شرح كيفية تحويل فيزا سياحة إلى فيزا دراسة في فرنسا

تعتبر فرنسا من بين اكثر الوجهات المحتملة للأشخاص من أجل السفر إليها وخاصةً أنها من دول الاتحاد الأوربي المتقدمة، ويسعى أشخاص كثر من مختلف أنحاء العالم وخاصة من بعض الدول العربية للهجرة إلى فرنسا لعدة أسباب، منهم من أجل العمل ومنهم من أجل السياحة والكثير منهم من اجل الدراسة في الجامعات الفرنسية المحترمة.

طبعاً يجب أن تضع في بالك إن أي عملية هجرة أو سفر إلى فرنسا تحتاج من الشخص إلى استخراج فيزا مخصصة للهدف الذي يرغب بالسفر من أجله، فعلى سبيل المثال وليس الحصر إذا أراد شخص ما السفر من اجل السياحة فقط عليه التوجه إلى سفارة فرنسا في بلده والتقديم بطلب فيزا السياحة للحصول عليها وهكذا.

يبحث الكثير من الطلاب عن طريقة لاستخراج فيزا الدارسة في فرنسا، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يجدوا معوقات تعترض طريقهم، وبالتالي لا يستطيعون استخراج هذه الفيزا، ولذلك يبحثون عن طريقة أخرى وهي هل يمكن تحويل فيزا السياحة في فرنسا إلى فيزا دراسة في فرنسا، وفي مقالنا هذا سوف نخوض في غمار الحديث عن هذا الموضوع، وسوف نتحدث عن ما هي شروط الحصول على فيزا للدراسة في فرنسا والحالات الخاصة بها.

كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في فرنسا

كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في فرنسا

قبل الحديث عن طريقة تحويل فيزا سياحة إلى فيزا دراسة في فرنسا، يجب علينا ان نشرح لكم كيف يتم التقدّم على فيزا الدراسة في فرنسا، فكلما عليك فعله هو التوجه إلى السفارة الفرنسية في بلدك أو إلى القنصلية في حال عدم توّفر سفارة وتقديم طلب الحصول على فيزا دراسية من أجل الالتحاق بالجامعات الفرنسية.

هنا يوجد عدة حالات يجب النظر فيها، فإحدى الحالات هي أن تكون طريقة السفر عن طريق منحة دراسية مقدّمة من إحدى الجامعات الفرنسية وتشمل طلاب الدولة التي تعيش فيها، وبهذه الحالة سوف يكون التقدّم على هذه الفيزا بعد مراسلة الجامعة الفرنسية والحصول على موافقة مبدئية منها للتسجيل فيها بعد تحقيق الشروط الخاصة بها.

ومن الحالات الأخرى هو أنك تريد السفر إلى فرنسا للدراسة على حسابك الشخصي، وهنا الأمر يختلف قليلاً رغم أن الأوراق والمستندات المطلوبة متشابهة تقريباً إلا أنك في هذه الحالة يجب عليك تقديم مشروع أكاديمي تعلم عليه أو عملت به في جامعتك الأم إذا كنت تنوي السفر لدراسة الماجستير وغيرها.

في كل الحالات سوف يتم دراسة الطلبات المقدّمة من الطلاب وانتقاء العدد المناسب، ولذلك يمكن القول أن نسبة حصولك على فيزا الدراسة في فرنسا تختلف من بلد إلى أخر، ففي حال كنت من سكان إحدى الدول الأوروبية فالنسبة تكون مرتفعة ولكن في حال كنت من سكان إحدى الدول العربية ففي هذه الحالة النسبة منخفضة قليلاً إلا في بعض الحالات النادرة.

إقرأ أيضاً: ‏التقديم على منحة فرنسا ‏للطلاب العرب

طريقة تحويل فيزا سياحة إلى فيزا دراسة في فرنسا

ذكرنا في الفقرة السابقة أنه بإمكان الطلاب التقدّم على فيزا الدارسة في الجامعات الفرنسية، ولكن يمكن أن تكون نسبة القبول لهذه الفيزا قليلة نسبياً إذا كنت من سكان بعض الدول العربية وهذا الأمر يوقف فرصة العمر كما يُقال وخاصةً في حال كنت تنوي دراسة الماجستير أو الدكتوراه في فرنسا.

هنا يبحث العديد من الطلاب عن إمكانية السفر إلى فرنسا عن طريق فيزا السياحة التي تكن اقصى مدة لها 3 ثلاثة اشهر، ومن ثمّ تحويل هذه الفيزا إلى فيزا دراسة التي تكون مدتها لا تقل عن 4 سنوات من أجل الدارسة في الجامعات الفرنسية.

طبعاً يمكن تحويل فيزا سياحة الى إقامة في فرنسا للدراسة ولكن بوجود شروط محددة، وفي نفس الوقت يجب ان تكون مجهّز لنفسك ولكل أوراقك الرسمية المطلوبة للتسجيل في الجامعات الفرنسية قبل السفر إليها.

