ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تعرف على راتب البطالة في فرنسا وكيف يتم احتسابها؟

بشكل عام تعتبر الدول الأوربية من أكثر الدول التي تهتم بمواطنيها بكافة المجالات وتحاول هذه الحكومات أن تحارب البطالة بكافة الطرق المتاحة، وفي حال زادت نسبة البطالة تقوم الدول الأوروبية بتخصيص جزء من ميزانيتها السنوية في الانفاق الجاري على توزيعها كرواتب خاصة بالأشخاص العاطلين عن العمل من اجل مساعدتهم في حياتهم اليومية.

من أهم الدول الأوروبية التي تهتم بموضوع البطالة ومحاربتها هي فرنسا، وخاصة أن سمعة هذه الدولة سابقتها في الكثير من دول العالم بأنها من الدول الخمسة الأقوى على مستوى العالم من عدة نواحي ومنها الناحية الاجتماعية التي تعطيها الحكومة الفرنسية اهتماماً وأولوية كبيرة.

في الوقت الحالي يستفيد الكثير من العاكلين عن العمل في فرنسا من معونة الراتب أو كما يسمى براتب البطالة، ولكن بحسب القانون الفرنسي تسمى هذه المعونة بمبلغ الشوماج الفرنسي، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم ما هو راتب البطالة في فرنسا وقيمته.

راتب البطالة في فرنسا

راتب البطالة في فرنسا 2024

كما ذكرنا راتب البطالة في فرنسا هو مخصص للأشخاص العاطلين عن العمل أو الذين لا يستطيعون العمل لسبب صحي أو اجتماعي قاهر، ويسمى بقانون العمل الفرنسي بمبلغ الشوماج الفرنسي وهو عبارة عن منحة مالية تقدمها الحكومة الفرنسية على أساس شهري طالما شروط الحصول عليها ما زالت محققة بالنسبة لكل شخص يحصل عليها.

كما أن راتب منحة البطالة في بريطانيا يتم تقدميه أيضاً لكل الأشخاص الذين كانوا يعملون في فترة من الفترات وقد فقدوا عملهم لسبب من الأسباب القاهرة، على سبيل المثال وليس الحصر من أهم اسباب حصول الشخص على راتب البطالة في فرنسا هو اصابته بأي أذية ناتجة عن عمله السابق مثل قطع اصابع أو كسر او تشوه او ما شابه ذلك.

إن أهم ما يميّز راتب البطالة في فرنسا أنه غير مخصص فقط للأشخاص الحاملين للجنسية الفرنسية، لا على العكس بل فرنسا تولي اهتمام كبير بكل الأشخاص القيمين على أرضيها وهم من جنسيات أجنبية أخرى حتى الأشخاص من الجنسيات العربية يشملهم راتب البطالة لأن الحكومة الفرنسية تقول أن الانسان انسان ويحتاج إلى إعانة مهما كانت جنسيته.

يهدف راتب البطالة في فرنسا إلى توفير بعض من الاحتياجات الاساسية للمواطنين الفاقدين لعمل يقوموا به، ويظل هذا الراتب ساري المفعول طالما شروط الحصول عليه ما زالت محققة، ولكن في حال حصل الشخص على عمل معين سوف يتم إيقاف راتب البطالة لتوجيهه إلى أشخاص أكثر حاجة وليس لديهم عمل.

إن الطبقة العمالية في فرنسا هي التي ناضلت لسنوات طويلة في مجال الحصول على مثل هكذا راتب وذلك من خلال الضغط الدائم والمستمر على الحكومة الفرنسية لتوفير هذا المال في الخزينة العامة للدولة لكل الأشخاص العاطلين عن العمل وخاصةً الأشخاص الذين كاموا يعملون في مجال معين بالدولة وفقدوا وظائفهم لسبب من الأسباب.

قد يهمك: شركات ومواقع البحث عن عمل في فرنسا

قيمة راتب البطالة في فرنسا

الأن نأتي إلى الفقرة الأهم التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص وهي كم تبلغ قيمة راتب البطالة في فرنسا، ولذلك سوف نذكر لكم قيمة الراتب مع بعض خصائصه:

  • قيمة راتب البطالة في فرنسا يمثل نسبة من معدّل دخل الفرد الطبيعي في هذه الدولة وهذه النسبة تصل إلى حوالي 58 % من قيمة الدخل، وبحسبة بسيطة نقول لكم أن راتب البطالة السنوي في فرنسا يمكن أن يصل إلى 6900 يورو.
  • طبعاً راتب 6900 يورو هي على اساس سنوي أو 12 شهر، وبالتالي الراتب الشهري يكون متوسطه حوالي 575 يورو.

