ابحث هنا وسوف تجد طلبك

التسويق عبر محركات البحث: طرق القيام بذلك بشكل صحيح

يُعتبر التسويق عبر محركات البحث (SEM) جزء مهم وأساسي ضمن خطة العمل عبر الإنترنت، فهو يساعد الشركات لعرض خدماتها ومنتجاتها على الجمهور المستهدف بطرق فعالة وزيادة الزيارات إلى مواقعهم الإلكترونية.

إذ من الصعب على العديد من الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة الحجم Small and Medium-Sized Enterprises اختصارها (SMEs) دفع أموال لحملات إعلانية وإضافة تكاليف مالية جديدة.

لكن من حسن حظ شركات التسويق عبر محركات البحث أنه توجد العديد من أدوات وطرق التسويق المجانية المتاحة عبر محرك البحث والتي تساعد الشركات بمختلف أحجامها على تحقيق أهدافها من التسويق الإلكتروني والرقمي دون تجاوز ميزانيتهم.

فوائد التسويق عبر محرك البحث

سنشرح في هذه المقالة قسم من هذه أدوات التسويق الرقمي المجانية وكيف يمكنك الاستفادة منها في تطوير عملك، لكن لنوضح أولاً ما الفرق بين التسويق الرقمي (SEM) وتحسين محركات البحث (SEO).

الفرق بين SEO و SEM؟

يتساءل العديد من الأفراد ما الفرق بين التسويق الرقمي (SEM) وتحسين محركات البحث (SEO):

تهدف الشركات بمختلف أحجامها لزيادة ظهورها على الصفحات الأولى للإنترنت والوصول إلى المزيد من العملاء من خلال أهم أنواع التسويق عبر محركات البحث والعديد من استراتيجيات التسويق المختلفة خاصة ضمن العصر الإلكتروني والرقمي الحالي.

يوجد مصطلحان منتشرين جداً في عالم الأعمال الإلكترونية وغالبًا ما يتم الخلط بينهما وهما تحسين محركات البحث (SEO) والتسويق عبر محرك البحث (SEM)، على الرغم من أن الهدف من الطريقتين هو تحسين ترتيب الموقع الإلكتروني على محركات البحث مثل Google إلا أنه توجد اختلافات وفروقات نوضحها بينهما.

يُعبر تحسين محركات البحث عن القيام بتحسين محتوى الموقع الإلكتروني وهيكليته وعلاماته الوصفية ليرتفع ترتيبه ضمن عمليات البحث، يتضمن هذا التحسين استخدام الكلمات المفتاحية بشكل دقيق ومفيد وموزع بشكل استراتيجي في كل أنحاء الموقع.

ووضع روابط خارجية من مواقع حسنة السمعة وتتمتع بجودة عالية، والتأكد من أن سرعة تحميل الموقع عالية ولا تأخذ وقت طويل ومناسب عمله للهاتف المحمول، حيث ان الهدف من تحسين محرّكات البحث هو الوصول إلى ترتيب عالي ضمن تصنيفات محركات البحث دون دفع أموال على الإعلانات.

يُعبر مصطلح التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing اختصاره SEM من جهة أخرى، عن التسويق عبر محركات البحث PDF او SEO الذي يتضمن الدفع المادي من أجل ظهور الإعلانات في أعلى صفحات نتائج محرك البحث Search Engine Result Page واختصارها (SERPs)، قد تكون هذه الإعلانات عبارة عن نصوص أو صور أو حتى فيديوهات تُعرض أعلى نتائج محركات البحث المجانية.

شاهد أيضاً: كيفية التسويق لمشروع جديد

يمكن للشركات استخدام كلمات مفتاحية ومعلومات سكانية معينة من خلال التسويق عبر محرك البحث للوصول إلى العملاء المستهدفين الذين يبحثون بشكل متواصل عن منتجات أو خدمات تقدمها الشركات المعلنة وتعبر عنها الكلمات المفتاحية.

