شركات نقل ألمانية بحاجة سائقين شاحنات: الشروط المطلوبة

كيفية الحصول على عقد عمل سائق شاحنة في ألمانيا، تعد مهنة سائقي الشاحنات في ألمانيا من المهن المطلوبة في ألمانيا ومن المهن الصعبة, والتي تتطلب مهارات قيادة عالية وقدر كبير من الوعي والمسؤولية, فهي هي عبارة عن أسلوب حياة على السائق أن يتعايش معها, فكثير من سائق الشاحنات يبقوا لأيام أو حتى أسابيع يتنقلون من مكان إلى مكان حتى تنتهي مهمتهم ليتمكن بعدها من العودة إلى المنزل.

مهنة سائقي الشاحنات من المهن الصعبة والتي تتطلب الصبر, فهي ليست كأية وظيفة محدودة العمل بيوم معين أو وقت معين, وإنما هي أعقد من ذلك, فهي تتطلب بذل المزيد من الجهد وتحمل ضغط العمل ومشقة السفر, وغيرها من الأمور الأخرى المتعلقة بالمركبة التي يقودها السائق, والتي يتوجب على السائق تحمل مسؤوليتها, والقيام بمتابعتها وإجراء الفحص الدوري لها.

 وظيفة سائق شاحنة في ألمانيا

البحث عن عقد عمل سائق شاحنة في ألمانيا

حتى تتمكن من الحصول على عقد عمل سائق شاحنة في ألمانيا عليك اختيار ما بين خيارين:

التدريب المهني "أوسبيلدونغ"

يوفر التدريب المهني لأشخاص التدريب الشامل على القيادة المحترفة بشكل عملي, بالإضافة إلى التدريب على بعض المواد النظرية في المدرسة المهنية, حيث أن عملية التدريب المهني تستغرق ثلاث سنوات, يحصل خلالها المتدرب على راتب متفاوت من سنة إلى سنة أخر.

فخلال السنة الأولى يحصل المتدرب على راتب شهري بقيمة680 يورو, بينما يحصل المتدرب في السنة الثانية على راتب شهري 750 يورو, أما في السنة الثالثة فيحصل السائق على راتب يتراوح ما بين 750 وما يقارب 950 يورو, ويعتبر التدريب المهني وسيلة للسائق حتى يصبح من سائق الشاحنات.

قد يهمك: أنواع بطاقات الباص في ألمانيا وأسعارها

التعليم المهني أوسبلدونغ الخاصة بالشاحنات

يتعلم خلالها المتدرب كل ما يخص الشاحنة وكيفية عملها وأجزائها, وحل المشاكل الشائعة التي قد تعترض السائقين في الطريق, وفي نهاية هذه المرحلة سيخضع عندها السائق المتدرب لامتحان نظري وعملي.

ومن ثم بعدها يحصل على شاهدة أو رخصة قيادة شاحنة, يتمكن من خلالها التقدم لطلبات التوظيف لدى إحدى شركات النقل في ألمانيا والتي سنعرفكم عليها في الفقرة التالية:

أهم شركات النقل وشركات الخدمات اللوجستية في ألمانيا

الجدير بالذكر هناك العديد من شركات النقل البري في ألمانيا بالإضافة إلى شركات الشحن في ألمانيا والتي توفر عقود عمل لسائقي الشاحنات الراغبين في البحث عن عمل سائق شاحنة في أوروبا, والتي يمكن لأي سائق التقدم لها والحصول على وظيفية عمل فيها, وأبرز شركة تبحث عن سائق شاحنة في ألمانيا سنذكرها لكم على النحو التالي:

1. شركة Transport Logistic

يمكنك عبر هذه الشركة الحصول على وظيفة سائق شاحنة في ألمانيا براتب عالي جداً، حيث تعمل شركة Transport Logistic في مجال تقديم الخدمات اللوجستية والنقل في مختلف أنحاء ألمانيا, وتوفر بشكل دوري العديد من فرص العمل لذوي الخبرة في قيادة الشاحنات.

2. شركة D.B.Schenker

شركة D.B.Schenker هي إحدى أهم الشركات في ألمانيا الرائدة في مجال تقديم خدمات النقل والخدمات اللوجستية في العالم, يمكنك تقديم طلب سائق شاحنة في ألمانيا من خلالها لأن توفر شركة D.B.Schenker العديد من فرص العمل للسائقين في مجال قيادة الشاحنات برواتب مجزية.

3. شركة DHL ألمانيا

يمك عبر شركة DHL التي تعد من الشركات النقل في ألمانيا الشهيرة في مجال تقديم الخدمات البريدية والخدمات اللوجستية من البحث عن عمل سائق شاحنة في أوروبا, توفر هذه الشركة العديد من فرص العمل لسائقي الشاحنات في كافة أنحاء ألمانيا.

