة الدخل الشخصي في بريطانيا هي 45% للفرد الذي دخله السنوي يزيد عن 150,000 جنيه استرليني.
  • نسبة ضرائب الشركات في بريطانيا: تبلغ نسبة ضريبة الشركات في بريطانيا حوالي 19% من حجم الإيرادات السنوية التي تحققها الشركات التي تمارس عملها في بريطانيا.
  • ضريبة المبيعات في بريطانيا: تبلغ نسبة ضريبة المبيعات المترتبة على الشركات والمصانع والمعامل في بريطانيا حوالي 20% من قيمة الإيرادات السنوية التي تحصل عليها تلك الشركات.
  • ضريبة الضمان الاجتماعي في بريطانيا: تبلغ ضريبة الضمان الاجتماعي في بريطانيا ما يقارب 31.55%.
  • ضريبة القيمة المضافة في بريطانيا وتصل إلى 20%.
  • ضريبة الضمان الاجتماعي للشركات في بريطانيا: تبلغ نسبة ضريبة الضمان الاجتماعي للشركات في بريطانيا 15.05%.
  • وتبلغ نسبة ضرائب اللاعبين في إنجلترا ما يا يقارب 45%.
قد يهمك: راتب الطفل في بريطانيا

ضريبة الدخل الشخصي في بريطانيا

تتفاوت معدلات الضرائب المترتبة على الدخل الشخصي تِبعاً لقيمة الراتب التي يحصل عليها الفرد المقيم في بريطانيا سنوياً, لكن بالمقابل ليست جميع أنواع الدخل تخضع لضرائب, فهناك عدة أنواع من الدخل يتم فرض بحقها ضرائب.

أنواع الدخل التي تفرض بحقها ضرائب بريطانيا هي الدخل الذي يحصل عليه الفرد من وظيفته بما فيه وظائف المهن الحرة, والدخل الذي يحصل عليه الفرد من تأجير العقارات, والدخل من صناديق الائتمان, الفوائد على المدخرات التي تصل مستوى معين, الحوافز غيرها من المستحقات التي يحصل عليها الفرد من وظيفته, وغيرها من أنواع المعاشات الأخرى.

ضرائب الشركات في بريطانيا

يطلق عليها أيضاً بضريبة الأعمال في بريطانيا وتختلف عن تاكس فري لندن 2023, أي الضريبة التي تفرض على الشركات التي تعمل في بريطانيا, والتي تشمل على ضرائب الأرباح الرأسمالية على الأصول التي تمتلكها الشركات.

وهذه الضريبة تفرض على كافة الشركات الموجودة في بريطانيا سواء الشركات المحلية أو الشركات الأجنبية التي تمتلك فروع لها في بريطانيا, وأيضاً تفرض هذه الضريبة على الجمعيات التعاونية والجمعيات غير المسجلة في بريطانيا.

كما قلنا سابقاً فإن نسبة ضريبة الشركات في بريطانيا حوالي 19% من حجم الإيرادات السنوية لتلك الشركات, ويمكن للشركات التي تبلغ أرباحها أكثر من 1,500,000 جنيه استرليني أن تقوم بدفع الضرائب المترتبة عليها على شكل أقساط للحكومة البريطانية, بينما الشركات التي تبلغ أرباحها 1,500,000 جنيه استرليني أو أقل من ذلك فعليها دفع الضريبة المستحقة خلال تسعة أشهر منذ بداية السنة المالية.

ضريبة الأرباح الرأسمالية في بريطانيا

تفرض على الأفراد المقيمين في بريطانيا دفع ضريبة الأرباح الرأسمالية الناتجة عن ربح المال من خلال بيع الأصول في بريطانيا, وهذه الضريبة تفرض على من تتجاوز قيمة أرباحه حد الإعفاء السنوي من الضرائب والتي تبلغ قيمته 12,300 جنية استرليني.

شاهد أيضاً: شروط التجنيس في بريطانيا

الأصول التي يجب على الفرد دفع ضريبة الأرباح السنوية عليها هي الممتلكات الشخصية التي تتجاوز قيمتها 6 آلاف جنيه استرليني, والأصول أيضاً مثل العقارات التي تملكها وتحصل على أرباح من تأجيرها, وغيرها من الأصول الأخرى كالأسهم المتمثلة بالأسهم الشخصي PEP, وحسابات التوفير الفردية ISA.

بينما الأصول التي يجب على الشركات دفع ضريبة الأرباح السنوية لها فتشمل على العلامات التجارية المسجلة, والممتلكات من أرضي وعقارات ومباني تتبع لتلك الشركات, بالإضافة إلى أصول أخرى تشمل على الآلات المتوفرة في الشركات وغيرها من المعدات الآلية, وأصول تتمثل بالتجهيزات والأثاث التي تملكه تلك الشركات.

ضريبة الأعمال الحرة في بريطانيا

أي فرد مقيم في بريطانيا ويعمل لحسابه الخاص يصنف تِبعاً للحكومة البريطانية على أن أنه "صاحب منشأة فردية", ويترتب عليه دفع ضريبة الدخل وضريبة الشركات إلى الحكومة البريطانية.

وينبغي على ذلك الفرد أن يقوم بالتسجيل عبر الإنترنت أنه صاحب منشأة فردية لدى دائرة الضرائب والجمارك الملكية HMRC, وهي تتكفل بتقييم مستحقاتك الضريبية خلال العام.

أي فرد مقيم في بريطانيا ويدير أي نشاط تجاري خاص يصنف من قِبل الحكومة البريطانية بأنه "صاحب عمل حر", وينبغي عليه دفع ضريبة دخل للحكومة البريطانية.

أي شخص يعمل لحسابه الخاص في بريطانيا ملزم بدفع ضريبة الدخل حتى أصحاب المواقع الإلكترونية وصناع المحتوى الرقمي يفرض عليهم أيضاً دفع ضريبة الدخل في بريطانيا.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح نسبة الضرائب في بريطانيا والعديد من التفاصيل التي تخص أنواع ضريبة القيمة المضافة في بريطانيا, نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم دمتم بخير.

مقالات ذات صلة:

طريقة تقديم طلب سائق شاحنة في بريطانيا

كل ما تود معرفته عن الضرائب في هولندا

شروط الحصول على الإقامة الدائمة في بريطانيا

شروط فيزا العمل في بريطانيا

نسبة الضرائب في ألمانيا