إن الاختلافات الرئيسية بين الترويج عبر محركات البحث SEO و SEM هي طريقة استخدامهما وغرض الاستفادة منهما، إذ يركز تحسين محركات البحث على التطور الطبيعي البعيد المدى والذي يتطلب الصبر والاجتهاد لتصل إلى النتائج المرجوة، يؤمن التسويق عبر محرك البحث من جهة أخرى نتائج أسرع ولكنه يتطلب دفع ميزانية مالية للإعلان.

بالإضافة لما سبق يستهدف تحسين محركات البحث (SEO) المستخدمين الذين يبحثون عن معلومات معينة أو حلول لمشكلة محددة، في حين يستهدف التسويق عبر محرك البحث المستخدمين الذين يرغبون بشراء أو إتخاذ إجراء فعلي وعلى الفور لدفع المال مقابل المنتجات أو الخدمات.

أهم أدوات التسويق عبر محركات البحث

على المعلنين وقبل نشر أي إعلان لمنتجاتهم أو الدفع المادي من أجل التسويق عبر البريد الإلكتروني او عبر محركات البحث لخدماتهم استخدام بعض الأدوات التي توضح الكلمات المفتاحية وأهم المكونات التي يجب أن تتواجد في الإعلانات وهي من ضمن أدوات تحسين الموقع على محركات البحث أي التسويق عبر محركات البحث يشمل ضمنه الseo، نوضح فيما يلي أهم هذه الأدوات:

1. أداة تحليلات غوغل Google Analytics:

تُعتبر أداة Google Analytics مهمة توفر رؤية واضحة عن أداء موقعك الإلكتروني. تستطيع باستخدام هذه الأداة معرفة حركة زيارة موقعك الإلكتروني ومعرفة المقاييس المهمة الأخرى.

تستطيع بالإضافة إلى ذلك معرفة الإجراءات التي يقوم زوار موقعك، مثل ملء نموذج للتواصل أو القيام بشراء منتجاتك، الأداة Google Analytics مجانية وتوفر ثروة وكمية كبيرة من المعطيات التي قد تساعدك في تحسين موقعك على محركات البحث.

2. أداة مخطط الكلمات المفتاحية في Google AdWords:

يُعتبر أداة قوية تسمح للمعلنين بالبحث عن الكلمات المفتاحية المتعلقة بأعمالهم وبالتالي الحصول على أفكار لإعلانات جديدة وأفكار متجددة. يسمح استخدام هذه الأداة بمعرفة مقدار البحث عن الكلنة المفتاحية ومعرفة مستوى أداء كلمات مفتاحية محددة من خلال الأجهزة المتنوعة.

ميزة هذه الأداة أنها مجانية الاستخدام ويمكن الحصول عليها من خلال نظام Google AdWords الأساسي، يسمح لك استخدامها إنشاء وتصميم ونشر إعلانات فعالة تحسن ترتيب موقعك الإلكتروني على محرك البحث.

3. أداة Ahrefs:

إن أداة Ahrefs منتشرة الاستخدام لتحسين محركات البحث وتوفر مجموعة متنوعة من الخدماتمثل البحث عن الكلمات المفتاحية وتحليل الروابط الموجودة في خلفية الموقع واقتراح أفكار لتحسين المحتوى.

إن أهم مزايا Ahrefs هي الحصول عن معلومات مفصلة تخص مواقع الآخرين الذين يعتبرون منافسيك، بما في ذلك حركة زوار مواقعهم الإلكترونية، والروابط الخلفية فيها واستراتيجياتهم في نشر المحتوى، توفر Ahrefs خطط مجانية وأخرى مدفوعة، حيث تحوي الخطة المجانية على الكثير من الميزات المفيدة التي تساعدك على تحسين محركات البحث.