فيحال كنت مستوفي لكل الشروط وكانت جميع الأوراق الرسمية الخاصة بدراستك السابقة في الجامعة الأم معك، مثل الحساب البنكي للدراسة في فرنسا والشهادة والمراسلة وترجمة الشهادات والمعدل وغيرها، عندئذ خلال المدة التي تقضيها في فرنسا للسياحة يجب أن تبحث عن كل الجامعات الفرنسية التي يمكن أن تسجيل فيها.

في حال وجدت إحدى الجامعات تقبل شهادتك الأصلية وأنت مستوفي لكل شروط الدراسة فيها عندئذ يمكنك تحويل فيزا سياحة إلى فيزا دراسة في فرنسا، وذلك عن طريق اخذ ورقة ثبوتية من هذه الجامعة بأنك سجلّت فيها، ويجب الانتباه إلى كلمة سجّلت فيها وليس يمكن قبولك فيها بل يجب أن يكون التسجيل بشكل رسمي.

يجب عليك أخذ ورقة التسجيل او يمكن ان تكون عن طريق الانترنت إلى الجهات المختصة المسؤولة عن استخراج فيزا الدراسة في فرنسا وفي هذه الحالة لا يمكن تأكيد الأمر بنسبة 100% لتحويل الفيزا ولكن في غالب الأمر يتم تحويل الفيزا إذا كان هنالك خطاب خطي من الجامعة التي كنت قد سجلت فيها بشكل مسبق.

على العموم سوف يكون الأمر أسهل بكثير من أنك تريد استخراج فيزا الدراسة من البلد الذي تعيش فيه، وذلك بسبب أنك تكون قد قدّمت كل الأوراق الرئيسية اللازمة عند استخراجك لفيزا السفر، وكل ما عليك تقديمه هو الأوراق الخاصة بفيزا الدراسة مثل الشهادة الجامعية والمشروع الأكاديمي الذي تعمل عليه وبعض الثبوتيات الأخرى.

ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة فرنسا للطلاب؟

يجب على الراغبين في الدراسة بفرنسا استيفاء الشروط التالية:

1. وثيقة القبول:

  • الحصول على وثيقة قبول من إحدى الجامعات الفرنسية أو المعاهد الفرنسية.
  • أن تتضمن الوثيقة جميع تفاصيلك الشخصية، مثل الاسم الكامل وتاريخ الميلاد والجنسية.
  • أن توضح مدة برنامجك الدراسي.

2. التأمين الطبي:

يجب على الطالب الحصول على تأمين طبي لا يقل عن 30000 يورو طوال مدة السفر.

3. إجادة اللغة الفرنسية:

إثبات إجادة اللغة الفرنسية بمستوى B2 على الأقل من خلال اختبارات مثل DELF أو DALF.

4. إثبات السكن:

تقديم ما يثبت توفير سكن للمتقدم، سواء بالإقامة عند أحد الأقارب أو إيجار منزل أو السكن الجامعي.

5. الوثائق الشخصية:

  • شهادة حسن سير وسلوك (فيش).
  • شهادة كشف طبي تُثبت عدم وجود أمراض.
  • عدد 2 صورة بخلفية بيضاء.

6. تذكرة الطيران:

حجز تذكرة طيران ذهاب وعودة.

شاهد أيضاً: تقديم طلب الهجرة إلى فرنسا

كيف تذهب للدراسة في فرنسا؟

  • إحضار وثيقة القبول الرسمية من الجامعة الفرنسية المُتقدم إليها.
  • تجهيز خطة دراسية مُعدّة من قبل المُرشح تُوضح مساره الأكاديمي المُخطط له.
  • الحصول على رسالة توصية من مركز فرنسا الثقافي التعاوني تُفيد بِإتمام المُرشح لمرحلة التسجيل الأولي.
  • رسالة من مركز فرنسا الثقافي التعاوني تُفيد بِتقدم المُرشح للاختبارات اللغوية المطلوبة ونجاحه في أحدها.

أسباب رفض فيزا دراسة فرنسا

حتى تضمن مضاعفة نسبة نسبة قبول فيزا فرنسا 2024 عليك تجنب المحظورات، ويمكن أن تشمل أسباب رفض التأشيرة الفرنسية ما يلي:

  • تقديم وثيقة سفر مُزوّرة أو غير صحيحة.
  • عدم إثبات الغرض من الإقامة المخططة بشكل كافٍ أو عدم استيفاء شروطها.
  • عدم تقديم جميع المستندات المطلوبة حسب قائمة المعلومات أو تقديمها بشكل غير مكتمل أو غير كافٍ.

ملاحظة:

قد تختلف أسباب رفض فيزا دراسة فرنسا من دولة لأخرى، لذا يجب مراجعة متطلبات التأشيرة الخاصة بالدولة المُتقدم إليها للحصول على معلومات مُحدّثة من الجهات الرسمية.

نصيحة: تأكد من ترجمة جميع الوثائق المُطلوبة إلى اللغة الفرنسية من قبل مترجم معتمد.

أعزائي زوار موقع ميديا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح فيزا الدراسة في فرنسا والتقديم عليها والحالات الخاصة بها، وشرحنا لكم إمكانية تحويل فيزا سياحة إلى فيزا دراسة في فرنسا، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

شروط الكفالة في فرنسا

طرق تحويل فيزا شنغن إلى إقامة

شروط الحصول على الإقامة في فرنسا

المهن المطلوبة في فرنسا