شروط التقديم على عقد عمل سائق شاحنة في ألمانيا

للحصول على عقد عمل سائق شاحنة في ألمانيا عليك تقديم بعض الأوراق والوثائق للعمل في ألمانيا, وأبرز تلك الوثائق سنذكرها لكم على الشكل التالي:

  • يجب على الراغب بالحصول على عمل كسائق شاحنة في ألمانيا أن يكون حاصلاً على رخصة قيادة في ألمانيا.
  • أو أن يكون حاصلاً على رخصة قيادة سارية المفعول من قِبل الاتحاد الأوربي.
  • يجب على السائق تقديم جواز سفر ساري المفعول.
  • من أهم الوثائق التي يحتاجها السائق للحصول على عمل في ألمانيا هو أن يكون لديه تصريح عمل في ألمانيا.
  • يجب على السائق الاشتراك بالضمان الاجتماعي في ألمانيا, وإرفاق بطاقة الضمان الاجتماعي ضمن طلب التوظيف الذي يرغب به.
  • يجب أن يمتلك السائق سجل جنائي نظيف وخالي من أي أعمال إجرامية, وعليه تقديم وثيقة مصدقة تثبت ذلك.
  • على المتقدم أن يكون لديه معرفة واسعة باللغة الألمانية حتى يتاح له الحصول على وظيفة في ألمانيا.
  • أن يكون المتقدم سريع البديهة ويعرف كيف يتصرف في الحالات الحرجة التي تطرأ له أثناء القيادة.
  • يجب أن يكون السائق على معرفة ببعض الأمور الفنية التي تتعلق بالمركبات, ليتمكن من حل المشاكل البسيطة التي تعترض المركبة التي يقودها, ويعرف كيفية التصرف في المشاكل الكبيرة أيضاً.
  • تحمل العمل والقيادة لفترات طويلة ومسافات طويلة أيضاً, بالإضافة إلى إمكانية القيادة في الليل.

أنواع رخص قيادة الشاحنات في ألمانيا

حتى يتمكن أي فرد من الحصول على عقد عمل كسائق شاحنة في ألمانيا, عليه أن يكون حاصلاً على رخصة قيادة مناسبة تخوله قيادة شاحنة ما بحمولة معينة, وأبرز أنواع رخص قيادة الشاحنات في ألمانيا:

رخصة القيادة من الفئة C1:

وهي رخصة قيادة تخول حاملها قيادة الشاحنات التي تبلغ حمولتها ما يقارب 7.5 طن.

رخصة القيادة من النوع C:

وهي رخصة قيادة تخول صاحبها قيادة الشاحنات التي يزيد وزنها عن 7.5 طن.

رخصة القيادة من النوع CE:

تخولك من التقديم على وظائف سائقين شاحنات في ألمانيا وهي رخصة قيادة تخول صاحبها قيادة الشاحنات التي يزيد وزنها عن 7.5 طن, بالإضافة إلى إمكانية قيادة شاحنة موصولة مع مقطورة.

كم راتب سائق الشاحنة في ألمانيا؟

تتفاوت رواتب سائقي الشاحنات في ألمانيا تِبعاً لعدة عوامل, أهمها الخبرة التي يمتلكها سائق الشاحنة والتي تتمثل بعدد سنوات العمل في مجال قيادة الشاحنات, ويتعلق راتب سائقي الشاحنات تِبعاً لعدد ساعات العمل, والمسافات المقطوعة سواء كانت طويلة أم قصيرة.

ويختلف راتب سائق الشاحنة في ألمانيا تِبعاً للمكان الذي يعمل فيه السائقين, فالسائقين الذين يعملون في شركات كبيرة يتقاضون أجور أعلى من السائقين العاملين في شركات صغيرة, وتتعلق رواتب سائقي الشاحنات في أوروبا أيضاً بنوع البضائع المطلوب نقلها عبر الشاحنة.

  • لكن بشكل عام يبلغ رواتب سائقي الشاحنات في ألمانيا ما بين 1800يورو و 4500 يورو شهرياً كحد وسطي.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح عقد عمل سائق شاحنة في ألمانيا, بالإضافة لشرح كيفية البحث عن عمل سائق شاحنة في ألمانيا, نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم ولا تنسى مشاركته مع جميع مواقع التواصل حتى يستفيد أكبر عدد ممكن فالدال على الخير كفاعله.

تحرير: حسن إبراهيم

مقالات ذات صلة:

كيف تصبح سائق شاحنة أو باص في السويد

وظائف سائق شاحنة في بريطانيا براتب عالي

ابحث عن عمل في فرنسا سائق شاحنة

شركات كندية تبحث عن سائقين