4. أداة Moz:

أداة Moz معروفة لتحسين محركات البحث توفر ميزات عديدة مثل البحث عن الكلمات المفتاحية وإضافة الروابط وتوفير اقتراحات لتحسين الموقع على صفحة محرك البحث. يؤمن شريط أدوات Moz ملاحظات مهمة ضمن الوقت الآني لتحسين الصفحة.

والتي تساعد في تحسين تصنيف موقعك الإلكتروني على محركات البحث، كالأداة Ahrefs توفر الأداة Moz خطط مجانية ومدفوعة علماً أن الخطة المجانية توفر العديد من الموارد المفيدة والقيمة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

5. أداة SEMrush:

أداة SEMrush هي أداة تحسين محركات البحث SEO كاملة تغطي كل شيء بدءاً من البحث عن الكلمات المفتاحية وحتى التدقيق في تحسين الموقع عبر محركات البحث، تتضمن نسخته المجانية ميزات مثل توفير قائمة بالكلمات المفتاحية ذات الصلة بمحتوى موقعك الإلكتروني.

كيف تبدأ التسويق عبر محركات البحث؟

كما ذكرنا سابقاً أن التسويق يتضمن الدفع المادي والإعلانات المأجورة لذلك يجب أن تتوفر فيها الشروط التالية:

1. الهدف من الحملة الإعلانية:

أن تعرف الهدف من التسويق والإعلانات هو محور أساسي للوصول إلى الجمهور المستهدف وبالتالي التعريف عن علامتك التجارية وتعريف المستخدمين بخدمات موقعك وتوجيههم لشراء منتجاتك.

شاهد أيضاً: تفاصيل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

2. تحديد مواصفات الزبون المستهدف ونيته:

إن المنتج أو الخدمة التي تقدمها تحدد الشريحة المستهدفة مثلاً إن كانت منتجاتك تخص الجمال والعناية بالبشرة فالفئة المستهدفة هي النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و50 سنة والقادرات على دفع مبالغ مالية مقابل منتجاتك، أما تحديد النيات فهل تكون ببحثهن عن "ما هي أسعار قلم الحمرة؟" أو "ما هو سعر قلم الحمرة من rare beauty".

3. مراقبة ودراسة المنافسين:

إن انتشار استخدام الإنترنت أدى إلى زيادة المنافسة بين المواقع الإلكترونية بالتالي يجب أن تعرف كيف يبقى العميل المستهدف في موقعك لأطول فترة ممكنة وأن تجذبه من خلال مميزات وعرض تقدمها لشراء منتجاتك واختيار خدماتك دون الآخرين.

يُعتبر التسويق عبر محرك البحث مكون مهم وأساسي في أي استراتيجية عمل ناجحة عبر الإنترنت، كما توجد العديد من الأدوات المجانية التي تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على تحقيق أهدافهم التسويقية الرقمية دون تجاوز ميزانيتهم المحددة وتساعدهم على تحسين موقعك الإلكتروني وزيادة معدل الزيارة.

وبالتالي المبيعات وأخيراً ارتفاع الأرباح المتوقعة من الحملات الإعلانية المدفوعة، نتيجة لذلك من الضروري الاستفادة إلى الحد الأقسى من هذه الأدوات المجانية لتقوية جهود التسويق عبر محرك البحث وضمان البقاء في صدارة المنافسة التسويقية وبالتالي تحقيق الأرباح المتوقعة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لخاتمة هذا الشرح عن أفضل استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث وكيفية نجاحها للحصول على أقصى استفادة، ومن خلال هذا المقال سيتبين لك ما هي مميزات وسلبيات التسويق عبر محركات البحث، تمنياتنا بالموفقية للجميع، دمتم بخير.

تحرير: رؤى بستون.

مواضيع ذات صلة:

طرق تسويق ذكية

أفضل 7 شركات التسويق على الفيس بوك

طرق تسويق مباشر رخيصة لمشروعك الجديد

كيفية التسجيل في التجارة الإلكترونية بدون رأس مال