طبعاً هذا الراتب بما أنه منحة يوجد بعض الشروط لحصول الشخص عليه على دفعة واحدة ولكن هذا الأمر نادر للغاية، او حصول الشخص عليه كل ستة أشهر مرة واحدة أي يتم تقسيمه على دفعتين.

إن أهم ما يميّز راتب البطالة في فرنسا أنه يتم توزيعه من قبل جهة مستقلة في فرنسا وبالتالي الحكومة لا تتدخل فيه أو أي جهة أخرى وبالتالي يتم التحفيف بشكل كبير من عمليات الفساد التي يمكن أن تحصل في هذا المجال.

إن أهم الجهات المستقلة التي تقوم بتوزيع راتب البطالة في فرنسا هي اتحاد العمّال الفرنسي، أو كل تنظيم مشغّل مجموعة من العمّال من الطبقة العمالية الفرنسية.

طبعاً يوجد مجموعة من الشروط الخاصة لحصول الشخص على راتب البطالة في فرنسا، ويجب أن تكون قد قدّمت طلب الحصول عليه على القل منذ 122 يوم خلال العامين الماضيين.

يعتبر راتب البطالة في فرنسا هو جزء لا يتجزأ من النظام الخاص بالضمان الاجتماعي في فرنسا، وبالتالي لا خوف على إلغاء هذا الراتب وقد أصبح كذلك بسبب الضغط الكبير من العمّال الممثلين باتحاد العمال ليكون قانون.

يتم تخصيص راتب منحة البطالة في بريطانيا كل عام من الميزانية السنوية للدولة الفرنسية، مثله مثل أي مشروع استثماري أو اجتماعي أو تجاري تقوم به الدول الفرنسية وتخصص له جزء من أموال ميزانيتها السنوية.

طبعاً تعمل الحكومة الفرنسية في محاولة منها على تأمين العمل لكل الأشخاص المسجلين في نظام البطالة لتوفير الراتب الخاص بهم لأشخاص أخرين.

قد يهمك: شرح كم راتب ومنحة الأطفال في فرنسا

قانون العمل ومنحة البطالة في فرنسا 2024

لقد تجسَّدت أهمية قانون العمل الجديد في فرنسا ومنحة البطالة في تغييرات عديدة، حيث يركز القانون الجديد على مفهوم الشوماج في فرنسا والفوائد التي ستعود على مجموعة واسعة من المهن والعاملين فيها:

  • يشمل هذا القانون الجديد فئات متعددة، منها أصحاب المهن الحرة والعمال الذين استقالوا من وظائفهم بمحض إرادتهم، مما يعزز حماية العمال في السوق الفرنسية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يوسع القانون الجديد نطاق منحة البطالة للعمال الأجراء، ويوفر تغطية أفضل للعمال في المهن الحرة مثل العمال الإجراء، والحرفيين، وأصحاب التجارة الحرة، والمقاولين، والفلاحين.
  • كل هذا يتم تمويله من إيرادات الضرائب الفرنسية، مما يعكس الاهتمام الحكومي بدعم القطاعات المهمة للاقتصاد الوطني وضمان استدامتها.
  • علاوة على ذلك، يسعى القانون الجديد في فرنسا إلى منح الشركات المرونة اللازمة لتعزيز التوظيف وإيجاد فرص جديدة للعمل، وبالتالي دعم الاقتصاد بشكل شامل.

أبرز الأسئلة الشائعة:

كيف يمكن التقدم على مبلغ الشوماج في فرنسا؟

تتسطيع التقديم عبر زيارة الموقع الآتي: من هنا.

كم يبلغ راتب مبلغ الشوماج في فرنسا؟

يمكن أن يصل مبلغ منحة البطالة إلى 6900 يورو، وهذا يعادل نسبة 57.4% من متوسط الدخل اليومي، ويُمنح هذا المبلغ خلال 12 شهر الأخيرة.

ختاماً زوار موقع ميديا وورد إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح راتب البطالة في فرنسا لعام 2024، وشرحنا لكم أيضاً بالتفصيل قيمة هذا الراتب بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات الخاصة به، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

تحرير: محمد حلوة.

قد يعجبك:

تفاصيل مساعدات الكاف في فرنسا

الحصول على مساعدات السكن في فرنسا